اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > مؤسسة دولية تصنف قطاع المصارف في العراق ضمن الفئة الأكثر خطورة

مؤسسة دولية تصنف قطاع المصارف في العراق ضمن الفئة الأكثر خطورة

نشر في: 9 يونيو, 2024: 02:32 م



متابعة/المدى
أعلنت وكالة التصنيف الائتماني (s&p Global ratings)،اليوم الأحد، عن وضع العراق في المجموعة العاشرة ضمن تقييم أخطار الصناعة المصرفية(Blcra).


وذكر تقرير للوكالة، تابعته (المدى)، أن "هذا التصنيف يأتي في سباق أنظمة مصرفية تصنف من الأقل خطورة (المجموعة1)، إلى الخطورة العالية (المجموعة10)، وهي المجموعة التي يقع العراق ضمن طاقها".


وأردف، أن"البنوك العراقية تعاني من ضعف مؤسسي كبير وتعرض خطير للتوترات الداخلية والخارجية".


وأكمل، أن "الأخطار الاقتصادية والصناعية في العراق تعد شديدة، إضافة إلى أخطار الاعتماد العالي على النفط، حيث إن هذا الاعتماد يجعل الاقتصاد حساساً لتقلبات أسعار النفط".


وتابع التقرير، أن "البنوك العراقية تواجه أخطاراً ائتمانية عالية ونسبة مرتفعة من القروض غير العاملة"، لافتاً إلى أن "الإشراف المالي والتنظيم والامتثال في العراق أقل المعايير الدولية، مع وجود ضعف في الشفافية والحوكمة".


وبين أن، "النظام المصرفي في العراق مسيطر عليه من قبل بنوك مملوكة للدولة، مما يشوه السوق، ويجعل النظام المصرفي غير متجانس، بسبب اعتماد القطاع المصرفي بشكل كبير على الودائع الحكومية، ما يؤدي إلى تفاوتات كبيرة في فترات الاستحقاق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

بارزاني يؤكد دعمه لرئيس القضاء: نرفض أي طعن يمس سمعته

بارزاني يؤكد دعمه لرئيس القضاء: نرفض أي طعن يمس سمعته

بغداد/المدى أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، رفضه لأي استهداف لرئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان. وقال بارزاني، في منشور له على منصة "أكس": "نؤكد دعمنا ومساندتنا للقاضي فائق زيدان، رئيس...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram