TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > القانونية النيابية تكشف آخر مستجدات تعديل قانون المخدرات

القانونية النيابية تكشف آخر مستجدات تعديل قانون المخدرات

نشر في: 9 يونيو, 2024: 03:30 م


خاص/المدى
كشفت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الأحد، آخر مستجدات تعديل قانون المخدرات، لافتةً إلى "تشكيل لجنة نيابية لمتابعة تعديل القانون".


وقال عضو اللجنة، محمد عنوز، خلال حديث لـ (المدى)، إن "هناك اهتمام كبير من قبل اللجنة اتجاه تعديل قانون المخدرات" مشيراً إلى "تشكيل لجنة نيابية لمتابعة تعديل القانون".


وأضاف، أن "هناك ورش عمل واستضافات حول تعديل القانون".


وتابع، أن "قانون المخدرات مشرع، ولكن التعديل ذاهب بمبدأ قضية الوصايا قبل العلاج إضافة إلى العلاج من خلال المصحات الطوعية والقسرية".


وأكمل، أن "هنالك مطالبة بتشديد العقوبات حول المتاجرة والترويج وتعزيز قضية الفحص والمراقبة لدى بعض المؤسسات".

وفي عام 2017، أصدر البرلمان العراقي القانون رقم 50 لسنة 2017 بشأن المخدرات والمؤثرات العقلية، الذي تضمن 51 مادة. وجاء هذا التشريع نتيجة لمشاركة العراق في مختلف المعاهدات الدولية الرامية إلى مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وَيُعْزَى ذلك أيضاً إلى الزيادة الكبيرة في الأنشطة الإجرامية التي تقوم بها العصابات المتخصصة المتورطة في تهريب المخدرات وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك زراعة أنواع معينة من المخدرات.


وبحسب وزارة العدل، يبلغ عدد المدانين بجرائم تتعلق بالمخدرات نحو 10927 مداناً، وتبلغ نسبة المدانين بتعاطي المخدرات والاتجار بها 19% من الإجمالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الإعلان عن

الإعلان عن "تحالف دولي" لإقامة الدولة الفلسطينية

متابعة/المدىأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إطلاق "تحالف دولي" من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، وحذر من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل الهجوم الإسرائيلي على لبنان.وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram