اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > مركز حقوقي يشخّص أسباب ارتفاع عمالة الأطفال في العراق ويوجه دعوة

مركز حقوقي يشخّص أسباب ارتفاع عمالة الأطفال في العراق ويوجه دعوة

نشر في: 12 يونيو, 2024: 10:33 م

خاص/ المدى

شخّص رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، أسباب ارتفاع عمالة الأطفال في العراق، فيما شدد على تشريع قانون حماية الطفل.

وقال الغراوي في حديث لـ(المدى)، إن "العراق يحتل المرتبة الرابعة عالمياً في عمالة الاطفال، وهذا الامر يتطلب وقفة جادة تجاهه".

وأضاف، أن "اكثر فئة في عمالة الاطفال هي بين عمر 7 الى 17 عاماً، يتركزون في الاعمال الصناعية والزراعية والخدمية".

وأشار الغراوي الى، أن "هناك ارتفاعاً في مؤشرات عمالة الاطفال فضلا عن تسرب الاطفال من المدارس"، مبينا أن "عدة أسباب فاقمت عمالة الاطفال، منها ما يتعلق بسوء الوضع الاقتصادي للأسرة وارتفاع معدلات النزوح والفقر".

وشدد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان على ضرورة، "تشريع قانون حماية الطفل، ومراجعة الاسباب التي دفعت الى تفاقم عمالة الاطفال في العراق".

وتعهد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، بالالتزام الأبوي تجاه أطفال العراق بصفتهم الشريحة الأساسية في المجتمع، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.

وبهذه المناسبة، كتب السوداني، في تدوينة له على منصة إكس: "نجدد التزامنا التنفيذي والأبوي تجاه هذه الشريحة الأساسية (الأطفال) في مجتمعنا، خصوصاً ما تضمنه برنامجنا الحكومي في كفالة حقوق أطفالنا ورعايتهم".

‏وأضاف: "لقد أطلقت حكومتنا برنامج دعم الأطفال في المدارس من أبناء الشرائح الفقيرة، من أجل استمرار انتظامهم في التعليم، وعدم تسرّبهم واستغلالهم في أعمال تستهلك أعمارهم وجهدهم وطفولتهم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

موظفو التصنيع الحربي يتظاهرون للمطالبة بقطع أراض "معطلة" منذ 15 عاماً

تقدم: قررنا التوافق على شخصية رئيس البرلمان..وجلسة الانتخاب ستعقد في 27 تموز

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

السوداني يقيم دعوى للحكم بعدم دستورية قانون رئاسة الجمهورية (وثائق)

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

بغداد تقترب من فك

بغداد تقترب من فك "شيفرة" الخلاف التركي السوري.. اردوغان يعلن الاستعداد والأسد لا يمانع

خاص/ المدىبعد عقد من الخلاف والجدال بل من سيلان الدماء، بين سوريا وتركيا، بدأت في الآونة الأخيرة بوادر تلوح في الأفق لحل الخلاف بين هاتين الدولتين المتصارعتين، في وقت تصدرت فيه العاصمة بغداد قائمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram