اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > المباشرة بـ23 مشروعاً لفك الاختناقات الكهربائية في محافظة المثنى

المباشرة بـ23 مشروعاً لفك الاختناقات الكهربائية في محافظة المثنى

نشر في: 24 يونيو, 2024: 12:07 ص

 متابعة / المدى

باشرت وزارة الكهرباء العراقية، بـ23 مشروعا لفك الاختناقات الكهربائية في محافظة المثنى، مشيرة إلى أن هذه المشاريع ستسهم بتحسين قطاع الكهرباء في المحافظة وزيادة ساعات التجهيز.
وذكر نائب رئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي، وكيل وزارة الكهرباء، نزار التميمي، في بيان أمس الأحد: "المباشرة بـ23 مشروعا لفك الاختناقات الكهربائية في محافظة المثنى تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء".
وأشار التميمي، إلى أن "هذه المشاريع ستسهم بتحسين قطاع الكهرباء في المحافظة وزيادة ساعات التجهيز للمواطنين". وأكد، أنه "سيتم نصب أكثر من 150 محولة كهربائية كمرحلة أولى اضافة للأعمدة والأسلاك في عدد من مناطق المحافظة".
ومنذ أيام، قرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إعفاء القيادات الهندسية والفنية في قطاع الكهرباء، ممن ثبت سوء إدارتهم للمهام المكلفين بها، وذلك خلال الاجتماع الدوري الخاص بمشاريع وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية.
وأعلنت وزارة الكهرباء في أكثر من مناسبة إعفاء عدد من المسؤولين في عدد من المواقع، نتيجة لما وصفته بالتقصير.
ويأتي ذلك، في ظل ارتفاع درجات الحرارة في أغلب المحافظات العراقية وصلت إلى 50 درجة مئوية، وسط تراجع ساعات تجهيز الكهرباء، وتزايد الأعطال.
ويثير ملف الكهرباء حساسية بالغة في العراق حيث تساهم درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف في زيادة انقطاع التيار يوميا، مما يسبب أحيانا تظاهرات في بلد يعاني من الفساد وبنية تحتية متهالكة.
وتعتمد محطات إنتاج الطاقة العراقية حاليا بشكل كبير على الغاز من إيران، الذي يؤمن ثلث حاجات البلاد من الطاقة. لكن طهران تقوم بقطع إمداداتها بانتظام، مما يفاقم انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 43 مليون عراقي في حياتهم اليومية. وفي آذار الماضي، أعلن العراق عن خط للربط الكهربائي مع الأردن، وتدشين خط كهرباء يسمح له باستيراد الطاقة.
ويتوقع أن يتم تطبيق مشروع مماثل مع دول الخليج نهاية عام 2024 مع تدشين خط يربط جنوبي العراق بالكويت لاستيراد نحو 500 ميغاواط في مرحلة أولى، بحسب وزير الكهرباء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram