اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > التجاوزات على نهر دجلة.. صراع بين الاستثمار والأخطار البيئية

التجاوزات على نهر دجلة.. صراع بين الاستثمار والأخطار البيئية

نشر في: 24 يونيو, 2024: 12:23 ص

خاص/ المدى
يستمر رفع تجاوزات على نهر دجلة كانت قد أنشئت في حقب زمنية انعدمت فيها الرقابة الحكومية، في حين يعاني البلد من أزمة مياه متواصلة، بسبب قلة منسوب المياه وارتفاع درجات الحرارة في الصيف، فضلا عن عدم حصول العراق على حصة عادلة من المياه من قبل الجارتين تركيا وايران مما يجعل البلد أمام خطر الجفاف.
وقد أوضح بيان لخلية الإعلام الأمني تلقته (المدى)، أن "وزارة الموارد المائية تؤكد قدرتها على استيعاب كميات أكبر من المياه، والاستفادة منها بالشكل الصحيح، كما أن الأجهزة الأمنية المساندة لعمل الدوائر الحكومية المعنية كانت وما زالت حاضرة في هذا المجال بعد أن عملت مع المؤسسات المختصة على منع التجاوزات على الأنهار والجداول".
بينما قالت المهندس المقيم في دائرة صيانة مشاريع الري والبزل في وزارة الموارد المائية نورس ابراهيم، في تصريح تابعته (المدى)، إنه "تم استحداث فقرة جديدة لمهامنا وهي إزالة التجاوزات، خاصة من أعمدة الأنهر الرئيسة، كالكافيهات والمطاعم المتجاوزة على المحرمات النهرية".
وأوضحت أن "إقامة الكافيهات والمطاعم قرب الأنهر، يجب أن تبتعد بمسافة 15 متراً عن المحرمات النهرية، للحفاظ على سلامة المواطنين أولاً، وكذلك الحفاظ على هوية نهر دجلة الذي يعد واجهة للعاصمة بغداد".
وأضافت أن "آلياتنا تعمل على مدار السنة لكري الأنهر والأفرع والقنوات والمبازل التي تتفرع من نهر دجلة"، مشيرة إلى أن "الموجة الفيضانية سيتم الاستفادة منها بالزراعة وإنعاش الأهوار".
وأكدت أن "وزير الموارد المائية عون ذياب وجه خلال الفترة الأخيرة بإنعاش الأهوار، الذي يساعد أيضاً على دفع اللسان الملحي من شط العرب".
عضوة مجلس النواب العراقي، زهرة البجاري بينت، امس الأحد، تفاصيل تجاوز الاستثمارات على نهر دجلة، مشيرة إلى أن "إقامة المطاعم الثابتة على نهر دجلة يعد مخالفة صريحة للقانون".
وقالت زهرة البجاري، خلال حديث لـ (المدى)، إنه "يجب أن تُؤْخَذُ موافقات من النقل البحري، ومن وزارة الموارد المائية بالإضافة إلى البلدية أو الأمانة للاستثمار في الأنهار".
وأردفت، أن "إقامة المطاعم الثابتة على نهر دجلة يعد مخالفة صريحة للقانون" مؤكدة أن "البناء على النهر يجب أن يكون متحركاً".
وتابعت البجاري، أن "هناك ضوابط من الجهات المعنية ونماذج محددة للمراسي والاستثمارات سواء كانت مطاعم أو مقاهي أو غيرها على الأنهر بما فيها نهر دجلة".
يذكر ان وزارة الموارد المائية ازالت في كانون الثاني الماضي 20 مطعماً في منطقة الكريعات، التي أُنْشِئَت في فترة كانت الرقابة فيها ضعيفة، اذ يأتي هذا الإجراء ضمن جهود الوزارة للتصدي لمشكلة نقص المياه والحفاظ على حصص المياه المخصصة.
وكما أشار المسؤولون إلى أن الحفاظ على جمالية نهر دجلة وهوية بغداد يتطلب القضاء على التعديات غير الحضارية وضمان التزام جميع المنشآت التجارية والسياحية بالتعليمات والضوابط الأصولية، بما في ذلك الموافقات السياحية والصحية.
فيما وجهت وزارة الموارد المائية في وقت سابق من العام الجاري، تحذيراً إلى المتجاوزين على حوض دجلة وخطورة هذا التجاوز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

حرب المناصب بين الفياض وأجنحة الحشد مشتعلة منذ 5 سنوات
سياسية

حرب المناصب بين الفياض وأجنحة الحشد مشتعلة منذ 5 سنوات

 بغداد/ تميم الحسن ذهب فالح الفياض، رئيس الحشد، الى الموصل فيما كانت عجلات احد الفصائل تطوق مقرات الهيئة لإعادة مدير امن الحشد ابو زينب اللامي الى منصبه، بعد اقالة في ظروف غير واضحة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram