اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تزايد أعداد المصابين بالسرطان في السليمانية ودعوات إلى أربيل وبغداد للتدخل

تزايد أعداد المصابين بالسرطان في السليمانية ودعوات إلى أربيل وبغداد للتدخل

نشر في: 26 يونيو, 2024: 12:17 ص

السليمانية / سوزان طاهر
على الرغم من وجود مستشفى هيوا المتخصص بعلاج الأمراض السرطانية في السليمانية، إلا أن السليمانية تشهد تزايداً كبيراً في الإصابات بمرض السرطان، وسط تحذيرات من زيادة الإصابات، وضرورة التدخل الحكومي لتدارك الأزمة.
وأكد مدير مستشفى هيوا للأمراض السرطانية في السليمانية أن، الإصابات بمرض السرطان تزداد يوماً بعد آخر، وخاصة لدى الأطفال.
تزايدُ الإصابة بين الأطفال
مبيناً في حديثه لـ(المدى) أن "الإصابات بمرض السرطان تنقسم إلى عدة أنواع، ومنها سرطان الدماغ، ويشهد هذا المرض انتشاراً بين صفوف الأطفال، ففي السنوات الأخيرة لاحظنا تزايداً في أعداد الأمراض السرطانية بين صفوف الأطفال".
ولفت إلى أن "وضع الخدمات في مستشفى هيوا جيد مقارنة بباقي المستشفيات في إقليم كردستان وباقي مناطق العراق، وكل الخدمات تقدم بصورة مجانية وهذا ما تسبب بضغط على المستشفى كونها تستقبل المرضى من جميع المحافظات العراقية".
وبين ان "العام الماضي شهد ارتفاعاً بأعداد إصابات سرطان الثدي ووصلت النسبة الى نحو 18‌%، ورغم نقص الأدوية والأجهزة إلا أننا استطعنا وضع الخطط المناسبة لمواجهة مرض السرطان".
إحصائياتٌ رسمية
وكشف مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي عن إحصائيات الإصابة بالسرطان خلال الأعوام السابقة، وحالات العلاج.
لافتاً في حديثه لـ(المدى) إلى "تشخيص 9911 شخصاً مصاباً بمرض السرطان في محافظات الإقليم خلال سنة 2023 فقط، أكثر من 4000 إصابة في السليمانية".
وأوضح أنه "مع ذلك وبفضل تعاون الكوادر الطبية، فقد استطعنا من علاج السرطان، فقد استطاع مستشفى هيوا من علاج 25 ألفاً و697 مريضاً حتى الآن، 61‌% منهم في المحافظة و39‌% من باقي محافظات الإقليم وعموم العراق".
وتابع أنه "لدينا مرضى بالمئات من جميع المحافظات العراقية وهنالك ضغط كبير على مستشفى هيوا، كونه المركز المتخصص الوحيد، ويجب دعمه من قبل حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية، فلدينا نقص في الأجهزة المختصة، والأدوية واللقاحات، وبعض الأدوية غير موجودة إلا في المستشفيات الأهلية، وسعرها مرتفع جداً، ولا يستطيع المواطن من ذوي الدخل المحدود شراءها".
تحذيرٌ بيئي
وفي وقت سابق حذر حزب الخضر المعني بشؤون البيئة في اقليم كردستان من استمرار تزايد حالات الاصابة بالسرطان في محافظة السليمانية. مشيرا إلى أن المدينة تشهد تسجيل 10 حالات يومياً.
وتشير البحوث والدراسات العلمية إلى ان حوالي 5-10‌% من أمراض السرطان تحدث بسبب عيوب جينية ووراثية من والدي المصاب بالمرض، ويمكن الكشف عن السرطان بعلامات وأعراض معينة أو اختبارات فحص، وبعد ذلك يتم إجراء المزيد من الاختبارات عن طريق التصوير الطبي والتأكيد بأخذ خزعة.
ويتسبب السرطان بوفاة نحو 9.6 مليون شخص سنويا على مستوى العالم -حسب احصائية 2018- ليكون السبب الرئيسي الثاني في حالات الوفاة عالمياً.
ويقول الطبيب المختص في السليمانية شاهوز عبد القادر إن، تزايد الإصابات بالسرطان له جملة أسباب.
مؤكداً في حديثه لـ(المدى) أن "تأثيرات الحروب والقصف الذي تعرضت له مناطق كردية ما زال أثره موجودا، فضلاً عن التغييرات الجينية، والتأثيرات البيئية المختلفة".
مضيفاً أن "الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السرطان هو أهم مفاتيح علاج المرض، وخاصة سرطان المعدة والدم والقولون والرئة، فهذاه الأنواع، يجب الكشف عنها مبكراً قبل تطور الورم".
وأردف أن "أمراض السرطان في تزايد، وخاصة سرطان الدم وسرطان الدماغ لدى الأطفال، وعلى حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية إيلاء السليمانية اهتماماً خاصاً من خلال تزويد صحة المحافظة بالأجهزة المختصة والمعدات والأدوية، أما الكادر الطبي، لدينا كوادر ممتازة وذات خبرات كبيرة، ولكنها تحتاج للإمكانيات".
وبحسب إحصائيات رسمية خلال الأشهر الأولى من العام الحالي فقد سجلت السليمانية أكثر من 1850 إصابة، والأرقام في تزايد مستمر.
ويرجع مختصون أسباب تزايد الإصابات السرطانية، الى عدم وجود خطة للتوعية من مخاطر السرطان والوقاية منه، وعدم توفير موازنة مالية كافية لمواجهة المرض، فضلاً عن قلة الأجهزة والمعدات الطبية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

حرب المناصب بين الفياض وأجنحة الحشد مشتعلة منذ 5 سنوات
سياسية

حرب المناصب بين الفياض وأجنحة الحشد مشتعلة منذ 5 سنوات

 بغداد/ تميم الحسن ذهب فالح الفياض، رئيس الحشد، الى الموصل فيما كانت عجلات احد الفصائل تطوق مقرات الهيئة لإعادة مدير امن الحشد ابو زينب اللامي الى منصبه، بعد اقالة في ظروف غير واضحة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram