اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > لجنة الأسرة النيابية: مقترح تعديل المادة 57 يتضمن "ظلماً كبيراً" للمرأة

لجنة الأسرة النيابية: مقترح تعديل المادة 57 يتضمن "ظلماً كبيراً" للمرأة

نشر في: 2 يوليو, 2024: 12:25 ص

 بغداد / المدى

رأت رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية دنيا الشمري، أمس الاثنين، أن مقترح تعديل المادة 57 المختصة بحضانة الطفل المطروحة حالياً في البرلمان يتضمن "ظلماً كبيراً" للمرأة، مشيرةً إلى "عدم وجود قانون شرعي أو إسلامي وأي من قوانين دول الجوار"، يقضي بسحب حضانة الطفل من المرأة بعد أن تتزوج مرّة أخرى.
وقالت الشمري في حديث للإعلام الرسمي، تابعته (المدى)، إن "القانون النافذ والمعمول به في المحاكم العراقية، ظالم لحقوق الرجل لذلك نتمنى أن يكون هناك مشروع قانون أو مسوَّدة تهتم بالطفل، وبعد ذلك بحقوق الأم والأب في تربية الطفل وتعليمه"، موضحة أن "تعديل القانون الذي واجه اعتراضات شديدة داخل المجلس، لن يطرح خلال الفصل التشريعي الحالي بعد أن عرضته اللجنة القانونية، ولا اعتقد أنه سيمرر، إلا إذا كان هناك مشروع قانون تتوافق عليه الكتل السياسية". وبينت أن "اللجنة استقبلت وفد الأمم المتحدة والمستشارة السياسية لمكتب للسفارة الأميركية في العراق، وناقشنا تعديل قانون 57 والقوانين النافذة لقانون الناجيات الايزيديات والنازحات من مخيم الهول"، لافتة إلى أن "المستشارة الأميركية أكدت على أهمية أن تكون الحضانة مشتركة بين الأب والأم، لأن القانون الحالي يحرم أحد الطرفين من الحضانة، ولذلك يجب أن تتحقق الحضانة المشتركة".
وأضافت الشمري، أن "اللجنة طالبت بأن يكون هناك اصطحاب للأب وأن لا تكون المشاهدة داخل المحاكم، لأن فيها ظلماً للأب أو الأم، وظلماً للمحضون بتواجده في أماكن غير مناسبة للأطفال".
وتنص المادة 57 من القانون الساري على أن الأم أحق بحضانة الولد وتربيته حال قيام الزوجية وبعد الفرقة ما لم يتضرر المحضون من ذلك، كما يشترط القانون أن تكون الحاضنة بالغة عاقلة أمينة قادرة على تربية المحضون وصيانته، ولا تسقط حضانة الأم المطلقة بزواجها، وتقرر المحكمة في هذه الحالة أحقية الأم أو الأب في الحضانة في ضوء مصلحة المحضون، كما تنص فقرات المادة المذكورة على أنه إذا أتم المحضون الخامسة عشرة من العمر، يكون له حق الاختيار في الإقامة مع مَن يشاء من أبويه أو أحد أقاربه لحين إكماله الثامنة عشرة من العمر إذا أنست المحكمة منه الرشد في هذا الاختيار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

هل يشارك ميسي في ربع نهائي كوبا أميركا؟

الدولار يواصل الارتفاع في الأسواق المحلية

الرئيس بارزاني يزور بغداد غداً

"لا يوجد ملوك في أمريكا".. بايدن ينتقد قرار المحكمة بشأن حصانة ترامب

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

بغداد تعتقل عناصر من
سياسية

بغداد تعتقل عناصر من "pkk" بالتزامن مع اوسع توغل عسكري تركي قرب دهوك

 بغداد/ تميم الحسن اعلنت بغداد، امس، لاول مرة منذ 2003 اعتقال مجرمين وصفتهم بـ"الخطيرين" كانوا يخططون لأعمال تخريبية في بغداد ينتمون الى حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا، في وقت كانت فيه أنقرة تتوغل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram