اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > الموصل تصنع الأبطال.. التيكونجتسو العراقي يتألق عالمياً

الموصل تصنع الأبطال.. التيكونجتسو العراقي يتألق عالمياً

نشر في: 4 يوليو, 2024: 12:21 ص

الموصل/ سيف الدين العبيدي

قبل سبعة عشر عامًا، تمكن الموصليون من إدخال لعبتين فريدتين إلى العراق، وهما "التيكونجتسو" و"السكي"، اللتين لم تكونا موجودتين من قبل. التيكونجتسو هي لعبة قتالية تأسست بالتعاون بين الأردن، العراق، مصر، فلسطين، وسوريا، وهي الوحيدة المسجلة باسم العرب واعتمدت من قبل اللجنة الأولمبية الدولية. مؤسسها هو الأردني حسام الدين العميري، ويقع مقر الاتحاد العربي للعبة في الأردن. أما لعبة السكي فهي هندية الصنع ومؤسسها "الكراند مير نزير"، ومقر الاتحاد الدولي لها في الهند.
ويعد المنتخب الوطني العراقي هو الأقوى من بين جميع بلدان العالم بلعبة التيكونجتسو، والثاني في السكي بعد الهند وقد نال العراق المرتبة الثانية قبل أيام ببطولة العالم بثاني مشاركة له من خلال (9) لاعبين احرزوا (5) ميداليات ذهبية وواحدة فضية و (3) برونزية، بعد خوض منافسات كبيرة مع لاعبي الهند، وتكون اللعبة مشابهة للتيكواندو لكن يستخدم فيها عصى ودرع لصد الضربات، وتعد الحركات الأساسية للعبة هي قبضة اليد على الصدر، والمسك، والضربات على الأرجل، وما عداها من حركات تعد غير صحيحة داخل اللعبة.
ويقول مدرب منتخب العراق للتيكونجتسو، شمال محمد، خلال حديث لـ (المدى)، إن "اللعبة انطلقت من محافظة نينوى على يد محمد عبودي إلى العراق اجمع في عام (2007)، وبالتحديد من قاعة نادي المستقبل بالموصل التي تشكل اكبر قاعدة رياضية لها وأن مقر المنتخب الوطني أصبح هنا في ام الربيعين، وقد استقطب كثير من المواهب بمختلف الفئات من الأشبال ولغاية الرجال". وفي نهاية حزيران، خاض المنتخب معسكراً تدريبي في الهند، وكذلك تلقى محاضرات عن آخر مستجدات اللعبة، إلى جانب ذلك شارك في بطولة العالم بتواجد (10) فرق آسيوية، ونال فيها المركز الثاني بالمنافسة الجماعية، فيما أحرز المركز الأول عن طريق بطله سلوان العباسي الذي هزم جميع خصومه في ثلاث مباريات فقط، وقد حظي المنتخب حين عودته إلى أرض الوطن باستقبال الأبطال من قبل اللجنة الأولمبية بنينوى، الذين قدموا لكم التكريم لما حققوه من إنجاز.
من جهته، يقول بطل العالم سلوان العباسي، في حديث لـ (المدى)، إن "هذه المرة الأولى التي أحرز فيها بطولة العالم، لكن سبق وأن نلت بطولات داخل العراق والوطن العربي، واهدي فوزي لبلدي ومدينتي وعائلتي".
ويضيف، أن "دهوك سوف تستضيف في تشرين الأول المقبل بطولة العالم، ويتوعد بإحرازها، وطالب الجهات المسؤولة بتقديم الدعم لهذه الرياضة التي تعاني الإهمال على مدار السنوات الماضية من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات، وأنهم يسعون في شتى الطرق الاستمرار فيها رغم قلة الدعم".
إلى ذلك، يشرح نائب رئيس اللجنة الأولمبية في نينوى، خالد عبدالمجيد، خلال حديث لـ (المدى)، أن "العراق ونينوى بالتحديد دائماً ما تحقق المراكز الأولى في لعبتي التيكونجتسو والسكي على مستوى العالم والعراق والوطن العربي، وأن اللجنة الأولمبية احتفلت بهذا الإنجاز من خلال تكريم اللاعبين بقلادات التميز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الموصل تصنع الأبطال.. التيكونجتسو العراقي يتألق عالمياً

الموصل تصنع الأبطال.. التيكونجتسو العراقي يتألق عالمياً

الموصل/ سيف الدين العبيدي قبل سبعة عشر عامًا، تمكن الموصليون من إدخال لعبتين فريدتين إلى العراق، وهما "التيكونجتسو" و"السكي"، اللتين لم تكونا موجودتين من قبل. التيكونجتسو هي لعبة قتالية تأسست بالتعاون بين الأردن، العراق،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram