اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المالية النيابية تؤكد: تسليم الدولار للمسافرين في داخل المطارات سيشكل أزمة للفاسدين

المالية النيابية تؤكد: تسليم الدولار للمسافرين في داخل المطارات سيشكل أزمة للفاسدين

نشر في: 9 يوليو, 2024: 12:01 ص

 بغداد/ المدى

يستعد العراق لتطبيق القرار الأخير للبنك المركزي بعد حوالي 6 أيام من الان، والمتمثل بحصر تسليم الدولار للمسافرين في داخل المطارات، وهو قرار وصفته اللجنة المالية النيابية بأنه "شكّل أزمة للفاسدين والسارقين".
وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجر في حديث تابعته (المدى)، إن "القرار سيمنع الفاسدين من استغلال منافذ البيع الأخرى لتهريب العملة"، مشدداً على أن "حصر البيع في المطار سيضمن وصول الأموال إلى المسافرين الفعليين".
وأشار إلى أن "هذا القرار لن يؤثر سلباً في المواطنين بل سيحاصر المهربين والمفسدين، حيث اكتشفنا أن هناك ملايين الدولارات تُسرق بسبب الفساد، والقرار الجديد سيخلق أزمة للسارقين والفاسدين الذين كانوا يستغلون العملات التي من المفترض أن تذهب إلى المسافرين".
وأكد كوجر أن استقرار أسعار الدولار في الأسواق يتطلب تحركاً أمنياً قوياً على الحدود لملاحقة المهربين، بالإضافة إلى تسهيل عمليات البنك المركزي في صرفه وزيادة الكميات المتاحة في مزاد العملة لتلبية احتياجات السوق.
وتشهد أسعار الصرف منذ عيد الأضحى وحتى الان ارتفاعا "مزمنًا" بأسعار صرف الدولار حتى لامست أسعار البيع في الصيرفات الـ150 الف دينار لكل 100 دولار.
وكشف ديوان الرقابة المالية في تقرير عن انه خلال النصف الأول من 2023، فأن هناك أكثر من 150 ألف مواطن اشتروا الدولار لغرض السفر لكنهم لم يسافروا، أي حصلوا على 600 مليون دولار وقاموا ببيعها في السوق السوداء واستفادوا من فرق العملة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات
سياسية

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات

بغداد/ تميم الحسنلم تعلق بغداد حتى الان على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فيما وصف مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، ما جرى بانه "مقطع من فيلم".وتخوض بغداد والولايات المتحدة منذ مطلع العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram