اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > ديالى تريد استعادة «توازنها البيئي» عبر إطلاق حملة المليون شجرة

ديالى تريد استعادة «توازنها البيئي» عبر إطلاق حملة المليون شجرة

نشر في: 10 يوليو, 2024: 12:06 ص

ديالى/ ياسر الجبوري
انطلقت حملة المليون شجرة في ديالى للتشجير، بهدف اعادة توطين أحد عشر نوعا من الاشجار المحلية، وذلك من اجل خلق توازن بيئي وانشاء المصدات الطبيعية. وقال عضو حملة المليون شجرة عدي الربيعي في حديث لـ(المدى)، إن "الحملة تهدف الى اعادة توطين أحد عشر نوعا من الاشجار المحلية التي تدخل ضمن التراث النباتي في البلاد". مشيرا الى، ان هذه الاشجار تعتمد في نموها على القليل من المياه وتعتبر من الاشجار الدائمة الخضرة التي تساهم في الحفاظ على نمو المحاصيل الزراعية والتي لا تقاوم اشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة". واضاف الربيعي، ان "ديالى هي المحطة الاولى في تشجير الطرق الخارجية والمناطق الحدودية بينها وبين المحافظات الاخرى للحيلولة دون اتساع رقعة التصحر في هذه المناطق، ولتتحول هذه الاشجار المعمرة الى مصدات طبيعية للاتربة التي تتجه نحو المدن". من جانبه، أكد المزارع من محافظة المثنى حسين الياسري، لـ(المدى)، انه "تم تنظيم هذه الحملة بهدف انجاح المرحلة الاولى في زراعة هذه الاشجار المحلية، التي تعطي بارقة امل في امكانية التغلب على شبح التصحر من خلال زراعة أكثر من مئة ألف شجرة جديدة في بعض المحافظات الجنوبية ومنها بادية السماوة".
فيما اشار عضو جمعية النهضة البيئية عباس خليل، الى ان اسباب اتساع رقعة المناطق الصحراوية في ديالى تعود الى عدة عوامل، اهمها الجفاف الذي اصاب الانهر الاروائية، واعتماد المحافظة بشكل مباشر على المياه من دول الجوار، اضافة الى تاثير موجات الحر التي تفتك بالاشجار التي لا تقاوم كل هذه الظروف".
وتابع قائلا لـ(المدى)، إن "الوقت قد حان لصب كل الجهود من أجل انجاح مشروع (العشرة زائد واحد) في اعادة زراعة الاشجار المحلية المعمرة منها اشجار (الطلح العراقي النجفي والقرفة) للتخلص من موجات الحر المتصاعدة والاتربة التي تجتاح المناطق السكنية، لخلق توازن بيئي في المحافظة، وعودة ازدهار الزراعات الاخرى".
وتشهد مناطق واسعة من ديالى موجة حرة كبيرة تصل الى الخمسين درجة مئوي، فيما تتكرر معها العواصف الترابية القادمة من المناطق الحدودية بينها وبين المحافظات الاخرى بعد عمليات التجريف التي طالت بساتين زراعية، وتحويلها لاراض سكنية.
وتحتاج محافظة ديالى الى حملة كبرى لزراعة الاشجار المعمرة، ومصدات الاتربة الطبيعية بعد ان فقدت المدينة اربعين بالمئة من بساتينها خلال العقود الخمسة الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram