اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان يتطلع إلى "حوار بناء"مع الأوروبيين

الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان يتطلع إلى "حوار بناء"مع الأوروبيين

نشر في: 14 يوليو, 2024: 12:01 ص

 متابعة / المدى

عرض الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان في رسالة نشرتها صحيفة محلية أمس السبت، الخطوط العريضة للسياسة الخارجية التي سينتهجها خلال ولايته، مبديا تطلعه إلى الدخول في "حوار بناء" مع الأوروبيين، منتقدا انسحاب واشنطن الأحادي من الاتفاق النووي ومؤكدا على أن بلاده "لا ولن تستجيب للضغوط".
وكشف بيزشكيان الذي انتخب مطلع يوليو/تموز، في الرسالة التي نشرتها صحيفة "طهران تايمز"، عن الخطوط العريضة للسياسة الخارجية التي سينتهجها خلال ولايته.
وأشار إلى أن الدول الأوروبية التزمت بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق المبرم عام 2015، بمحاولة إنقاذ الاتفاق وتخفيف تأثير العقوبات الأمريكية. وقال: "تراجعت الدول الأوروبية عن تلك الالتزامات". وأضاف: "على الرغم من هذه الخطوات الخاطئة التي اتخذتها الدول الأوروبية، أتطلع إلى الدخول في حوار بناء مع دول أوروبا بهدف وضع العلاقات على المسار الصحيح استنادا إلى مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة".
ووعد بيزشكيان خلال الحملة الانتخابية بـ"إخراج إيران من عزلتها" عبر إقامة "علاقات بناءة" مع العالم ولا سيما مع الدول الأوروبية.
وكانت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي هنّأت بيزشكيان على انتخابه، مشيرة إلى أن التكتل الذي يضم 27 دولة "مستعدّ للتعامل مع الحكومة الجديدة بما يتماشى مع سياسة الاتحاد الأوروبي".
من جهته أخرى، انتقد بيزشكيان انسحاب الولايات المتحدة الأحادي في 2018 من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عنها في مقابل تقييد أنشطتها النووية.
ورأى أطراف اتفاق 2015 مع إيران أنه أفضل طريقة لمنع الجمهورية الإسلامية من بناء قنبلة نووية وهو ما تنفي طهران سعيها للوصول إليه.
وشدّد الرئيس الإيراني في رسالته على "ضرورة أن تعترف واشنطن بالواقع، وأن تفهم، مرة واحدة وإلى الأبد، أن إيران لا ولن تستجيب للضغوط". في المقابل، وصف روسيا بأنها "حليف ستراتيجي وجار مهم لإيران"، مبديا كذلك استعداده "للتعاون على نطاق أوسع" مع الصين.
أما بالنسبة إلى دول الجوار، فدعا بيزشكيان تركيا والسعودية وسلطنة عمان والعراق والبحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة إلى "تعميق العلاقات التجارية… ومعالجة التحديات المشتركة" بالمنطقة.
ولقيت الانتخابات الرئاسية الإيرانية متابعة دقيقة في الخارج، حيث إن الجمهورية الإسلامية "القوة الوازنة في الشرق الأوسط" حسب مراقبين، هي في قلب كثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يُشكل منذ سنوات مصدر خلاف بين إيران والغرب وبشكل خاص الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن يؤدي بيزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى في 30 يوليو/تموز لولاية من أربع سنوات، خلفا لإبراهيم رئيسي الذي قُتل إثر تحطم مروحيته في 19 مايو/أيار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram