اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "أستئناف موجة القصف".. معاودة الهجمات على قاعدة عين الأسد في الأنبار

"أستئناف موجة القصف".. معاودة الهجمات على قاعدة عين الأسد في الأنبار

نشر في: 17 يوليو, 2024: 03:21 م


متابعة/المدى
تعرّضت قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، لهجوم جديد، ما أسفر عن تكرار موجة من القصف الذي يستهدف القاعدة في الفترة الأخيرة.


ووفقًا لمصادر، فإن الهجوم نُفِّذ باستخدام طائرتين مسيرتين ملغومتين، مما أدى إلى تفعيل نظم الدفاع الجوي للقاعدة، وتأتي هذه الهجمات وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وذكر مصدران عسكريان عراقيان أن "طائرتين مسيرتين ملغومتين استهدفتا قاعدة عين الأسد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية ودولية غربي العراق".

وهذا أول هجوم على القوات الأمريكية في العراق منذ أوائل فبراير عندما أوقفت فصائل متحالفة مع إيران هجماتها على القوات الأمريكية.

وأضاف المصدران لرويترز، أنه "لم ترد تقارير عن وقوع إصابات".

وقال مسؤول عسكري عراقي إن "أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة مسيرة بالقرب من محيط القاعدة".

وجاء الهجوم قبل أقل من أسبوع من زيارة متوقعة لوفد عسكري عراقي رفيع المستوى إلى واشنطن لمواصلة المحادثات بشأن إنهاء التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وكانت واشنطن وبغداد بدأتا في يناير محادثات لإعادة تقييم انسحاب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق الذي تشكل عام 2014 للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن اجتاح التنظيم المتشدد أجزاء كبيرة من البلاد.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 بسوريا في إطار مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي أنشئ عام 2014.

وقبل يومين، أثار تصريح زعيم منظمة بدر هادي العامري حول إخراج التحالف الدولي والأمريكان خصوصا من العراق التي حددها بـ6 أشهر، كمهلة للحكومة العراقية لتنفيذ تعهداتها بهذا الشأن، الكثير من التكهنات حول إمكانية استئناف العمليات العسكرية ضد الوجود الأمريكي والدولي في العراق من قبل فصائل المقاومة التي ينتمي إليها العامري التي توقفت بناء على تفاهمات بين الطرفين.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني طالب بوضع جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي، وذلك بعد التوتر الذي أثارته الضربات الأمريكية ضد فصائل عراقية، ردا على استهدافها قواعد تضم قوات أمريكية في العراق وسوريا.

وفي كلمة ألقاها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، قال السوداني إن انتهاء مهمة القوات الأجنبية ضرورة لأمن واستقرار البلاد وللحفاظ على العلاقات الثنائية البناءة بين العراق ودول التحالف.

وكانت بعض الفصائل المسلحة في العراق، منحت رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مهلة 40 يوما لحسم ملف إخراج القوات الأمريكية من البلاد، متوعدة أنها بخلاف ذلك ستستأنف هجماتها ضد القوات العسكرية الأمريكية.
وأصدرت الفصائل العراقية عدة بيانات مؤخراً تعلن فيها استهداف قواعد أمريكية في المنطقة، ردا على استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي. وتقول الفصائل إن "الهجمات الإسرائيلية على القطاع تتم بدعم أميركي مباشر".

وتقع قاعدة "عين الأسد" الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق وعلى بعد 180 كيلومترا عن العاصمة بغداد .بنيت القاعدة خلال الحرب العراقية-الإيرانية، واستمرت علميات البناء التي قامت بها مجموعة من الشركات اليوغسلافية مدة سبع سنوات حيث انتهى العمل فيها عام 1987، قبل انتهاء الحرب بين البلدين بعام واحد.

وتضم القاعدة المترامية الأطراف عدداً كبيراً من عنابر الطائرات المقاتلة ومدرجين لهبوط وإقلاع الطائرات ومنشآت عديدة من قاعات تدريب ومستودعات ومساكن جنود ومخازن أسلحة وذخيرة تبلغ مساحتها 3 كليو مترات مربعة. ويمكنها استضافة نحو 5 آلاف جندي.

وتمركزت في القاعدة ثلاثة أسراب من الطائرات المقاتلة العراقية من طراز ميغ -21 وميغ -25 قبل الغزو الأمريكي. وكانت القاعدة تحمل اسم القادسية حتى سقوط نظام صدام حسين عام 2003. وبعد الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003 باتت إحدى أكبر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية.

ودخلتها في بداية الأمر القوات الخاصة الأسترالية في إبريل/ نيسان 2003 دون مقاومة، بل كان العراقيون قد فروا منها قبل وصول هذه القوات. وعثرت القوات الأسترالية على 50 طائرة مقاتلة من بينها طائرات ميغ-25 في عنابرها وكميات كبيرة من العتاد والذخيرة .وبعدها بشهر سلمت القوات الأسترالية القاعدة للقوات الأمريكية، وباتت إحدى أكبر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

موظفو التصنيع الحربي يتظاهرون للمطالبة بقطع أراض "معطلة" منذ 15 عاماً

تقدم: قررنا التوافق على شخصية رئيس البرلمان..وجلسة الانتخاب ستعقد في 27 تموز

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

السوداني يقيم دعوى للحكم بعدم دستورية قانون رئاسة الجمهورية (وثائق)

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

متابعة/ المدى جاء العراق في المرتبة الثانية بعد مصر، باستيراد الشاي الهندي خلال الربع الاول من العام الحالي. ووفقاً لوزارة التجارة الهندية، فقد شهدت صادرات البلاد من الشاي ارتفاعاً ملحوظاً في الأشهر الأربعة الأولى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram