TOP

جريدة المدى > سينما > الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

نشر في: 18 يوليو, 2024: 12:30 ص

متابعة المدى
تصدر العدد الجديد، حوارا أجراه رئيس التحرير الكاتب والإعلامي عبد العليم البناء مع الممثلة آسيا كمال تحدثت فيه عن كيفية انتقالها من مجال الرياضة إلى مجال الفن، لتغدو في ظرف سنوات واحدة من بين أبرز ممثلات السينما والمسرح في العراق. وتضمن الحوار لائحة تفصيلية بأعمالها السينمائية البالغة 10 أفلام بتوقيع المؤرخ السينمائي ومدير تحرير المجلة مهدي عباس.
وأفردت المجلة ملفاً خاصاً عن "الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة"، ساهم فيه كل من النقاد والأكاديميين د. بان صالح شعلان، صلاح سرميني، د. ماهر مجيد إبراهيم، د. صلاح الصحن، د. سالم شدهان، مهدي عباس وعبد اللطيف الموسوي.
وتناول المساهمون أهمية الترجمة في تعزيز الثقافة السينمائية، والإطلاع على تجارب المخرجين والممثلين السينمائيين الكبار، عدا الإلمام بتاريخ السينما في مختلف الدول، والتعرف على مراجع ومصادر البحث السينمائي. وفي هذا السياق، يندرج العمود الثابت للناقد السينمائي علاء المفرجي (كلاكيت): "الترجمة كوسيط ثقافي في السينما".
وكانت لحصة السينما العراقية مساهمتان: الأولى، مقال للكاتب والمصور سعد نعمة عن المخرج ملاك عبد علي، وفيه يواصل مشروعه في التعريف بالمخرجين العراقيين الشباب الذين درسوا السينما وشكلوا رافداً جديداً في تطوير السينما العراقية. والثانية، تقرير عن ملتقى كركوك حول سينما الأنيميشين الذي عقد دورته السادسة بدعم واشراف نقابة الفنانين العراقيين، ومشاركة واسعة من سينمائي إقليم كردستان والمحافظات العراقية.
تحت باب (دراسات) يقدم استناد حداد لمحة تاريخية عن "السينما الاسترالية والمهاجرون الأوائل"، ويستعرض الطاهر الطويل كتاب الناقد المغربي محمد شويكة "فلسفة السينما"، فيما يدرس الناقد السينمائي عدنان حسين أحمد "جمالية النهاية المفتوحة في الفيلم الروائي القصير".
وفي (لقاء خاص) يحاور رضا الأعرجي المخرج السينمائي والمسرحي المغربي نبيل لحلو. ويقدم صلاح سرميني في "رسالة باريس" ثلاثة مواضيع بينها تقرير عن عروض استعادية لأفلام المخرج الإيطالي الشهير فيديريكو فيلليني، بينما أعدت ورود ناجي ضمن "متابعات سينمائية" مجموعة من الأخبار السينمائية المتنوعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

انطلاق الدورة الـ77 لمهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي في سويسرا

البحر الأحمر السينمائي يعلن عن فتح الانتساب لدورته الرابعة 2024م

"أوروبا": رؤية سينمائية تنتقد وحدة أوروبية مفترضة

مقالات ذات صلة

سينما

"أوروبا": رؤية سينمائية تنتقد وحدة أوروبية مفترضة

قيس قاسمبعينٍ نقدية، تتفحّص المخرجة الألمانية، الإيرانية الأصل، سودابي مرتضائي (1968)، ثنائية "نحن" و"هم"، القائمة بين غرب أوروبا وشرقها، والمزعْزعة في العمق لفكرة الوحدة الأوروبية، التي روّج لها الطرف القوي (الغرب)، وقَبِل بها الطرف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram