TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

نشر في: 18 يوليو, 2024: 12:32 ص

 علاء المفرجي

رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته الثلاثين
ولد جيمس ستيوارت في 20 مايو 1908، لوالد كان يملك متجر لأجهزة الكمبيوتر. وكان ستيوارت من الانساب الاسكتلندية والأيرلندية. وقال انه ينحدر من قدامى المحاربين في الثورة الأميركية، وحرب عام 1812، والحرب الأهلية الأمريكية. كان من المتوقع أن يستمر بمهنة والده، الذي كان في الأسرة لثلاثة أجيال. كانت الموسيقى جزءا هاما من حياتها الأسرية. اتم ستيوارت الأكاديمية التاهيلية، وتخرج في عام 1928. وكان ناشطا في مجموعة متنوعة من الأنشطة. كان يلعب في فرق كرة القدم، وكان أول ظهور له على خشبة المسرح في طفل خجول.
مثَّل ستيوارت أجزاءً قليلة في إنتاجات ممثلي الجامعة في كيب كود خلال صيف عام 1932. كان من ضمن مخرجي الشركة جوشوا لوغان، وبريتين ويندوست وتشارلز ليذربي وكان من بين الممثلين الآخرين الزوجين هنري فوندا ومارجريت سولفان، اللذان أصبحا أصدقاء ستيوارت المقربين. وفي نهاية الموسم، انتقل ستيوارت إلى نيويورك مع أصدقائه من ممثلي الجامعة وهم لوغان، ومايرون ماكورميك، والأعزب حديثًا هنري فوندا. ظهر ستيوارت إلى جانب ماكورميك لأول مرة على مسرح برودواي في العرض الموجز لمسرحية كاري نيشن وبعد بضعة أسابيع – مرة أخرة مع ماكورميك – ظهر في دور سائق في مسرحية الكوميديا غودباي أغين، والذي كان له فيه دور ثانوي صامت. علَّقت مجلة ذا نيويوركر قائلةً،" سائق السيد جيمس ستيوارت… يدخل لمدة ثلاث دقائق ويخرج مع موجة من التصفيق العفوي". بعد الشهر السابع من عرض غودباي أغين، شغل ستيوارت منصب مدير مسرح في بوسطن، ولكنه طُرد بعد أخطائه في الأداء بشكل متكرر. بعد رجوعه إلى نيويورك، حصل على دور صغير في سبرينغ إن أوتوم ودور في أول غود أميريكانز، حيث طُلب منه رمي آلة البانجو من النافذة. وكتب بروكس أتكينسون من صحيفة نيويورك تايمز،" إلقاء بانجو سعره 250 دولار من النافذة على البواب هو إساءة ضمنية ويجب الثناء عليها بإنصاف". أوقفت المسرحيتان بعد عروض قصيرة فقط، وبدأ ستيوارت بالتفكير بالعودة لدراسته.
كان ستيوارت مقتنعًا بالاستمرار بالتمثيل عندما أُعطي الدور الرئيسي في يلو جاك، ولعب دور جندي يُصبح موضوع تجربة للحمى الصفراء. عُرض لأول مرة في مسرح مارتن بيك في شهر مارس 1934. تلقى ستيوارت ثناءً بالإجماع من نقاده، لكن المسرحية برهنت أنها لا تحظى بشعبية الجماهير وأوقفت في شهر يونيو. خلال الصيف، ظهر ستيوارت في فيلم لأول مرة بظهور غير مدفوع في فيلم شيمب هاورد القصير الكوميدي بعنوان آرت تربل (1934)، صُور في بروكلين، ومُثِّل في تمثيليات الصيف لوي داي أكسكويزتلي وأول بّاريس نوز في مسرح ريد بارن في لونغ آيلند.
بعد انتهاء جنوري باي نايت بفترة قصيرة، وقَّع ستيوارت عقدًا لسبع سنوات مع مترو غولدوين ماير، التي تدار من قبل مكتشف المواهب بيل غرادي، الذي كان يتتبع مسيرة ستيوارت المهنية منذ رؤيته له يمثل في برينستون. كان أول دور له في هوليوود ظهورًا ثانويًا في سيارة سبّنسر تريسي في ذا مردر مان (1935). أُهمل أدائه بشكل كبير من قبل النقاد، بالرغم من أن صحيفة نيويورك هيرالد تريبيون، التي تذكره في في فيلم يلو جاك، قالت عنه إنه "هُدر في دور أداه بمهارة جذابة على نحو مميز". بسبب أن أم جي أم لم تر في ستيوارت مقومات الممثل الأول، ووصفه من قبل كاتب السير الشخصية مايكل دي. رينيلا بأنه "شاب ريفي نحيف مع أسلوب كلام متردد" خلال هذا الوقت، قرر وكيله ليلاند هايوارد أن أفضل طريق له سيكون من خلال إعارته إلى أستوديوهات أخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram