اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

نشر في: 19 يوليو, 2024: 10:02 م


خاص/ المدى
أعلنت عضو مجلس النواب زهرة البجاري، اليوم الجمعة، تشكيل لجنة نيابية إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه.
وقالت البجاري في حديث لـ(المدى)، إن "هذه المرة الثانية التي يتم التجاوز فيها على المنطقة الاقتصادية العراقية من قبل الجانب الخليجي، الأولى تمثلت بحقل الدرة والثانية بحقل النوخذة".
وأضافت: "كانت هناك قراراً أميرياً في العام 2014 شرع ابتلاع مياه العراق الاقتصادية من جانب واحد".
وأشارت البجاري الى أن "المساحة الأولية المقدرة لحقل النوخذة المصادر هي 96 كيلو متر مربع"، مبينة أن "التقديرات الأولية لمخزون المحروقات الموجودة يشير الى وجود 3 مليار برميل نفط خفيف و5.1 تيريلون قدم مكعب من الغاز أي ما يعادل 3.2 مليار برميل نفط".
ولفتت الى، أن "مجلس النواب شكل لجنة للنظر في التجاوزات على الاقتصاد العراقي واراضيه".
وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية، الأحد، عن كشف نفطي ضخم في حقل النوخذة شرقي جزيرة فيلكا الكويتية، باحتياطي نفطي يُقدر بنحو 3.2 مليارات برميل من المكافئ النفطي.
وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة نواف سعود ناصر الصباح، في مقطع مصور على إكس، إن احتياطيات الاكتشاف الجديد تعادل إجمالي إنتاج البلاد في ثلاث سنوات.
وأضاف نواف سعود ناصر الصباح: "سيفتح الاكتشاف الضخم مجالاً واسعاً في الجرف القاري الكويتي بالإضافة إلى عملنا المستمر في حقل الدرة، حيث تقوم الشركة الكويتية لنفط الخليج باستكمال الدراسات الهندسية والعمل على تجهيز البنية التحتية للحقل". وسبق أن طالبت إيران بحصة في حقل الدرة الذي تُقدر احتياطياته المؤكدة بنحو 20 تريليون قدم مكعبة، ووصفت الاتفاق الكويتي السعودي لتطويره والمبرم في عام 2022 بأنه "غير قانوني".
وأعلنت شركة نفط الكويت في بيان أن الاكتشاف يمثل "كميات تجارية ضخمة" من النفط الخفيف والغاز المصاحب، مؤكدة أنه يمثل نقطة تحول مهمة في جهودها المستمرة لاستكشاف المحروقات في المنطقة البحرية الكويتية. وقالت الشركة، إن المساحة الأولية المقدرة للحقل تقارب 96 كيلومتراً مربعاً. وأوضحت أن الإنتاج اليومي من البئر "نوخذة–1" من طبقة المناقيش الجيولوجية يصل إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف وسبعة ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

رياضة/ المدى خاض نادي ليفربول مباراة ودية ضد مضيفه بريستون نورث إند، في مباراة أقيمت بين الفريقين استعدادا للموسم الكروي الجديد 2024-2025. وخسر الريدز بهدف نظيف أمام بريستون، في اللقاء الودي الذي أقيم خلف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram