اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

نشر في: 23 يوليو, 2024: 12:24 ص

 متابعة / المدى

جاء إعلان بايدن عن إنهاء حملته لإعادة انتخابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي بدلا منه، بمثابة دفعة قوية للحزب الديمقراطي خاصة مع تدفق التبرعات المالية للديمقراطيين في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
ويبدو أن المال السياسي لعب دورا مهما في إطاحة الرئيس الأميركي جو بايدن من سباق انتخابات الرئاسة، حسبما كشفت تقارير صحفية أميركية.

فقد تعرض بايدن لضغوط كبيرة من الديمقراطيين لدفعه نحو قرار الانسحاب من السباق، وبنفس قدر أهمية هذه الضغوط كانت خطط المانحين بـ"تجفيف" التبرعات المالية لحملته في الفترة الأخيرة مؤثرا في قراره.وبحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، كان المانحون الديمقراطيون الرئيسيون متشككين في قدرة بايدن على الفوز في منافسة الانتخابات، وقال العديد منهم إن مخاوفهم تم استقبالها بشكل "بارد" من مسؤولي حملة بايدن.
وقال أحد المانحين الديمقراطيين المقربين من اللجنة الوطنية الديمقراطية والبيت الأبيض قبل انسحاب بايدن: "كيف تعتقد أننا نشعر؟ نشعر جميعا بالخيانة لأنهم لم يكونوا صادقين معنا بشأن صحته".
وأبلغ مصدران "سي إن إن"، أن المانحين الغاضبين أخبروا أيضا لجان الحملات الديمقراطية في مجلس النواب والشيوخ، أنهم سيجمدون المساهمات ما لم يتخذ قادة الحزب خطوات أقوى لحمل بايدن على التنحي.
وقال 3 أشخاص مطلعين على المناقشات، إنه في الفترة التي سبقت قرار بايدن بالخروج من سباق 2024 تواصل العديد من المانحين مع فريق نائبته كامالا هاريس بشكل استباقي، للإشارة إلى أنهم سيكونون على استعداد لدعمها إذا ترشحت.وقبيل انسحاب بايدن، ذكر مصدر مطلع لشبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، أن حملة بايدن كانت تعتقد أن التبرعات لها ستنخفض في شهر يوليو بنسبة 50 بالمئة عما هو متوقع، لكنها رأت لاحقا أنها لن تجمع أكثر من 25 بالمئة من أموال المانحين.وقال المصدر: "الأموال جفت"، بينما قال شخص مقرب من بايدن: "نحن نقترب من النهاية".
وأعلن بايدن في بيان، أمس الاول، أنه لن يترشح لفترة رئاسية جديدة في انتخابات 2024، مؤكدا أنه سيركز على أداء واجباته كرئيس لبقية فترة ولايته.
وقال بايدن إنه يؤيد ترشيح الحزب الديمقراطي نائبته هاريس لانتخابات 2024 الرئاسية بعد انسحابه من السباق.
من جانبها، قالت مجموعة "أكت بلو" المسؤولة عن جمع التبرّعات لحملة الحزب الديمقراطي الرئاسية، في تغريدة على منصة "إكس" إنه "حتى الساعة التاسعة مساء (الواحدة بتوقيت غرينتش) جمع المؤيّدون على مستوى القاعدة 46,7 مليون دولار (42,8 مليون يورو) عبر آكت بلو بعد إطلاق حملة ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس". وأضافت "الأحد أصبح أكبر يوم لجمع التبرعات في دورة 2024. المتبرعون الصغار متحمسون ومستعدون لهذه الانتخابات".

مصير أموال حملة بايدن؟
وبعيدا عن التدفق المالي الذي بدأ يأخذ طريقه إلى الحزب الديمقراطي، يرى مراقبون أن هاريس تعد المرشح الأوفر حظا من أي مرشح ديمقراطي محتمل، لأنها قادرة على الحصول على التبرعات التي جمعتها حملة بايدن الرئاسية والتي بلغت حوالي 270 مليون دولار بما في ذلك أموال اللجنة الوطنية للحزب واللجان المتحالفة معها.
وعزا مسؤولون في مفوضية الانتخابات الفيدرالية ذلك إلى أن اسم هاريس كان مدرجا في وثيقة تسجيل لجنة حملة بايدن-هاريس الرئاسية ما يعني قدرتها على الوصول إلى أموال الحملة. وإذا خلف مرشح ديمقراطي آخر جو بايدن غير كامالا هاريسن في السباق الرئاسي، فيجب على حملته أن تطرح عودة الأموال إلى المانحين الذين يمكنهم بعد ذلك استخدامها للمساهمة في حملة المرشح الجديد. ويجوز لحملة بايدن تحويل مبلغ غير محدود إلى اللجنة الوطنية للحزب التي يُسمح لها بإنفاق أكثر من 30 مليون دولار بالتنسيق مع حملة المرشح الجديد.

هل يصطف الديمقراطيون وراء هاريس؟
لكن هل سيصطف الحزب برمته وراء السناتورة والمدعية العامة لولاية كاريفورنيا سابقا؟ وتحذر ماري بيغز المدرسة في نيويورك البالغة 58 عاما "يجب أن نصطف جميعا وراء (كامالا هاريس) وأن ندعهما. ولا يمكننا أن نغرق في خلافات داخلية. فرجاء يا شباب لا تتشاجروا". وتضيف "وثمة مصدر توتر كبير آخر، إذ لا أعرف إن كان هذا البلد مستعدا لانتخاب امرأة سوداء. لكن ينبغي علينا أن نستعد سريعا". وتقول ليا فنية الفيديو البالغة 23 عاما خلال مباراة لرياضة البيسبول في العاصمة الفدرالية واشنطن، "لست متأكدة من مستوى الثقة الذي سيوليه الناخبون الديموقراطيون لهاريس. لكن هذا منطقي فهي نائبة للرئيس".
أما كيفن بيرد المسؤول في المجال المعلوماتي والبالغ 50 عاما فلا يخفي قلقه. ويقول الرجل الأسود في أحد شوارع بروكلين في مدينة نيويورك "لا أظن أنه كان عليه أن ينسحب (جو بايدن). أرى انه الشخص الأنسب لإلحاق الهزيمة بدونالد ترامب".
ويؤكد بيرد المشكك في حظوظ كامالا هاريس بالفوز "في يوم الاقتراع، سيختار الناخبون المستقلون على الدوام بايدن إزاء التباين القائم بين ترامب وبايدن". ويرى أن هاريس "لم تقم بالشيء الكبير، كان دورها كنائبة للرئيس محصورا". لكن رغم ذلك كله، سيدعمها "بالكامل" وسيحاول إقناع كل من يعرفه "يوميا" بذلك. ويضيف "أقيم في نيويورك وترعرعت في ظل دونالد ترامب، نعرف جيدا من هو، وهو ليس بالشخص الطيب" معربا عن خشيته من أن "يدمر هذا الرجل نظامنا الديموقراطي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

 متابعة / المدى جاء إعلان بايدن عن إنهاء حملته لإعادة انتخابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي بدلا منه، بمثابة دفعة قوية للحزب الديمقراطي خاصة مع تدفق التبرعات المالية للديمقراطيين في مواجهة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram