اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > باحث اجتماعي يدعو الاهالي لعدم تهويل امتحان (البكالوريا): لا تضغطوا على ابنائكم

باحث اجتماعي يدعو الاهالي لعدم تهويل امتحان (البكالوريا): لا تضغطوا على ابنائكم

نشر في: 23 يوليو, 2024: 11:02 م

خاص/ المدى

دعا الباحث بالشأن الاجتماعي سعدون طاهر، اليوم الثلاثاء، الاهالي الى عدم تهويل الامتحانات الوزارية (البكالوريا) التي يخوضها ابنائهم، فيما ناشد الاهالي بعدم الضغط الطلبة في هذه المرحلة المهمة.

وقال طاهر، إن "التهويل المصاحب لامتحان (البكالوريا) كان اول الاسباب لمعاناة الطلبة في العراق". منوها على، ان "الضغط الاسري ووضع امتحانات (البكالوريا) لكونها مرحلة مهمة لتحديد مستقبل الطالب جعل الاخير يمر بمشكلات نفسية خصوصا، وان عمر الطالب في هذه المرحلة حساس جدا وهو يمر بفترة المراهقة، مما يسبب اثر سلبي على ادائه في الامتحانات".

واضاف طاهر لـ(المدى) ان "امتحانات (البكالوريا)، تعتبر من اهم المراحل في حياة الانسان التعليمية، اذ انها الفاصل بينه وبين مستقبله، وخطوة مهمة لدخول عالم الجامعات والتخصصات في رحلة تدوم 12 عاما من الدراسة والاجتهاد". مبينا، ان "هذه المعاناة لا تقتصر على الطلبة فقط، فذوي الطلبة يقاسون المتاعب لايصال ابنائهم الى الجامعات وعبور هذه المرحلة الصعبة من حياتهم، ووجودهم مع الطلبة في هذا المرحلة هو سلاح ذو حدين، فتراهم يتوقعون الافضل منهم، فيما يضعون معايير كبيرة ويحملون ابنائهم اكثر من طاقتهم لنيل اكبر معدل ممكن".

وتابع، ان "اغلب ذو الطلبة تضع على ابنائهم مسؤولية استحصالهم معدلات تمكنهم من الدخول الى التخصصات الطبية والهندسية، مما يجعلهم امام تحدي كبير". مبينا، ان "هناك العديد من الطلبة لا يشملون باداء امتحان (البكالوريا) وبعضهم يتوجوهن لايذاء انفسهم نتيجة لذلك حتى تصل الى حالات الانتحار التي تقع بين الحين والاخر في صفوفهم".

يختتم الباحث الاجتماعي، انه "لا نريد من الاهالي سحب يدهم من مساعدة ابنائهم في هذه المرحلة، لكن يجب ان يتعاملوا معهم بان هذه المرحلة هي انتقالة  ومرحلة دراسية عادية، ومراقبتهم دون الضغط عليهم وحثهم على الجاح بطرق غير مبالغ فيها".

وكان قد أقدم 3 طلبة بالصف السادس العلمي، اليوم الثلاثاء، في مناطق متفرقة من العراق، على الانتحار، بعد رسوبهم في امتحانات "(البكالوريا)" عقب ظهور نتائجهم، يوم امس الاثنين، بحسب مصدر أمني بوزارة الداخلية تابعته (المدى).

وقال المصدر، إن "من بين الطلبة الثلاثة فتاة وُجدت مشنوقة داخل غرفتها في قضاء "كلار"، التابع لمحافظة "السليمانية" شمال العراق.

وأضاف أن "الفتاة استخدمت لشنق نفسها حبلاً من البلاستيك بعد أن صعدت فوق كرسي، لتفارق الحياة فورًا".

وأشار المصدر إلى أن "الحادثتين الأخريين وقعتا في مدينتي الناصرية والحلة جنوب ووسط البلاد، أحدها لشاب لقي مصرعه بعد حرق نفسه والثاني شنق نفسه بعد ربط حبل في مروحة السقف".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

خاص/ المدى أنهت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، جدلية "تزويج القاصرات" ضمن مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، في حديث لـ (المدى)، إن "هناك اتفاقاً عقد مع رئيس المجلس شاخوان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram