اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > دراسة جديدة تكشف عن علاج فريد ينهي آلام الظهر كلياً

دراسة جديدة تكشف عن علاج فريد ينهي آلام الظهر كلياً

نشر في: 25 يوليو, 2024: 09:37 ص

متابعة/المدى

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة "كونمينغ" الطبية في الصين، أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) يمكن أن تكون أكثر فعالية في علاج آلام الظهر من العلاجات التقليدية الشائعة.

تعرف PRP بأنها خليط من خلايا الدم (تسمى الصفائح الدموية) والبلازما، العنصر السائل في الدم.


وتحتوي الصفائح الدموية، التي تساعد الدم على التجلط، على بروتينات تسمى "عوامل النمو" تساعد في عملية الشفاء. وفي مجال علاج آلام الظهر، يبدو أن هذه البروتينات تحفز نمو خلايا وأنسجة صحية جديدة.


وأوضح فريق البحث أن العملية تتضمن تدوير عينة صغيرة من دم المريض في جهاز طرد مركزي لإنتاج سائل يصل تركيزه إلى 8 أضعاف تركيز الصفائح الدموية في الدم الطبيعي، ما يعزز بشكل كبير محتوى عامل النمو، ثم يتم حقنه في المريض.


ويُعتقد أن البروتينات العلاجية الموجودة في الحقنة تساعد على إصلاح الأنسجة التالفة (مصدر الألم)، خلال الأسابيع والأشهر التالية لعملية الحقن.
وفي الدراسة الحديثة، تم تجميع البيانات من 4 دراسات ضمت أكثر من 150 مريضا يعانون من آلام أسفل الظهر.


وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة "أبحاث الألم"، أن 55% من المرضى أفادوا أن الألم اختفى إلى حد كبير بعد 4 أسابيع من العلاج.


وبعد 6 أشهر من العلاج، قال 80% من المرضى الذين عولجوا بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، إن الألم اختفى تماما مقارنة بـ 77% من مجموعة العلاج بالترددات الراديوية، و42% من مرضى عقار lidocaine الشائع، وأقل من 1% من مجموعة حقن الستيرويد.
ويعتقد الباحثون أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) يسرّع عملية إصلاح الأنسجة على المدى الطويل، ويزيد من كمية الكولاجين، وهي مادة ليفية تعزز قوة الأنسجة.


جدير بالذكر أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات المستقلة قبل تقديم PRP لعلاج آلام المفاصل وآلام الظهر.

من جهته، قال اختصاصي جراحة العظام والطب الرياضي الألماني رامين ‫نزيمي إن الحركات الخاطئة تؤدي إلى ظهور آلام أسفل الظهر في أغلب الأحيان.

‫‫ويشرح جراح العظام الألماني نيلس لينين إن آلام الظهر التقليدية المصحوبة ‫بشكاوى في منطقة العمود الفقري القطني ترجع في الأساس إلى مشكلة في ‫العضلات، بسبب الحركات الخاطئة أو قلة النشاط، حيث يكون التحميل على الظهر ‫من جانب واحد، ولذلك تتعرض الفقرات للانزلاق.

‫وأضاف لينين أنه عادة ما تظهر متاعب الظهر على الأشخاص الذين يجلسون ‫لفترات طويلة دون معادلة ذلك من خلال النشاط والحركة، مما يضعف عضلات ‫الظهر العميقة.

وبدورها، أوضحت أورسولا سيلربيرج، من الغرفة الاتحادية للصيادلة ‫الألمان، أنه يمكن تعاطي الأقراص المسكنة المصروفة دون وصفة ‫الطبيب من أجل التخلص من آلام الظهر، وإذا لم تتلاش الآلام بعد مرور ‫ثلاثة أيام فعندئذ يجب استشارة الطبيب.

‫‫وفي مرحلة الآلام الشديدة ينصح المصاب -بعد استشارة الطبيب- بالابتعاد عن الراحة في ‫الفراش، وبدلا من ذلك يمكنه إجراء بعض الحركة والنشاط البسيط، حيث يساعد ‫التنزه مشيا في التخفيف من آلام الظهر، لأنه يحفز ‫الدورة الدموية، كما يعمل التدريب على الدراجة أو جهاز كروس ترينر على ‫إرخاء العضلات. بالمقابل ينصح الأطباء الألمان بالابتعاد عن ممارسة الهرولة، لأنها تعمل ‫على إجهاد العمود الفقري بشدة.

وإذا رغب المرء في تجنب آلام الظهر بصفة ‫عامة وآلام أسفل الظهر على وجه الخصوص فلابد له من الإكثار من النشاط ‫والحركة في أثناء الحياة اليومية، فمثلا يمكن للموظف الذهاب إلى زميله في ‫المكتب وإخباره بالمعلومات بدلا من الاتصال به هاتفيا أو كتابة رسالة ‫إلكترونية له.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العراق يغرق في الظلام: أزمة الكهرباء تهدد الحياة اليومية والاقتصاد الوطني

بيت المدى يستذكر رجال ثورة 14 تموز

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

قاضي يفصل مشروع "تعديل" قانون الأحوال الشخصية ويدعو: ارجعوا عنه

قانون النفط والغاز "حبيس" أدراج البرلمان منذ 19 عاماً ومهدد بالترحيل للدورة المقبلة

مقالات ذات صلة

موظفو العالم يواجهون الذكاء الاصطناعي كمنافس شرس: سيطيح باعمالنا

موظفو العالم يواجهون الذكاء الاصطناعي كمنافس شرس: سيطيح باعمالنا

متابعة/ المدى أصبح تأثير الذكاء الاصطناعي في سوق العمل، حقيقة لا يمكن إنكارها، حيث يخشى قسمٌ كبيرٌ من العاملين في جميع أنحاء العالم، من أن تحل هذه التكنولوجيا مكانهم، فالمخاوف من سيطرة الروبوتات على...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram