اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اقتصادي: ميناء الفاو خطوة هامة للتنمية الاقتصادية المستدامة وبوابة رئيسة للتجارة البحرية

اقتصادي: ميناء الفاو خطوة هامة للتنمية الاقتصادية المستدامة وبوابة رئيسة للتجارة البحرية

نشر في: 25 يوليو, 2024: 07:40 م

خاص/ المدى
اعتبر الباحث في الشأن الاقتصادي، حيدر الشيخ، اليوم الخميس، مشروع ميناء الفاو الكبير خطوة هامة للتنمية الاقتصادية المستدامة وبوابة رئيسة للتجارة البحرية.
وقال الشيخ في حديث لـ (المدى)، إن "ميناء الفاو الكبير يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق"، مبينا أن "المشروع يعزز من موقع العراق على خريطة التجارة العالمية، ويشكل خطوة هامة نحو التنمية الاقتصادية المستدامة، فضلاً عن موقعه الاستراتيجي الذي يجعله بوابة رئيسة للتجارة البحرية في العراق ومنطقة الشرق الأوسط".
وأضاف، أن "الميناء يسهم في تنشيط الاقتصاد العراقي من خلال توفير فرص عمل جديدة وتعزيز النشاطات التجارية والصناعية".
وأشار الباحث الاقتصادي الى، أن "الميناء يتيح للعراق تصدير واستيراد البضائع بسهولة أكبر، مما يقلل التكاليف، ويحسن من كفاءة النقل والتوزيع".
ولفت الى، أن المشروع "يسهم في تنمية المناطق الجنوبية للعراق من خلال تحسين البنية التحتية والخدمات"، مشيرا الى، أنه "من المتوقع أن يحقق الميناء إيرادات كبيرة للدولة من خلال الرسوم الجمركية والضرائب المرتبطة بحركة البضائع".
ووضع العراق حجر الأساس لمشروع الميناء الكبير في مدينة البصرة جنوبي البلاد، قبل أكثر من 13 عاما، ووصف حينها بأنه "أبرز علامات المرحلة الجديدة في العراق".
وبالإضافة إلى محطة الحاويات وأعمال الميناء، سيشمل المشروع بناء واحد من أكبر الأنفاق تحت سطح البحر في العالم، يؤدي إلى ميناء أم قصر الضحل، فضلا عن طرق جديدة لتحسين الاتصالات مع البصرة، وفقا لموقع Global Construction المتخصص بأعمال الإنشاء حول العالم.
وفي شباط الماضي أكمل العراق بناء حوالي 60 في المئة من نفق تحت البحر يربط المنطقة الساحلية في أقصى جنوب البلاد بروابط التجارة الدولية عبر تركيا، وفقا لرويترز.
ومن المتوقع أن يمتد النفق المغمور بطول 2444 مترا على طول الطريق من ميناء الفاو التجاري الكبير في البصرة في إطار خطة أكبر لتطوير الميناء.
ويأمل العراق أن يخلق النفق ممرا أقصر للنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا لزيادة عائداته التجارية من نقل البضائع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

خاص/ المدى أنهت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، جدلية "تزويج القاصرات" ضمن مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، في حديث لـ (المدى)، إن "هناك اتفاقاً عقد مع رئيس المجلس شاخوان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram