اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > استشهاد 30 فلسطينياً بهجوم إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين

استشهاد 30 فلسطينياً بهجوم إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين

نشر في: 28 يوليو, 2024: 12:03 ص

متابعة المدى

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما لا يقل عن 30 فلسطينياً استشهدوا امس السبت في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة دير البلح.
وجاء في بيان للوزارة: «إحصائية مجزرة الاحتلال باستهدافه لمدرسة خديجة (نقطة طبية ميدانية) بمنطقة دير البلح… نتج عنها 30 شهيداً وأكثر من 100 إصابة بينها حالات خطيرة".
من جانبه أكد جيش الاحتلال الاسرائيلي الإغارة على «مجمع قيادة وسيطرة تابع لحماس تم إخفاؤه داخل مدرسة خديجة في وسط قطاع غزة".
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن «طواقم الإسعاف والدفاع المدني تواصل انتشال المواطنين، وعدد الشهداء قابل للارتفاع في أي وقت. وتم نقل المصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى الذي أصبح مكتظا بالجرحى".
فيما أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، السبت، أن الحركة وافقت على اقتراحات الوسطاء لوقف إطلاق النار في غزة، لكنه ذكر أن إسرائيل لا تريد وقف هجماتها. وقال حمدان: "وافقنا على اقتراحات الوسطاء الجادة لكن إسرائيل لا تريد وقف عدوانها".
ولفت إلى أن: "إسرائيل تحاول الضغط على حماس بتصعيد عملياتها العسكرية". وأضاف تعليقا على أحدث هجوم دام: "ما حدث في دير البلح استمرار لمخطط الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي".
وتابع القيادي في حماس: "إسرائيل تواصل ممارسة الكذب بادعائها أن مدرسة خديجة مجمع قيادة للحركة".
من جهة اخرى قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم السبت، إن 199 من العاملين في الأمم المتحدة قتلوا، إضافة إلى إصابة المئات، خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023.
وأوضحت وكالة الغوث في بيان صحفي، أن معظم مراكز الأونروا تعرضت لعمليات قصف إسرائيلي، ورغم ذلك يواصل 1100 من العاملين لديها تقديم خدماتهم للنازحين في مراكز الإيواء، بحسب "وكالة وفا".
وأكدت أن نقص الوقود يمثل عقبة أساسية في عمل الطواقم الطبية والبيئية، وكذلك يعوق عمل مراكز تصنيع وطهي الطعام، مشيرة إلى أن 1.9 مليون نازح يعيشون ظروفا قاهرة، خاصة مع استمرار عمليات التهجير في جميع مناطق قطاع غزة.
في الوقت نغسه كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الأخيرة إلى الولايات المتحدة أبرزت نفاد الصبر على جانبى الطيف السياسى الأمريكى تجاه حرب إسرائيل فى غزة.
وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير نشرته أمس الاول الجمعة، إن نتنياهو دخل الساحة السياسية الأمريكية المتقلبة هذا الأسبوع، أملا فى تعزيز صورته بخطاب نارى أمام الكونجرس وتعزيز دعم الرئيس الأمريكى جو بايدن والمرشح الرئاسى الجمهورى والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لحرب إسرائيل ضد حماس.
وأضافت أنه على الرغم من دفاع نتنياهو عن سلوك إسرائيل فى الحرب أمام مجلس النواب الأمريكي، الذي أدى إلى تخفيف حدة مخاوف الكثيرين فى بلاده وسط الانقسامات بين الأمريكيين حول دعم واشنطن لهجمات إسرائيل المميتة فى غزة، تلقى نتنياهو أيضًا رسالة واضحة من القادة الديمقراطيين والجمهوريين بضرورة إنهاء القتال.
وقالت نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، التى تعتبر الآن المرشحة الرئاسية للحزب الديمقراطي، بعد اجتماعها مع نتنياهو أمس، "دعونا ننجز الصفقة حتى نتمكن من تحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب".
وأضافت (وول ستريت جورنال) "إن رئيس الوزراء الإسرائيلى اختتم زيارته التى استغرقت أسبوعًا إلى الولايات المتحدة بزيارة إلى مرشح الحزب الجمهورى للرئاسة ترامب فى وقت سابق من اليوم، وقبل الاجتماع بيوم، فى مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، حث الرئيس الأمريكى السابق، نتنياهو على إنهاء الحرب، وقال ترامب: أريده أن ينهى الأمر بسرعة".
وبحسب الصحيفة، يعد اجتماع الجمعة هو الأول بين نتنياهو وترامب منذ مغادرة الأخير منصبه، ورغم أن الثنائي كانا مقربين خلال فترة ترامب الرئاسية، إلا أن القائد الأمريكي إنزعج من تأييد نتنياهو السريع لبايدن بعد انتخابات 2020، ومع عودة ترامب إلى المنافسة، من المتوقع أن يحاول نتنياهو إصلاح العلاقات. وأضافت أنه بينما أظهرت رحلة نتنياهو الدعم القوى الذي لا تزال إسرائيل تتمتع به في واشنطن، إلا أنها أبرزت أيضًا نفاد الصبر على جانبي الطيف السياسي الأمريكي تجاه حربها فى غزة. ورأت الصحيفة أن نتنياهو يواجه الآن معضلة ما إذا كان سيسعى إلى صفقة مع حماس أم لا، رغم أن وقف القتال قد يؤدي إلى انهيار ائتلاف حكومته الهش.
ويواجه نتنياهو اتهامات بأنه يؤخر اتفاق وقف إطلاق النار لإرضاء شركائه في الائتلاف اليميني وإطالة فترة وجوده في منصبه، وهدد أعضاء اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو بالمغادرة إذا توصل إلى اتفاق لوقف القتال، إلا أن حماس أبدت مؤخراً مرونة أكبر فى المفاوضات، ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن الوقت مناسب للتوصل إلى اتفاق لإعادة المحتجزين في غزة إلى وطنهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

الصين تتهم الناتو بإثارة الفتن في 4 دول بينها العراق

موظفو العالم يواجهون الذكاء الاصطناعي كمنافس شرس: سيطيح باعمالنا

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

كيف ستكون السياسة الخارجية لكاميلا هاريس بعد بايدن؟.. نتنياهو المحطة الأولى

مقالات ذات صلة

هيومن رايتس ووتش تدين ترهيب الصين القضائي لمؤيدي استقلال تايوان

هيومن رايتس ووتش تدين ترهيب الصين القضائي لمؤيدي استقلال تايوان

ترجمة/ المدىأصدرت الصين توجيهات قضائية مثيرة للجدل تستهدف المؤيدين المستميتين لاستقلال تايوان وحثهم للتخلي عن موقفهم أو ان يواجهوا عقوبات جنائية.وحسب اعلان مكتب شؤون تايوان في 21 حزيران وبالتزامن مع وكالات امنية وقضائية أخرى،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram