اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > أدب الرحلات وآفاق الاشتغال فيه في اتحاد الأدباء

أدب الرحلات وآفاق الاشتغال فيه في اتحاد الأدباء

نشر في: 28 يوليو, 2024: 12:06 ص

متابعة المدى

انطلق الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء أولى الجلسات الحوارية، لنادي أدب الرحلات في الاتحاد والتي حملت عنوان "في أدب الرحلات وآفاق الاشتغال فيه" شارك فيها كل من الأدباء سعيد الروضان وحمدي العطار وحسن البحار، بحضور عدد كبير من الأدباء والمهتمين بأدب الرحلات.
وافتتح أمين الشؤون الثقافية الشاعر منذر عبد الحر، الجلسة بالقول إن الاتحاد يعلن البدء بانطلاق مشروع نادي أدب الرحلات بعد إقراره خلال الاجتماع الأخير للمكتب التنفيذي للاتحاد وهو إضافة مهمة لاتحاد الجواهري، وسيتصدى كل من الروائي والرحالة حسن البحار والرحالة سعيد الروضان والناقد والرحالة حمدي العطار لإدارة وتنظيم جلسات النادي في الأيام المقبلة. وأكد البحار خلال حديثه، أن السرد قلق يتطلع للتغيير وهذا القلق ممكن أن يسقط على الورق ليكشف عن مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعوب، وقد استطاع أدب الرحلات إقناع الآخرين بهذا الأدب وهنا تأتي عين الراصد الرحالة في كتابة رحلته والكشف عن كينونتها.
فيما أشار الروضان، إلى اهتمام الرحالة العرب بأدب الرحلات الإسلامية مستعرضاً التاريخ الطويل للرحالة العرب وتأثيرهم عربياً عالمياً، مبيناً أنه إذا ما أردنا أن نستمر بهذا النادي علينا تحضير اللوجستيات ككتب الرحالة العرب والعراقيين ووضعها تحت اليد وجمع رسائل الماجستير الخاصة به والتخطيط لرحلات مستقبلية تدرس وفق أهداف علمية وترفيهية.
ولفت الروضان إلى رحلته مع العطار عبر أكثر من بلد عربي وعالمي لمدة ثمانية أيام كأول فريق رحالة بعد جائحة كورونا، مشيرا لفوزه بجائزة ناجي الساعاتي وإهدائها لأطفال غزة. أما العطار، فقد قال إن أدب الرحلات يعتبر وثيقة أدبية وهو يخلص الكاتب من عقدة الجغرافية وهو جنس منفلت ففيه من السرد الروائي والقصصي والشعر والتاريخ والسياسية، ويمكن تعريفه على أنه ملتقى الفنون وممكن أن تجد أي علم من العلوم في هذا الجنس، سيما وأن الأدباء بطبيعتهم يحبون السفر وهذا نوع من أدب الرحلات، حين يعزز بالتدوين، وعلينا مراعاة الكتابة بهذا الأدب وتعميمه بين الأجناس الأدبية الأخرى. كما شهدت الجلسة مداخلات عديدة لعدد من الأدباء الذين كتبوا في هذا المضمار، مشيرين لأهمية تأسيس هذا النادي في الوقت الحالي وضرورة مواصلة عمله في الأيام القادمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً

"أحبار الوشم".. بين الجاذبية الجمالية والمخاطر الصحية المخفية

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

حمام العليل بجنوب الموصل.. نقطة جذب للسياحة العلاجية تعود للواجهة من جديد

دراسة جديدة تكشف عن علاج فريد ينهي آلام الظهر كلياً

مقالات ذات صلة

بيت المدى ومعهد غوتة يحتفلان بإرث الروائي غائب طعمة فرمان

بيت المدى ومعهد غوتة يحتفلان بإرث الروائي غائب طعمة فرمان

في أجواء ثقافية مميزة، أقام بيت المدى الثقافي بالتعاون مع معهد غوتة يوم الجمعة صباحاً في بغداد جلسة استذكارية للاحتفاء بحياة وإرث الروائي العراقي الكبير غائب طعمة فرمان. الذي وُلد في بغداد عام 1927،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram