اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الأخطاء الشائعة في إنقاص الوزن: كيف تؤثر في صحتك وتمنعك تحقيق أهدافك؟

الأخطاء الشائعة في إنقاص الوزن: كيف تؤثر في صحتك وتمنعك تحقيق أهدافك؟

نشر في: 28 يوليو, 2024: 11:00 ص



متابعة/المدى
تُعتبر محاولة إنقاص الوزن هدفاً شائعاً يسعى إليه الكثيرون، ولكن غالباً ما يقع البعض في أخطاء قد تؤدي إلى نتائج عكسية.


من أبرز هذه الأخطاء اتباع حميات غذائية قاسية تفتقر إلى التوازن الغذائي، مما يسبب نقصاً في الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.


ثم إنَّ التوقف عن تناول وجبات معينة أو تقليل السعرات الحرارية على نحو مفرط يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض. بالإضافة إلى ذلك، يتجاهل البعض أهمية ممارسة الرياضة بانتظام، معتمدين فقط على تغييرات في النظام الغذائي.


هذه الأخطاء الشائعة وغيرها قد تجعل من عملية إنقاص الوزن تحدياً أكبر مما ينبغي، لذا يجب اتباع نهج متوازن ومستدام لتحقيق النتائج المرجوة بشكل صحي وآمن.

وقال خبير التغذية، لوك هانا، في حديث حول فقدان الوزن الصحيح على حسابه في "تيك توك": "من أجل إنقاص الوزن، تحتاج إلى الحد من استهلاك السعرات الحرارية.


لذلك عليك الحد من تناول الطعام خلال الأسبوع، وتناول الكثير من لأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والأشياء التي قيل لك إنها مفيدة لفقدان الوزن".

لكن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى "الإفراط في تناول الطعام" غير الصحي في عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لتقارير "إكسبريس".


وأوضح هانا: "الجزء التالي هو المشكلة التي قد لا تكون واعيا بها. تأتي عطلة نهاية الأسبوع وفجأة تجد نفسك مشغولا بالأنشطة الاجتماعية، وتناول الأطعمة اللذيذة، وكل الأشياء التي كنت تمتنع عنها خلال أيام الأسبوع".

وأضاف "فماذا يحدث إذن؟ حسنا، تستسلم فقط، لكنك قد تدمر خطة الحد من السعرات الحرارية المستهلكة، التي التزمت بها طوال الأسبوع. ثم يأتي يوم الاثنين لتبدأ العملية من جديد".

وبهذا الصدد، نصح لوك بالآتي: "اجعل نظامك الغذائي خلال الأسبوع أقل تقييدا وأكثر توازنا. وقد يعني هذا التأكد من أنك تتناول أطعمة مشبعة، وليس فقط منخفضة السعرات الحرارية، أو ينبغي إضافة المزيد من الأطعمة التي تستبعدها عادة، ولكن بكميات معقولة".

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بما يلي لإنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة:
- مارس الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.
- احرص على تناول 5 وجبات في اليوم (80 غ من الفاكهة أو الخضراوات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة تُحسب كوجبة واحدة).
- احرص على إنقاص الوزن من 0.5 إلى كغ واحد، في الأسبوع.
- اقرأ ملصقات الأطعمة.
- استبدل المشروبات السكرية بالماء.
- قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.
- شارك خطة إنقاص الوزن الخاصة بك مع شخص تثق به.


من جهته، قال أنطوني كوفي، المدرب الرئيسي في مركز "بلوم ترينينغ" الرياضي إن "العامل المشترك" الذي لاحظه عند 90% من عملائه الذين لا يستطيعون إنقاص الوزن هو أنهم لا يتناولون البروتين في وجبة الفطور.

وأضاف أن "اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ولا سيما في بداية اليوم، لا يؤدي فقط إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، بل يؤدي أيضاً إلى الحفاظ على كتلة الجسم الخالية من الدهون بشكل أفضل، مما يحمي عملية التمثيل الغذائي على نحو أكبر، ويساعد في مزيد من الرشاقة المتناغمة".

ثم إنَّ تناول البروتين عند الفطور يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد وقت قصير، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية، ويقلل من مستويات الإرهاق طوال اليوم، مما يسهّل فقدان الوزن.

وتعد الحالة النفسية أمراً بالغ الأهمية للاستمرار في الالتزام بالحمية الغذائية، وإذا كان الشخص لا يشعر بالثقة في النظام الغذائي الذي يتبعه، فإن فرص النجاح ستكون ضئيلة.

وقال جيف غيرفيتز، مدير شركةBang Fitness في تورونتو إن "اتباع حمية الغذائية يشبه أرضا مليئة بالألغام.. حيث إن الشعور بالندرة غالباً ما يؤدي إلى حالة نفسية غير صحية تزيد من احتمالية الاتجاه إلى تناول الطعام بشراهة".


وقالت كاتيلين بارونز، المدربة الرياضية في Ace Health إن "أسوأ شيء يفعله الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص الوزن كل يوم هو انتظار تناول الطعام بعد أن يشعروا بجوع شديد".

وأوضحت بارونز أنه "غالباً ما يعتقد الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أنهم إذا تخطوا وجبة أو قاموا بتأخير وقت الوجبة، فإن هذا سيساعدهم على استهلاك سعرات حرارية أقل. لكن غالباً ما يؤدي هذا الخطأ الشائع إلى نتائج عكسية، لأنهم حتماً سيصابون بالجوع لدرجة أنهم يمكن أن يأكلوا أكثر من اللازم أو لا يشعرون بالحافز لاتخاذ قرار صحي".

ونصحت بارونز بأن يتم تحديد أوقات وجبات الطعام وإعداد الطعام مسبقاً للتأكد من أن بقاء "إشارات الجوع" تحت السيطرة، وأن تستمر الرغبة والقدرة على اختيار وجبات صحية ومتوازنة.

إذا كان الشخص يأكل وجبة عشاء كبيرة في وقت متأخر، سيؤثر ذلك سلباً على فرصه في إنقاص الوزن. وفي هذا السياق قالت كارلي بانكس، المستشارة الصحية في The Habit Ayurveda إنها تقوم "بتعليم (زبائنها) عادة تناول وجبة أكبر على الغداء، بما يشمل الحلويات، في مقابل أن يتناولوا الحساء أو السلطة فقط على العشاء".

وأكدت بانكس أن هذه العادة ساعدت الكثيرين على فقدان عدة كيلوغرامات فقط لمجرد "تغيير أوقات وجباتهم مع تناول نفس النظام الغذائي بالضبط"، مضيفةً أن هذا التحول يؤدي أيضاً إلى تحسين نوعية النوم والتمتع بالنشاط والحيوية في الصباح.

وقالت البروفيسور جين البنا إن "المشروبات الغازية مثل الصودا تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر، وقد ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى تقليل التنوع الميكروبي في الأمعاء بعد مرور أسبوع واحد فقط من اتباعها".

وأضافت أنه "ثبت أن فقدان التنوع الميكروبي في الأمعاء يرتبط بمعظم الأمراض البشرية، ومن بينها السمنة".

قالت كايلي بيرتون، اختصاصية الطب الوظيفي: "ربما يبدو هذا مخالفاً للحدس، لكن أسوأ شيء يمكن أن يفعله شخص ما يومياً خلال محاولته للتخلص من زيادة الوزن هو عدم تناول الطعام".

وشرحت بيرتون قائلةً: "إنها خطوة ليست جيدة بالنسبة إلى مستويات السكر في الدم. وتؤدي اختلالات السكر في الدم إلى فوضى في الهرمونات. وعندما تكون الهرمونات خارجة عن السيطرة، لا ينخفض الوزن".

تابعت: "عدم تناول وجبات الطعام أو ببساطة عدم تناول الطعام بكميات كافية وبانتظام يخبر الجسم أن الشخص قد يواجه مجاعة في المستقبل القريب.. لذا سوف يتكيف التمثيل الغذائي وفقاً لتلك المعطيات الخاطئة".

وختمت قائلةً إن "تناول الوجبات على نحو منتظم وبكميات مناسبة يرسل إلى الدماغ إشارات مفادها أن هناك طعاماً جاهزاً للاستهلاك، وأنه لا داعي لتخزين الجسم للدهون من أجل الحرق في وقت لاحق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

اعتقال 69 أجنبياً مخالفاً في بغداد

اعتقال 69 أجنبياً مخالفاً في بغداد

بغداد / المدىأعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الأحد، اعتقال 69 أجنبياً مخالفاً لشروط وضوابط الإقامة في عدد من مناطق الرصافة. وقال إعلام القيادة، في بيان تلقته (المدى)، إن "قطعاتنا الأمنية متمثلة بقيادة شرطة الرصافة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram