اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

نشر في: 30 يوليو, 2024: 10:03 ص



متابعة/المدى
أعلن البروفيسور غريغوري فلاكس من جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، أن على من يعاني من مشكلات في الكلى توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

ويشير البروفيسور إلى أن السمنة وداء السكري والعامل الوراثي وأمراض الجهاز البولي وارتفاع مستوى حمض البوليك وأمراض الغدة الدرقية (Parathyroid Gland) ونقص السوائل يساعد على نشوء الحصى في الكلى، ثم إنَّ الملح الزائد واللحوم والسكروز والفركتوز في الجسم، وكذلك فيتامينات C وD، هي من العوامل الرئيسة المسببة لتكون حصى الكلى.

ويقول: "يحتفظ الطعام المالح بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التبول بصورة طبيعية وترسب الأملاح. وكلما زاد محتوى الصوديوم في الطعام، زاد إفراز الكالسيوم، ونتيجة لذلك تتكون الحصى، لذلك يجب التقليل من الملح كمادة مستقلة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، ومن الأفضل للصحة تقليل تناول الملح إلى الحد الأدنى".

ووفقا له، تعد اللحوم الحمراء أحد الأسباب الرئيسة لتكون حصى الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك والكالسيوم في البول، اللذين يصعب إخراجهما من الجسم وغالبا ما تسبب تكون حصى الكلى. والبدائل المثالية هي لحم الدجاج والديك الرومي والأرانب والسمان.

ويقول محذرا: "ويمكن أن تكون الأطعمة الصحية ضارة أيضا- الخضر، بما فيها السبانخ والحميض والكرفس والبقدونس، بسبب احتوائها على الأكسالات لأن حمض الأكساليك يمنع إخراج الأملاح بصورة طبيعية من الجسم، ما يسهم في تشكل الحصى في الكلى والمثانة، ويشمل هذا فيتامين C أيضا لأنه عند ارتفاع تركيزه في الجسم يتحول إلى أوكسالات".


الفواكه والخضراوات من المكونات الأساسية لنظام غذائي متوازن. يمكن أن تساعد زيادة عدد الخضراوات والفواكه (المجففة أو المجمدة أو الطازجة) في النظام الغذائي للشخص على تجنب تكون الحصوات. يجب أن يتعرف الناس إلى الفواكه والخضراوات عالية الأوكسالات مثل السبانخ، وأن يحاولوا الحد من استهلاكهم.


7 طرق للتخلص من آلام حصوات الكلى:

حافظ على رطوبتك
تناول أدوية تخفيف الألم
تطبيق الحرارة على منطقة الألم
اتبع النظام الغذائي اليقظ
جرب عصير الليمون
تمارين إدارة الألم
طلب التدخل الطبي.

تناول الأدوية التي تساعد على التخلص من الحصوات: قد يكون من المفيد تناول أدوية حاصرات الألفا، التي تساعد على استرخاء عضلات الحالب، وتمرير الحصوات بسهولة، وعلى نحو أسرع والتقليل من الألم، مثل: تامسولوسين. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

متابعة / المدىوافق البرلمان التركي اليوم الثلاثاء على قانون هدفه جمع ملايين الكلاب الضالة من الشوارع، ووضعها في ملاجئ، ما أثار قلق محبي الحيوانات الذين يقولون إن حملة إخصاء جماعي قد تكون هي الحل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram