اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > بعد تظاهرات غاضبة وقطع للشوارع.. حكومة ذي قار تتحرك لتأهيل "طرق الموت"

بعد تظاهرات غاضبة وقطع للشوارع.. حكومة ذي قار تتحرك لتأهيل "طرق الموت"

نشر في: 31 يوليو, 2024: 12:01 ص

 ذي قار/ حسين العامل

كشفت الحكومة المحلية ومصادر برلمانية عن ادراج مشروعين لتأهيل عدد من الشوارع مما بات يعرف بطرق الموت في محافظة ذي قار، وذلك ضمن خطة وزارة الاعمار والاسكان والبلديات للعام الحالي.
ويأتي الاعلان الحكومي عقب اقدام العشرات من المحتجين على قطع طريق ناصرية – كوت الذي شهد مؤخرا حوادث مرورية مروعة ناجمة عن رداءة الطريق المذكور.
وكشف محافظ ذي قار مرتضى عبود الإبراهيمي عن اجراءات وزارية لإحالة مشروع لتأهيل مقطع حيوي من طريق ناصرية - كوت على احدى الشركات الحكومية.
واوضح بيان صادر من مكتبه الاعلامي تلقته (المدى)، ان "مشروع تأهيل الطريق الرابط بين الوحدات الادارية (النصر - الفجر – الرفاعي) من المفترض عرضه اليوم الاربعاء في مقر الوزارة على الشركات الحكومية المتقدمة على تنفيذه"، مبينا انه "سيتم اختيار احدى الشركات لغرض المباشرة بالعمل في المشروع الحيوي".
واشار الابراهيمي الى "اتفاق بين الحكومة المحلية ووزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة للتعجيل بتنفيذ المشروع نظراً لأهميته".
وأقدم العشرات من الاهالي في شمال الناصرية يوم اول أمس الاثنين على قطع طريق ناصرية – كوت، احتجاجا على ارتفاع معدلات الحوادث المرورية الناجمة على رداءة الطريق، وفيما شددوا على اكساء وتأهيل الطريق الذي وصفوه بطريق الموت، دعا أحد المسؤولين الى توظيف اموال الغرامات والرسوم المرورية في تأهيل الطرق.
ومن جانبها، اعلنت النائبة هيفاء الجابري عن استحصال موافقات وزارية على تأهــيل مقطع من طريق المرور السريع يربط بين ناحية البطحاء غربي الناصرية ومحافظة الديوانية.
وكشفت الجابري عن "استحصال موافقة وزارة الإعمار والإسكان على تأهيل كامـل المقطع الايمن من طريق المرور السريع الممتد من تقاطع البطحاء إلى تقاطع محافظة الديوانـية أسوةً بالمقاطع الاخرى"، مبينة ان "طريق المرور السريع مدرج ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة وسوفِ تتم المباشرة بأعمال التأهيل خلال الايام المقبلة".
وتجد النائبة أن "طريق المرور السريع من الطرق المهمة والستراتيجية وان اعادة تأهيله من شأنها ان تسهم في الحد من الحوادث المرورية".
ويطلق اهالي محافظة ذي قار تسمية "طرق الموت" على عدد من الطرق الخارجية من بينها طريق ناصرية – كوت وطريق ناصرية – جبايش وطريق ناصرية – سوق الشيوخ وطريق المرور السريع الرابط بين محافظات البصرة - الناصرية - ديوانية - بغداد وغيرها من الطرق التي ارتفعت فيها معدلات الحوادث المرورية المروعة نتيجة رداءة الطرق والسرعة الفائقة والاستيراد العشوائي للمركبات في مرحلة ما بعد عام 2003.
وكانت دائرة صحة ذي قار قد اعلنت مطلع عام 2017 ان مستشفى الإمام الحسين التعليمي استقبل 5518 حالة اصابة ووفاة جراء الحوادث المرورية التي وقعت ضمن حدود محافظة ذي قار خلال عام (2016) وذلك حسب إحصائية رسمية لقسم الإحصاء في المستشفى المذكور.
واوضح مدير المستشفى عبدالحسين الجابري حينها، ان "عدد الوفيات لكلا الجنسين كان 349 حالة وفاة، اما الإصابات فكان عددها 5169 إصابة موزعة على 4400 إصابة من الذكور و769 من الإناث وبمختلف الأعمار.
وكشفت مديرية مرور ذي قار في 23 اذار 2024 عن تسجيل 431 حادثا مروريا خلال عام 2023 اسفرت عن وفاة 175 شخصا واصابة 732، فيما عزت اسبابها الى السرعة الشديدة ورداءة الطرق والجهل بقواعد السير وقانون المرور.
وقال مسؤول اعلام مديرية مرور ذي قار العقيد مؤيد حميد علي في حينها لـ(المدى) ان "مجمل حوادث السير والدهس التي حصلت في محافظة ذي قار خلال عام 2023 بلغت 431 حادثا تتوزع بواقع 405 حوادث سير و26 حادث دهس"، مبينا ان "حوادث السير تتمثل بتصادم مركبة ومركبة اخرى او مركبة ودراجة او دراجة ودراجة اخرى". واضاف "فيما تتمثل حوادث الدهس بالحوادث الناجمة عن دهس المركبات للمشاة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

قراؤها في ذي قار: (المدى) أكثر من صحيفة في صحيفة واحدةوهي صوت الشعب ونصير لمن لا نصير له
محليات

قراؤها في ذي قار: (المدى) أكثر من صحيفة في صحيفة واحدةوهي صوت الشعب ونصير لمن لا نصير له

 ذي قار / حسين العامل وقال رئيس اتحاد ادباء وكتاب ذي قار الشاعر علي الشيال لـ(المدى) انه "بحب كبير نبارك للزملاء في (المدى) ذكرى صدورها ومواكبتها لكل قضايا وشؤون الوطن ولاسيما الثقافية والابداعية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram