اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: للوثائقيات العراقية موضوعات كثر

كلاكيت: للوثائقيات العراقية موضوعات كثر

نشر في: 1 أغسطس, 2024: 12:01 ص

 علاء المفرجي

أثار موضوع تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق، من جدل اجتماعي أحتل ومازال مواقع التواصل الاجتماعي، أُعيد ما كتب في هذا الحيز عن فيلم (خاتم نحاس) إخراج فريد الركابي والذي انتجته مؤسسة المدى قبل أكثر من عشرة أعوام، تماشيا مع دورها المؤثر في التصدي لمحاولات سلب الحريات وتكميم الأفواه. وهو الدور الذي اضطلعت به مع منظمات مدنية وانسانية اخرى.
يلتقط فيلم (خاتم نحاس) موضوعته من موضوعات كثر، فرضها واقع اجتماعي واقتصادي وسياسي عاشه، ويعيشه العراق منذ عام 2003 وهي موضوعات توفر مادة للعديد من الأعمال الإبداعية.
وكنا قد وجهنا في هذا المكان دعوة الى صناع الأفلام الوثائقية بشكل خاص ان ينهلوا من كم هذه الموضوعات في ما يمكن ان يصبح وثيقة تؤرخ زمنا محتدما يعيشه الوطن.
واذا كان بعض هذا النوع من الأفلام قد احسن اختيار مادته، فان الأغلب الأعم جنح الى التوثيق، بما يماثل ما تبثه وسائل الإعلام المرئية من أحداث، بل وصل الى ان تحتل تقارير الفضائيات المصورة زمن الكثير من هذه الافلام. ولا تتعدى هذه التقارير موضوعات الكوارث الانسانية والقتل على الهوية، وحوادث التفجيرات، وهي التقارير التي تشكل مواد نشرات الاخبار اليومية.
في وقت تغاضى الكثير من صناع الوثائقيات عن ظواهر وأحداث وحتى سلوكيات أسهمت في صياغة واقع مشوه نعيشه يكون التغاضي عنها وعدم تسليط الضوء عليها وادانتها من شأنه ان يكرس واقعا مشوها ومستقبلا قاتما.
ولعل قمع ومصادرة الحريات من خلال قوانين وضعت لذلك وممارسات حاولت ان تجعل منها امرا واقعا. هي القضية الأهم على مدى السنوات العشر الماضية. والتي أسهمت في خلق اصطفاف واضح للقوى التي لها مصلحة في إدامة مشروع الاستلاب والمصادرة، والقوى التي ترفض المساس بمدنية الدولة.
الفيلم، وبأسلوب الميلودراما، يتناول الاعتراض على هذا القانون، وإستحداث قانون أخر بدله، والذي أُريد له ان يستبيح حقوق المرأة العراقية، ويكبلها فضلا عن ذلك بإجراءات تستلب آدميتها، وانتهاكه الصارخ لحقوق الطفل حيث يجيز زواج القاصرات.
الفيلم يقف عند الجدل القائم حول هذا القانون المتعسف. ويتناول زواج قاصر بعمر الطفولة والوقوف عند الرأي القانوني والإعلامي والاجتماعي الذي يسلط الضوء على مساوئ هذا المشروع في حالة إقراره وأثره في البنية الاجتماعية وما يمكن ان يترتب عليه من آثار على الأجيال اللاحقة.
ينحاز الفيلم لوجهة النظر المناوئة للمشروع، وكان من الطبيعي ان تكون الآراء المطروحة فيه منسجمة مع هذا الموقف، وعلى خلفية هذه الآراء ينسج المخرج قصة زواج قاصر، تنتشل من براءتها قسرا، لتدخل عالما تجهله. واعتمد المخرج دخول المعلقين بشكل ينسجم وتفاصيل هذه الجريمة الاخلاقية وبانتقال سلس من الواقعة الى ظهور المعلق المختص. مع تضمين الحدث دلالات رمزية أغنت الموضوع.
وخلال الندوة التي نظمتها الأكاديمية العربية لحقوق الانسان بالتعاون مع جامعة لندن (soas) في حينها، وشاركت فيها مؤسسة المدى ببحث تناول الآثار السلبية لهذا المشروع، وانطلاقا من فاعلية الصورة وتأثيرها على المدى الطويل، فان عرض الفيلم في هذه الندوة احدث الأثر المطلوب فيما خص الوقوف على تفاصيل هذا القانون.
والنجاح الذي حققه حينها هذا الفيلم ربما سيكون مفتتحاً للمدى المؤسسة في انتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية التي من شانها، توثيق الكثير من الظواهر والأحداث في واقعنا العراقي، بما يشكل ضمانة للوقوف بوجه المحاولات المتكررة للمساس بمدنية الدولة والنيل من الحريات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

العمودالثامن: النائب الذي يريد أن ينقذنا من الضلال

العمودالثامن: أحزاب وخطباء !

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

العمودالثامن: نواب يسخرون من الشعب

 علي حسين يملأ بعض السياسيين حياتنا بالبيانات المضحكة ، وفي سذاجة يومية يحاولون أن يحولوا الأنظار عن المآسي التي ترتكب بحق هذا الشعب المطلوب منه أن يذهب كل أربع سنوات ” صاغراً” لانتخاب...
علي حسين

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

رشيد الخيون عندما تُعلن الأنظمة، تحت هيمنة القوى الدّينيّة المسيسة، تطبيق الشّريعة، تكون أول ضحاياها النّساء، من سن زواجهنَّ وطلاقهنَّ، نشوزهنَّ، حضانة أولادهنَّ، الاستمتاع بهنَّ، ناهيك عما يقع عليهنَّ مِن جرائم الشّرف، وأنظمة لا...
رشيد الخيون

مأساة علاقات بغداد وأربيل..استعصاء التجانس واستحالة التفارق

رستم محمود أثناء مشاركته في الاجتماع الموسع للأحزاب والقوى السياسية العراقية في العاصمة بغداد، ضمن زيارته الأخيرة، والتي أتت بعد ست سنوات من "القطيعة السياسية مع العاصمة"، رفض زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني والرئيس الأسبق...
رستم محمود

كلاكيت: للوثائقيات العراقية موضوعات كثر

 علاء المفرجي أثار موضوع تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق، من جدل اجتماعي أحتل ومازال مواقع التواصل الاجتماعي، أُعيد ما كتب في هذا الحيز عن فيلم (خاتم نحاس) إخراج فريد الركابي والذي انتجته...
علاء المفرجي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram