اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "طرق فعالة".. كيف تخفف ألم القولون العصبي؟

"طرق فعالة".. كيف تخفف ألم القولون العصبي؟

نشر في: 4 أغسطس, 2024: 11:13 ص

متابعة/ المدى
يعاني الكثيرون من مشاكل القولون العصبي، ويتحدثون بشكل متزايد حول الألم المزمن الذي يتسبب به، ويرى بعض الخبراء أن انتشار الحديث عن هذه المشكلات يعود إلى ارتفاع معدل القلق بعد فترة وباء كوفيد-19، لدى جيل يعاني من القلق بالفعل.

وبحسب دراسات، فإن المخ والمعدة مرتبطان عن طريق الجهاز العصبي، هذا يعني أنه إذا كنت تشعر بالقلق أو الاكتئاب، فإن جهازك العصبي ينقل هذه الإشارات للمعدة ما يجعل الجهاز الهضمي يعمل بصعوبة أكبر.

ويشير الخبراء بحسب موقع "إندبندنت" إلى أن للجهاز العصبي تأثيراً كبيراً على هذه الحالة، مؤكدين أن الضغط العصبي يجعل الأعراض أشد.

ونقل الموقع عن طبيبة الجهاز الهضمي، نينا جوبتا، من شيكاغو، قولها إنها كثيراً ما تضطر لإدارة الحالة النفسية لمرضاها إلى جانب مشكلاتهم مع الجهاز الهضمي.

وتقول طبيبة التغذية في مستشفى ماساشوستس العام، أوما نايدو، إن التغيرات المفاجئة في روتين حركة الأمعاء يتطلب مراجعة، مبينة أنه "على سبيل المثال إذا كان شخص ما لا يعاني من مشكلات في الهضم في صغره وشبابه، وفجأة تغير روتين الهضم لديه يجب أن يراجع طبيبه".

وأضافت تقول: "إذا وجدت دماً في البراز، بأي كمية أو درجة لون، أو عانيت من إسهال مستمر لعدة أسابيع، فيجب الذهاب للطبيب فوراً".

وأشارت نايدو إلى أن التمارين العقلية مثل: إدارة الضغط والتأمل وتمارين التنفس، تساعد على تخفيف آلام الجهاز الهضمي. وتضيف أن الحساسية من أنواع معينة من الغذاء تستفز أعراض القولون العصبي، لذا الحفاظ على نظام غذائي مع بعض التمارين قد يؤدي إلى شعور مختلف.

وتتابع بالقول: "إدخال الأغذية المخمرة والبروبيوتك ببطء واستمرار للنظام الغذائي مفيد".

وأكدت أن "إدارة الضغوط النفسية بالتوازي مع نظام غذائي له تأثير قوي على اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن إذا أصبحت الأعراض كبيرة، ولا يمكن التعامل معها في المنزل تكون علامة على ضرورة الحصول على مساعدة طبية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

حزب الدعوة يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية بشأن "صدام حسين"

أين كان يقيم إسماعيل هنية عند اغتياله في طهران؟

اللحوم الحمراء في العراق.. تحت رحمة الاستيراد وارتفاع أسعار المحلي

حق الحصول على المعلومة.. غاية لا يدركها الصحفيين في العراق

رواتب "الاقليم".. هل سينهي التوطين المشكلة؟

مقالات ذات صلة

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

 بغداد/ المدى أعلنت مديرية شرطة بغداد الرصافة، اليوم الأحد، عن تنفيذ حملة للقبض على الأشخاص المطلوبين والمتسولين والمخالفين، ضمن قاطع عملياتها. وقالت المديرية، في بيان تلقته (المدى)، إن "مديرية نجدة بغداد الرصافة نفذت اليوم،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram