اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > خريجو العراق في 2024: أما الطب أو الصيدلة

خريجو العراق في 2024: أما الطب أو الصيدلة

نشر في: 4 أغسطس, 2024: 09:42 م

المدى/ متابعة
يعاني ملف التعليم في العراق والذي تبدأ أسبابه من ضعف البنى التحتية في القطاع التعليمي وعدد المدارس مقارنة بعدد الطلاب الذي بلغ 10 ملايين و384 ألفًا و154 طالبًا؛ ما سبّبَ اكتظاظ الطلاب داخل المدارس، فضلا عن التوجه نحو المدارس الأهلية التي انتشرت في البلاد، فيما يحاول الأهالي الضغط على أبنائهم بتحصيل معدلات عالية للدخول إلى كليات الطب والصيدلة.
وكان وزير التربية، ابراهيم الجبوري، قد أعلن في وقت سابق، عن نسبة النجاح وعدد الطلبة المتفوقين في السادس الإعدادي للدور الأول من العام الدراسي 2023 – 2024.
وقال الجبوري في مؤتمر صحفي، تابعته (المدى)، ان "76 طالبا حصلوا على معدل 100%".
وأشار إلى، ان "مديرية تربية صلاح الدين، أحرزت المركز الأول للفرع الأدبي"، مبينا، ان "مديريات الكرخ الأولى أولا، والرصافة الأولى ثانيا، والنجف ثالثا في نسب النجاح".
فيما قالت إحصائية سابقة بأن عدد الجامعات والكليات والمعاهد في العراق هي 31 جامعة حكومية مقابل 165 جامعة أهلية تضم 845 ألفًا 582 طالب، فيما يتوجه أغلب الطلبة نحو الجامعات الأهلية للدخول بالاختصاصات الطبية التي تمكنهم من الانخراط بهذا المجال لما تمثل لهم مستقبل مالي واجتماعي مهم.
استحداث متزايد
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على مجموع درجات 100% في نتيجة السادس الاعدادي لعام 2023، أكثر من 4 آلاف طالب، والحاصلين على 99% قرابة 4500 طالب، فيما تجاوز عدد الحاصلين على معدلات من 90% إلى 100% أكثر من 50 ألف طالب.
عضو لجنة التربية النيابية، حيدر المطيري، كشف في وقت سابق، عن إعداد خريجي طب الأسنان بالعراق.
وقال المطيري في حديث تابعته (المدى)، إن "عدد خريجي كليات طب الأسنان في العراق من عام 1953 لغاية عام 2020 وصل إلى 24 ألف طالب، مشيرا إلى ان التوقعات تشير إلى ان أعدادهم من عام 2020 ولغاية عام 2029 ستصل إلى 29 ألف خريج أي ان هذا العدد يعادل إعداد 25 سنة".
وأضاف ان "هذه الزيادة الكبيرة، بسبب الكليات الأهلية والاستحداث المتزايد في كليات طب الأسنان ما يجعل الأرقام ترتفع بمعدلات عالية غير مسبوقة".
وزير الصحة صالح الحسناوي قال في تصريحات سابقة تابعتها (المدى)، إن "القانون إلغاء تعيين خريجي كليات الطب هو ليس إلغاء التعيين المركزي بل يكون التعيين وفق الحاجة، إذ إن هناك حاجة لفئات وظيفية معينة، وهناك ترهل وزيادة في وظائف معينة وبالتالي سيتوجه التعيين وفق حاجة وزارة الصحة".
وأضاف: "حيث قُرئ القانون قراءة أولى في مجلس النواب وبانتظار القراءة الثانية، ومن ثم إقراره"، منوهاً بأن "هذا القانون سيسري بعد إقراره على الذين يلتحقون بالدراسة بدءاً من العام القادم".
ويضم العراق عشرات الكليات الخاصة التي تمنح شهادات في اختصاصات مختلفة، ومنها طب الأسنان.
بين الصين والعراق
قدم عضو لجنة التعليم النيابية، حيدر المطيري، مقارنة بين كليات الصيدلة في العراق والصين، فيما شخص وجود حالة من التضخم بعدد هذه الكليات داخل العراق.
وقال المطيري في حديث تابعته (المدى)، إن "الصين والتي تعد في مقدمة دول العالم في إعداد السكان الذي يصل إلى أكثر من ملياري نسمة تضم نحو 200 كلية للصيدلة فيما الأمر مع العراق مختلف جدا والذي لا يزيد سكانه عن 40 مليون نسمة لكن إجمالي أقسام وكليات الصيادلة يصل إلى 63".
وأضاف أنه "من خلال قراءة موضوعية وفق مبدأ النسب نرى بأن نسبة التضخم في العراق تصل إلى 1475%، وهذه تحتاج إلى وقفة خاصة مع ما نرصده من تضخم وتكدس لهم في المستشفيات ولمراكز الصحية".
وشدد المطيري على "ضرورة ان تكون مخرجات الكليات سواء كانت حكومية أو أهلية وفق الاحتياجات الفعلية وبما متوفر من فرص للعمل في القطاع الحكومي والخاص، وهذا الأمر يشمل كل الاختصاصات مع ضرورة إعادة النظر بما يحقق بناء سليم وصحيح".
يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حددت يوم الأحد، (21 تموز 2024)، معدلات التقديم والتنافس للقبول في كليات المجموعة الطبية.
وذكر بيان للوزارة، تلقته (المدى)، إنه "واستنادا إلى صلاحياتها القانونية في إدارة ملف القبول في الجامعات العراقية وإرساء خط الشروع باتجاه تنظيم مقتضيات العام الدراسي 2025/2024 وتوفير بيئة تنافسية عادلة تضمن استيعاب مؤشر أعداد الطلبة في التخصصات الأكاديمية كافة قررت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الآتي:

  • تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات الطب البشري بما لا يقل عن 95% في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024.
  • تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات طب الأسنان والصيدلة بما لا يقل عن 85% في الجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024.
    -إلغاء الامتيازات الممنوحة ضمن بوابات القبول لأي فئة من الفئات ماعدا المنصوص عليها قانونا.
    الحكومة لا تتحمل الطلبة
    رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ماجد شنكالي صرح في تموز الماضي، بأن لجنته قدمت مقترح التعديل الرابع لقانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000.
    وبين شنكالي في حديث تابعته (المدى)، إن من أهم بنود هذا المقترح "أن يكون التعيين حسب الحاجة في المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة للطلاب الذين سيلتحقون بالدراسة في العام الدراسي 2024-2025، بينما يتم تعيين خريجي السنوات السابقة وفقاً للقانون الحالي الذي يلزم الحكومة بتعيين جميع خريجي الكليات الطبية والمعاهد الصحية".
    وأضاف شنكالي: "تفاجأنا بقرار مجلس الوزراء بتخصيص 29 ألف درجة وظيفية فقط هذا العام لوزارة الصحة، في حين أن عدد المتقدمين من خريجي الكليات الطبية والمعاهد يبلغ حوالي 61 ألف، باستثناء خريجي العلوم".
    وأكد شنكالي أن هذا الوضع سيؤدي إلى مشكلات كبيرة ومطالبات واسعة من قبل الخريجين وذويهم والنقابات، مشيراً إلى ضرورة أن تعمل الحكومة مع مجلس النواب على تشريع القانون بما يتناسب مع مصلحة الدولة والخريجين والمواطنين والمؤسسات الصحية.
    وأوضح أن "الحكومة تحتاج إلى التعاون مع وزارة الصحة لحل هذه الإشكالية وتعيين الخريجين، خاصة أن العديد منهم التحقوا بالكليات الأهلية بمقابل مالي وأيضاً أصحاب معدلات عالية التحقوا بهذه الكليات والمعاهد لغرض التعيين".
    وختم شنكالي حديثه بأن المؤسسات الصحية لا تستطيع تحمل هذا الكم الهائل من الخريجين، وأن تعديل قانون التدرج الطبي كان يجب أن يتم منذ سنوات لضمان حقوق الطلاب والمواطنين على حد سواء.
    يشار إلى ان تظاهرة انطلقت في وقت سابق في العاصمة بغداد لشريحة خريجي المهن الطبية من دفعة 2023 أمام وزارة الصحة في منطقة باب المعظم وسط بغداد؛ وذلك من أجل المطالبة بالتعيين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

حزب الدعوة يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية بشأن "صدام حسين"

أين كان يقيم إسماعيل هنية عند اغتياله في طهران؟

اللحوم الحمراء في العراق.. تحت رحمة الاستيراد وارتفاع أسعار المحلي

حق الحصول على المعلومة.. غاية لا يدركها الصحفيين في العراق

رواتب "الاقليم".. هل سينهي التوطين المشكلة؟

مقالات ذات صلة

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

 بغداد/ المدى أعلنت مديرية شرطة بغداد الرصافة، اليوم الأحد، عن تنفيذ حملة للقبض على الأشخاص المطلوبين والمتسولين والمخالفين، ضمن قاطع عملياتها. وقالت المديرية، في بيان تلقته (المدى)، إن "مديرية نجدة بغداد الرصافة نفذت اليوم،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram