اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > بسبب التوترات الاقليمية.. سماء العالم بلا طائرات

بسبب التوترات الاقليمية.. سماء العالم بلا طائرات

نشر في: 4 أغسطس, 2024: 10:22 م

المدى/ متابعة

ألغت وعلّقت العديد من شركات الطيران الدولية رحلاتها من وإلى إسرائيل، جرّاء تصاعد التوترات الإقليمية بعد هجمات في لبنان وإيران الأسبوع الماضي اغتالت خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر، لكن شركات أخرى تعمل بشكل طبيعي.
وأحيا مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في إيران، وغارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت، مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحلفائها من جهة وإيران والفصائل التي تدعمها في لبنان وسوريا والعراق واليمن من جهة أخرى.

وأصدرت" أو.بي.إس جروب"، وهي منظمة تعتمد على العضوية وتقدم معلومات عن مخاطر الطيران، نشرة نصحت فيها بتجنب المجالين الجويين الإيراني والعراقي عند تسيير الرحلات بين آسيا وأوروبا، وذلك بعد يوم من قول مصادر لرويترز إن مسؤولين إيرانيين كبارا سيلتقون بممثلين عن حلفاء إيران في المنطقة من لبنان والعراق واليمن لمناقشة الرد المحتمل على إسرائيل.
١٤ شركة
وارتفع، امس السبت، عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها الجوية لإسرائيل إلى 14، وذلك على خلفية تصاعد التوترات الأمنية في إسرائيل ووسط ترقب رد محتمل لإيران وجماعة "حزب الله" على عمليات اغتيال طالت القيادي العسكري الأبرز في "حزب الله" فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.
والسبت، قال إعلام عبري إن 4 شركات طيران ألغت رحلاتها لإسرائيل، ليرتفع إجمالي الشركات التي ألغت رحلاتها من وإلى تل أبيب منذ الاثنين لـ14.
وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن شركة الطيران الإسبانية "إيبريا إكسبريس"، أعلنت إلغاء رحلتها التي كانت مقررة اليوم من مطار مدريد إلى مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب.
وأضافت: "فيما يتعلق بباقي رحلات الشركة سيتم تحديث جدول الرحلات في أقرب وقت ممكن وسيتم إصدار بيان آخر".
وتتجنب شركات طيران عدة المجالين الجويين الإيراني واللبناني وتلغي رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان مع تنامي المخاوف من احتمال اتساع دائرة الصراع بالشرق الأوسط، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وقائد كبير بجماعة حزب الله اللبنانية هذا الأسبوع.
وقالت الخطوط الجوية السنغافورية في بيان إنها أوقفت تسيير رحلات عبر المجال الجوي الإيراني منذ صباح، الجمعة، وإنها تستخدم مسارات بديلة، مؤكدة أن السلامة هي أولويتها القصوى.
قطر تنفي
نفت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأحد، ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء رحلاتها إلى عمان وبيروت وبغداد.
وأكدت الناقلة القطرية، على أن هذه الأخبار غير صحيحة، مشيرة إلى أن بعض الرحلات قد تم إعادة جدولتها.
وأهابت بالمسافرين، التحقق من جداول الرحلات عبر الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية القطرية للحصول على أحدث المعلومات.
بالإشارة إلى ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء رحلات الخطوط الجوية القطرية إلى عمّان وبيروت وبغداد.
تؤكد الناقلة القطرية أن هذه الأخبار غير صحيحة. كما تنوّه بأن بعض الرحلات قد تم إعادة جدولتها، لذلك تطلب من المسافرين الكرام التحقق من جداول الرحلات عبر الموقع.
مخاوف
وفي مطار بيروت، صفوف من المسافرين أمام ألواح مواعيد الرحلات المغادرة والقادمة، وصفوف أخرى أمام أكشاك الأمن العام… مع تزايد المخاوف من تصعيد بين إسرائيل وحزب الله، سارع كثيرون إلى مغادرة البلد الصغير.
بين هؤلاء اللبنانية جويل صفير، التي اضطرت إلى أن تقطع عطلتها الصيفية في الوطن الأمّ لتعود إلى فرنسا حيث تقطن وتعمل، مع إلغاء وتأجيل شركات طيران رحلاتها من وإلى بيروت.
وأعلنت الخطوط الجوية الكويتية، السبت، عن تشغيل آخر رحلاتها من بيروت اليوم الأحد، وذلك للمسافرين الراغبين بالعودة إلى الكويت.
وقررت شركتا "إير فرانس" و"ترانسافيا فرانس" تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى 6 أغسطس على الأقل "بسبب الوضع الأمني"، وفق ما أعلنت الشركة الأم "إير فرانس-كا إل إم"، السبت.
وعلقت الشركتان خدماتهما إلى العاصمة اللبنانية منذ 29 يوليو، وسط مخاوف من تصعيد عسكري بين إسرائيل وحزب الله. وقال ناطق باسم "إير فرانس" لوكالة فرانس برس إن الرحلات مع تل أبيب "مستمرة بصورة طبيعية".
ودعت دول غربية وعربية عديدة، كان آخرها فرنسا، رعاياها إلى مغادرة لبنان، على وقع فصل جديد من فصول التصعيد بين حزب الله وبين إسرائيل، والذي بلغ ذروته بعد عشرة أشهر من تبادل القصف عبر الحدود اللبنانية بين الطرفين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

حزب الدعوة يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية بشأن "صدام حسين"

أين كان يقيم إسماعيل هنية عند اغتياله في طهران؟

اللحوم الحمراء في العراق.. تحت رحمة الاستيراد وارتفاع أسعار المحلي

حق الحصول على المعلومة.. غاية لا يدركها الصحفيين في العراق

رواتب "الاقليم".. هل سينهي التوطين المشكلة؟

مقالات ذات صلة

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

شرطة الرصافة تعلن حصيلة عملياتها ليوم الاحد

 بغداد/ المدى أعلنت مديرية شرطة بغداد الرصافة، اليوم الأحد، عن تنفيذ حملة للقبض على الأشخاص المطلوبين والمتسولين والمخالفين، ضمن قاطع عملياتها. وقالت المديرية، في بيان تلقته (المدى)، إن "مديرية نجدة بغداد الرصافة نفذت اليوم،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram