اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > بيطرة ذي قار تكشف عن تراجع معدلات الإصابة بالحمى النزفية بواقع 75 بالمئة

بيطرة ذي قار تكشف عن تراجع معدلات الإصابة بالحمى النزفية بواقع 75 بالمئة

إطلاق حملة تلقيح مجانية تهدف لتحصين أكثر من 600 ألف رأس من الماشية

نشر في: 8 أغسطس, 2024: 12:02 ص

 ذي قار/ حسين العامل

كشفت ادارة المستشفى البيطري في محافظة ذي قار عن تراجع كبير في معدلات الاصابة بمرض الحمى النزفية يقدر بـ 75 بالمئة مقارنة بالعام المنصرم، واعلنت في الوقت نفسه عن إطلاق حملة تلقيح مجانية للوقاية من مرض الحمى القلاعية تهدف لتحصين أكثر من 600 ألف رأس من الماشية. وقال مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار، محمد عزيز في حديث لـ(المدى)، انه " ضمن خطة ادارة البيطرة للقضاء على الامراض الوبائية وحماية الثروة الحيوانية أطلق المستشفى البيطري التعليمي في ذي قار والمستوصفات التابعة له حملة تلقيحات وقائية مجانية لتحصين الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية". مبينا ان "الحملة تشمل جميع مناطق محافظة ذي قار وتتواصل على مدى شهر كامل".
واشار عزيز الى ان الحملة تهدف الى تحصين أكثر من 600 ألف رأس من الماشية تتوزع بواقع 170 ألف رأس بقر و38 ألف رأس جاموس و400 ألف رأس من الغنم والماعز".
وتحدث مدير المستشفى البيطري عن نشر 21 فرقة بيطرية في عموم محافظة ذي قار للشروع بالحملة اضافة الى فرقة اخرى للمتابعة.
والحمى القلاعية من الأمراض المتوطّنة في العراق، وينتقل بسرعة بين الجواميس والأبقار والأغنام والماعز، وتأثيرها الاقتصادي مدمّر، بسبب نسب النفوق العالية للحيوانات حديثة الولادة، اذ ينتقل المرض من خلال الإفرازات اللعابية وعبر الهواء الملوّث بالفايروس واحتكاك العمّال والمزارعين بالحيوانات والعلف الملوّث، وتنحصر الوقاية منه باللقاحات الدورية مرّتَين سنوياً. وعن الاصابات بالحمى النزفية قال مدير المستشفى البيطري انه "تم تسجيل 31 حالة اصابة من بينها 5 حالات وفاة حتى صباح هذا اليوم (الاربعاء) "، مبينا ان " أكثر الاصابات تم تسجيلها في قضاء الشطرة (45 كم شمال الناصرية) اذ تم تسجيل 11 اصابة".
واشار مدير المستشفى البيطري الى تواصل حملة بيطرية لمكافحة الوسيط الناقل لمرض الحمى النزفية المتمثل بـ(طفيلي القراد) وذلك عبر 21 فرقة بيطرية وبصورة مجانية"، منوها الى نشر 41 فرقة اعلامية للتوعية بمخاطر المرض وطرق انتشاره وكيفية الوقاية منه".
ويجد مدير المستشفى البيطري ان ذي قار سجلت تراجعا كبيرا في عدد الاصابات بالحمى النزفية هذا العام مقارنة بعام 2023، واوضح ان "العام المنصرم سجل في مثل هذا التاريخ 112 اصابة اما في العام الحالي وفي التاريخ نفسه فقد سجلنا 31 اصابة فقط".
وكانت وزارة الصحة، اعلنت في (تشرين الاول 2023) عن تصدر محافظة ذي قار جميع المحافظات العراقية في عدد الاصابات والوفيات بالحمى النزفية وكشف المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر في حينها عن احصائية بالعدد الإجمالي لإصابات ووفيات الحمى النزفية منذ مطلع عام 2023، وحتى تشرين الاول منه وقال أن "محافظة ‏ذي قار، لا تزال للسنة الثانية على التوالي تتصدر الإصابات والوفيات، حيث سجلت 132 إصابة مؤكدة منها 13 حالة وفاة، تليها محافظة البصرة التي سجلت 81 إصابة و11 وفاة، ثم بغداد - الرصافة 53 إصابة و11 وفاة، وميسان 37 إصابة وحالتي وفاة، ثم واسط 36 إصابة وحالتي وفاة، المثنى 34 إصابة و4 حالات وفاة، بغداد الكرخ 32 إصابة و4 حالات وفاة، الديوانية 21 إصابة و4 حالات وفاة، بابل 20 إصابة وحالة وفاة واحدة، النجف الأشرف 17 إصابة وحالتي وفاة، ديالى 17 إصابة و3 حالات وفاة، كركوك 14 إصابة وحالتي وفاة، أربيل 13 إصابة و5 حالات وفاة، صلاح الدين 10 إصابات وحالة وفاة واحدة، نينوى 10 إصابات و3 حالات وفاة، كربلاء المقدسة 9 إصابات وحالتي وفاة، دهوك 4 إصابات وبدون وفيات، والسليمانية 3 إصابات دون وفيات، وأخيراً الأنبار سجلت إصابتين دون وفيات".
يشار الى ان محافظة ذي قار سجلت في عام 2022، (162) حالة اصابة بالحمى النزفية بينها 40 حالة وفاة، فيما بلغ اجمالي حالات الاصابة في عموم البلاد للعام نفسه 380 حالة اصابة من بينها عشرات الوفيات.
ولم تسجل محافظة ذي قار خلال عامي 2019 و2020 والنصف الاول من عام 2021 اية اصابة، اذ تعود اخر اصابة وحالة وفاة مسجلة في السابق الى عام 2018.
ويعود أحد اسباب الاصابة بالحمى النزفية في ذي قار الى انتشار تربية المواشي كالأبقار والأغنام والماعز والجاموس التي تعتبر وسيطاً ناقلاً لمرض الحمى النزفية في معظم المناطق الريفية في المحافظة، فيما تنتشر ظاهرة الجزر العشوائي في مراكز المدن.
وما يفاقم مخاطر الحمى النزفية ان لا لقاح لهذا المرض سواء للإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية. واكتشف الفايروس المسبب للحمى النزفية للمرة الأولى عام 1979 في العراق، وبحسب منظمة الصحة العالمية، ينتقل الفايروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الديوانية تعطل الدوام الرسمي ثلاثة أيام

القضاء يؤجل محاكمة المتهم الرئيسي بسرقة القرن نور زهير إلى 27 آب

الإطاحة بـ 3 متهمين ارتكبوا "مجزرة" بحق عائلة في نينوى

زلزال بقوة 4 درجات يضرب جنوبي ايران

الأنواء الجوية: استقرار درجات الحرارة في عموم البلاد

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

خبراء: النفايات ثروة مهدورة تهدد البيئة في العراق وتحتاج إلى استثمار فعال
محليات

خبراء: النفايات ثروة مهدورة تهدد البيئة في العراق وتحتاج إلى استثمار فعال

بغداد/ خاصكشف مختصون في الشأن البيئي والاقتصادي عن طرق فعالة لاستثمار النفايات في العراق، مؤكدين أن عدم معالجة ملف إعادة تدوير النفايات قد يؤدي إلى كارثة بيئية تهدد صحة المواطنين.ويدفع العراق ثمناً باهظاً على...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram