TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بيان السيستاني حول غزة.. لغة السياسة المكثّفة

بيان السيستاني حول غزة.. لغة السياسة المكثّفة

نشر في: 13 أغسطس, 2024: 12:01 ص

غالب حسن الشابندر

للمرَّة الثانية يُصدر المرجع الديني عبر مكتبه بيانا حول ما يدور في غزَّة، حيث المجازر البشعة التي تمارسها حكومة اسرائيل بحق ابناء هذه المدينة التي يشهد لها التاريخ بالاصالة الوطنية والاخلاقية والدينية، وسبق للمرجع الكبير أن اصدر بيانا في ذات الموضوع، يحمل ذات النكهة والاتجاه والفلسفة.
بيان السيد المرجع كان سياسيا بحتا، وذلك خلاف ما يتوقّعه كثير من المراقبين فيما إذا فكروا عن معالم وهوية هذا البيان قبل أن يصدر، حيث الاعتقاد السائد بان البيان سيكون قطعة من الحماس الديني، والوعود الالهية، والتهويل ذي النكهة الميتافيزية. ..
لم يكن بيانا دينيا، فلم يتضمّن البيان شاهداُ دينياً واحدا، سواء كان من القرآن أو السنة النبوية أو الفقه، بل كان بيانا يحمل طابع السياسة بمنتهى الدقة والموضوعية، ولذلك كان مفاجئا ربما حتى لذوي النزعة الدينية في مثل هذه الحالات.
البيان سلّط الضوء على وحشية القائمين على هذه السياسة الغاشمة الرامية إلى إبادة مجتمع غزّة، واصفاً هؤلاء ببعدين، أحدهما: سياسي يصب في صميم القضية الفلسطينية، وألثاني: اخلاقي حضاري يصب في صميم المسؤولية الاخلاقية للإجتماع الانساني تجاه أمثال هذه الجرائم البشعة.
فهؤلاء عبارة عن (قوات إحتلال)، هذا على السعيد السياسي، وهم عبارة عن (حوش بشرية تجرّدوا من كل القيم الإنسانية والمبادئ السامية)، وهذا على الصعيد الاخلاقي والانساني. ..
النقطة الحسّاسة إن بيان المرجع إنحاز بشكل واضح إلى القيادات الكريمة التي طالتها يد قوات الاحتلال بوحوشها البشرية، ممّا يعني أن هذا المرجع الكريم يعطي أهمية كبيرة لقادة الحرية والتحريرليس في على صعيد القضية الفلسطينية بل على صعيد كل قضية مبدئية عادلة.
لقد جاء في البيان ما نصّه:
(وقد اشتملت في المدة الأخيرة على عمليات اغتيال غادرة استهدفت قيادات بارزة في مقاومة الاحتلال وأدّت إلى استشهاد عدد منهم)، والمرجع بذلك أمضى ما يقوم به هؤلاء القادة من جهاد وجهود ضد الاحتلال الصهيوني، بل في النهاية ضد الكيان الصهيموني برمّته.
ومن علامات الكثافة في الاسلوب والمعنى أن يقرن أو يعقب على ذلك ما اجترحه الكيان المجرم بحق دول وشعوب، خلافا للمعايير الدولة، أي اختراق (سيادة عدل من دول المنطقة)، ليس ذلك من حيث بطلان هذه السياسية، بل لأن مثل هذه السياسة المتغطرسة زادت من ( مخاطر وقوع مصادمات كبرى فيها تتسبب لو حدثت ـ لا سمح الله ـ في نتائج كارثية على مختلف دول هذه المنطقة وشعوبها)، والسيد الكريم يريد بهذا ان يضع العالم أمام مسؤوليته الجسيمة تجاه الغطرسة الاسرائيلية، بل تجاه اللاشرعية الاسرائيلية بالاساس.
وهل غفل البيان دور (الدول الكبرى) التي تقف وراء هذا الكيان بكل ما يصدر منه استهتار بقيم الارض والشعوب والامم؟
لا بطبيعة الحال. ..
(ومن المؤسف أنهم يحظون بدعم غير محدود من عدد من الدول الكبرى).
وبالتالي، أن المرجع يحمّل هذه الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية جريمة الانحياز الكامل لاسرائيل وجرائمها.
لقد جاء البيان بلغة سياسية محكمة، لغة صريحة مكثّفة، بعيدة عن التهويل والمبالغة، محاكمة تستند إلى القوانين والاعراف الدولية، وذروة البيان جاءت في النهاية، وكأنها تطبيقا لمبدا (وخاتمها مسك).
جاء في البيان:
) ندعو الشعوب الإسلامية – خاصة – الى التكاتف والتلاحم للضغط باتجاه وقف حرب الإبادة في غزة العزيزة وتقديم مزيد من العون إلى أهلها الكرام(.
وغزّة هي فلسطين، وأهلها الكرام هم كل أبناء الشعب الفلسطيني. ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: نظرية "كل من هب ودب"

 علي حسين يريد تحالف "قوى الدولة " أن يبدأ مرحلة جديدة في خدمة الوطن والمواطنين مثلما أخبرنا بيانه الأخير الذي قال فيه إن أعضاء التحالف طالبوا بضرورة تشريع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، التي...
علي حسين

قناديل: انت ما تفهم سياسة..!!

 لطفية الدليمي كلُّ من عشق الحضارة الرافدينية بكلّ تلاوينها الرائعة لا بدّ أن يتذكّر كتاباً نشرته (دار الرشيد) العراقية أوائل ثمانينيات القرن الماضي. عنوان الكتاب (الفكر السياسي في العراق القديم)، وهو في الاصل...
لطفية الدليمي

قناطر: كنتُ في بغدادَ ولم أكنِ

طالب عبدالعزيز هل أقول بأنَّ بغداد مدينةٌ طاردةً لزائرها؟ كأني بها كذلك اليوم! فالمدينة التي كنتُ أقصدها عاشقاً، متلهفاً لرؤيتها لم تعد، ولا أتبع الاخيلة والاوهام التي كنتُ أحملها عنها، لكنَّ المنعطفَ الخطير والمتغيرَ...
طالب عبد العزيز

الزواج رابطة عقدية تنشأ من دون وسيط كهنوتي

هادي عزيز علي يقول الدكتور جواد علي في مفصله لتاريخ العرب قبل الاسلام ان الزواج قبل الاسلام قائم على: (الخطبة والمهر وعلى الايجاب والقبول وهو زواج منظم رتب الحياة العائلية وعين واجبات الوالدين والبنوة...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram