اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > دراسة: غسل الفاكهة لا يزيل آثار المبيدات الحشرية

دراسة: غسل الفاكهة لا يزيل آثار المبيدات الحشرية

نشر في: 13 أغسطس, 2024: 10:53 ص


متابعة / المدى
أشارت دراسة جديدة إلى أن غسل الفاكهة، وهو إجراء احترازي يتخذه العديد من المستهلكين، لا يكفي لإزالة المواد الكيميائية السامة وبقايا المبيدات الحشرية.

ففي دراسة نُشرت في مجلة «Nano Letters» التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية، أضافت الدراسة معلومات جديدة حول المخاطر الصحية للمبيدات الحشرية وما إذا كان هناك حد لاستهلاك المنتجات الملوثة، حسبما أشار تقرير لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

كان الغرض من الدراسة مشاركة تقنية يأمل الباحثون أن تعزز اكتشاف المبيدات الحشرية في المنتجات الغذائية، لكنها أثبتت أيضاً أن الغسيل ليس كافياً عندما يتعلق الأمر بإزالة المواد الكيميائية. كما ذكرت الدراسة أنه «لا يمكن لعمليات التنظيف إزالة المبيدات الحشرية تماماً من الفاكهة».

فعند فحصهم تلوث المبيدات الحشرية في التفاح، لاحظ الباحثون أن المبيدات الحشرية ذهبت إلى أبعد من عمق القشرة، حيث اخترقت القشرة وشقّت طريقها إلى طبقة اللب. ولكن عندما أزيلت قشرة التفاح والطبقة العلوية من اللب، انخفضت التلوثات بشكل كبير.

ويأمل دونغ دونغ يي، أستاذ في كلية المواد والكيمياء في جامعة آنهوي الزراعية ومؤلف الدراسة، أن يلجأ الناس إلى تقشير الفاكهة بدلاً من الذعر.

ويفترض البحث أن التقشير يمكن أن يقضي بشكل فعال على جميع بقايا المبيدات الحشرية تقريباً، على النقيض من ممارسة الغسيل الموصى بها بشكل متكرر.

ووجدت الدراسة بشكل لا لبس فيه أن «خطر تناول المبيدات الحشرية من الفاكهة لا يمكن تجنبه بالغسل البسيط بخلاف التقشير». ومع ذلك، في حين أن إزالة القشرة قد يساعد في منع التعرض للمواد الكيميائية، فإنه يقلل أيضاً من القيمة الغذائية للفاكهة.

في مارس (آذار) الماضي، أصدرت مجموعة العمل البيئي (EWG)، وهي منظمة غير ربحية تدافع عن إمدادات غذائية أنظف، قائمتها السيئة السمعة (الدزينة القذرة) لأكثر المنتجات عرضة للمبيدات الحشرية. وجدت المجموعة أن 75 في المائة من الفواكه والخضراوات الطازجة التقليدية التي تم أخذ عينات منها تحتوي على بقايا مواد كيميائية ضارة محتملة، ووضعت التفاح في المرتبة الثامنة على قائمتها للمنتجات المعبأة بالمبيدات الحشرية. وفي مايو (أيار)، وجدت تقارير المستهلك مستويات مثيرة للقلق من المبيدات الحشرية التي تشكل «مخاطر كبيرة» على المستهلكين في 20 في المائة من الفواكه والخضراوات التي اختبرتها. ودعت المنظمة غير الربحية وكالة حماية البيئة إلى حظر مبيدات الفوسفات العضوية وخفض الحدود القانونية للتلوث.

وفي تقرير لها، أكدت وزارة الزراعة الأميركية أن 99 في المائة من المنتجات التي اختبرتها تحتوي على بقايا مبيدات ضمن الحدود القانونية للتلوث وأنها لا "تشكل خطراً على صحة المستهلكين وأنها آمنة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

 بغداد/ المدى ارتفعت أسعار الدولار بشكل طفيف في أسواق بغداد واربيل مع إغلاق بورصتي "الكفاح والحارثية" مساء اليوم الثلاثاء. وسجلت اسعار الدولار ارتفاعا مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتبلغ 150000 دينار مقابل 100 دولار،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram