اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير >  3 أسواق مركزية ستفتح في بغداد.. هل ستوفر فرص العمل؟

 3 أسواق مركزية ستفتح في بغداد.. هل ستوفر فرص العمل؟

نشر في: 13 أغسطس, 2024: 03:47 م


متابعة/المدى
أعلنت وزارة التجارة العراقية، قرب افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في بغداد، من المقرر أن توفر 5 آلاف فرصة عمل في كل سوق.

وقالت زهرة الكيلاني، مدير عام شركة الأسواق المركزية بوزارة التجارة، إن "ن كافة الأعمال الإنشائية والكهربائية والميكانيكية في الأسواق الثلاثة المركزية شارفت على الانتهاء".

والأسواق هي "الصالحية والعامل والشعب"، حيث أشارت الكيلاني إلى أنهم بانتظار وصول البضائع التي ستعرض في هذه الأسواق.

وبيّنت أن "كل سوق من هذه الأسواق، سيخلق نحو 5000 فرصة عمل، بما يشمل العمال والإداريين والمحاسبين وغيرهم".

وبهذا الصدد، لفتت إلى أن شركتهم وقعت عقوداً مع شركات متخصصة للمساعدة في إنجاز الأمر.

وذكرت الكيلاني، العمل على تجديد وترميم الأسواق المركزية في كل من محافظات نينوى وكركوك والنجف والديوانية وميسان والبصرة.

وعن أهمية هذه الأسواق المركزية بالنسبة إلى المواطنين، أوضحت أن "أسعار السلع في تلك الأسواق ستكون مسعّرة من قبل الوزارة، في حين ستكون هناك مراقبة حكومية مباشرة للأسعار فيها".

ويوجد في العراق 19 سوقاً مركزياً، أغلقت جميعها منذ 2003، بحسب إحصائيات وزارة التجارة العراقية.

وقال المختص في الشأن الاقتصادي، منار العبيدي، إن "إجراءات الشد والجذب بملكية هذه العقارات بين مختلف الجهات الحكومية وعدم القدرة على استثمارها كانت السبب الرئيسي لعدم استثمار هذه المراكز التجارية المهمة لفترة طويلة".

وأضاف، أنه "بعد فترة طويلة تم التوقيع في عام 2019 مع شركة دايكو والمعروفة أيضا بشركة داماك الإماراتية لاستثمار خمس مواقع على أساس هدم تلك المراكز بالكامل وبناء مراكز تجارية أخرى بدلا منها".

واستغرب العبيدي "عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى الاتفاق على هدم هذه المراكز مع كون المراكز حديثة ومبنية بأساليب جيدة، وتحتاج إلى إعادة تأهيل فقط"، موضحاً أن "الشركة تلكأت في إنجاز الاستثمار لأسباب علّلتها بضعف التجاوب من أمانة بغداد آنذاك".

وتتوقع وزارة التجارة أن تسهم هذه الأسواق المركزية في تحسين مستويات العرض والطلب، وتعزيز النشاط الاقتصادي في بغداد.

كما ستوفر فرص عمل جديدة، مما يساعد على تقليص معدلات البطالة ودعم الأسر العراقية، ومن ناحية أخرى، ستمكن هذه الأسواق المواطنين من الوصول إلى منتجات متنوعة بأسعار مناسبة، ما يعزز من مستوى المعيشة.

وبعد إنهاء افتتاح الأسواق المركزية في بغداد، تنوي الوزارة الانتقال إلى تنفيذ مشاريع مماثلة في المحافظات الأخرى، ويهدف هذا التوسع إلى تعزيز البنية التحتية التجارية على مستوى العراق، مما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

 بغداد/ المدى ارتفعت أسعار الدولار بشكل طفيف في أسواق بغداد واربيل مع إغلاق بورصتي "الكفاح والحارثية" مساء اليوم الثلاثاء. وسجلت اسعار الدولار ارتفاعا مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتبلغ 150000 دينار مقابل 100 دولار،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram