اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > لثاني مرة خلال عامين.. الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

لثاني مرة خلال عامين.. الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

نشر في: 14 أغسطس, 2024: 10:27 م

المدى/ متابعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ بسبب انتشار جدري القرود على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين من جديد.

يأتي ذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

ويمكن لجدري القرود الانتقال عبر المخالطة. وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة، حيث يسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي: "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت هذه النصيحة".

قلق دولي

وأكد جبريسيوس، إن مسؤولي الصحة العامة يشعرون بالقلق من أن الفيروس لديه إمكانية انتشار دولي أكبر داخل أفريقيا وخارجها.

وبين، إنه تم اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية في أبريل، وتطورت لتصبح أكثر عدوى وفتكاً، حيث تقتل ما يصل إلى واحد من كل 10 أشخاص يصابون به، والآن انتشر المرض خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى استدعاء خبراء الصحة العامة لتقديم المشورة "حول ما إذا كان تفشي المرض يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".

واردف، إن "الفيروس انتشر الآن إلى مقاطعات لم تكن تتأثر به من قبل"، موضحا، إنه "خلال الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 50 حالة إصابة بمرض الجدري القرود في 4 دول أخرى مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية - وهي دول لم تشهد انتشار الفيروس من قبل، وهي تشمل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغند، و كما هو الحال في تفشي جدري القرود السابق، فإن السلالة الجديدة تؤثر بشكل رئيسي على الرجال الذين يمارسون الجنس بطرق غير طبيعية".

العلاج غير متوفر

ليس من المرجح أن يتوفر لقاح يساعد في احتواء تفشٍ لجدري القرود (إم.بوكس) في الكونغو الديمقراطية، والدول المجاورة إلا بعد أشهر، رغم نظر منظمة الصحة العالمية في أن تحذو حذو المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في إعلان أن هذا التفشي حالة طوارئ صحية.

وقالت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأسبوع الماضي، إنها حصلت على تمويل طارئ بقيمة 10.4 مليون دولار من الاتحاد الإفريقي للتصدي لمرض جدري القرود.

وقال المدير العام للمراكز جان كاسيا، الثلاثاء، إن هناك خطة واضحة لتوفير 3 ملايين جرعة خلال هذا العام، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

لكن مصادر مشاركة في التخطيط لحملة التطعيم في الكونغو قالت إنه من المرجح أن تتوفر 65 ألف جرعة فقط على المدى القصير، ومن المستبعد أن تبدأ الحملات قبل أكتوبر على أفضل تقدير.

وذكرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك ما يربو على 15 ألف حالة في الكونغو مشتبه في إصابتها بمرض جدري القرود في إفريقيا، هذا العام، مع 461 حالة وفاة، معظمهم أطفال.

عدوى خطيرة

وتم التعرف على مرض «الإمبوكس»، أو ما يُعرف بجدري القردة، لأول مرة في عام 1958، عندما تفشّى مرض شبيه بالجدري في القردة. وحتى وقت قريب كانت معظم الحالات البشرية تظهر في وسط وغرب أفريقيا، لدى الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات المصابة.

وفي عام 2022 تأكّد أن الفيروس يمكن أن ينتقل عبر الجنس، ما أدّى إلى تفشّي المرض في أكثر من 70 دولة لم تكن قد سُجّلت فيها أي حالات سابقة.

وينتمي «الإمبوكس» إلى عائلة الفيروسات نفسها التي ينتمي إليها الجدري، لكنه يتسبّب في أعراض أخفّ، مثل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم. وفي الحالات الأكثر شدة قد تظهر آفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

العالم مهدد

بينما قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، إنه في يونيو 2024 تم الإبلاغ عن إجمالي 934 حالة جديدة مؤكدة مختبريًا من جدرى القرود mpox، و4 وفيات لمنظمة الصحة العالمية من 26 دولة، مما يوضح استمرار انتقال فيروس جدرى القرود mpox في جميع أنحاء العالم.

وكانت المناطق الأكثر تضررًا في منظمة الصحة العالمية، مرتبة حسب عدد الحالات المؤكدة مختبريًا، هي المنطقة الأفريقية (567 حالة)، ومنطقة الأمريكتين (175 حالة)، والمنطقة الأوروبية (100 حالة)، ومنطقة غرب المحيط الهادئ (81 حالة) ومنطقة جنوب شرق آسيا (11 حالة)، لم تبلغ منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط عن أي حالات في يونيو 2024.

ومع انخفاض التقارير المقدمة من البلدان إلى منظمة الصحة العالمية، فإن البيانات العالمية المبلغ عنها حاليًا على الأرجح تقلل من تقدير العدد الفعلي لحالات الإصابة بمرض جدرى القرود.

وأضافت المنظمة، أنه في المنطقة الأفريقية، أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن معظم حالات الإصابة المؤكدة بـ فيروس جدرى القرود(96%) ومع محدودية الوصول إلى الاختبارات في المناطق الريفية، تم اختبار 24% من الحالات المتوافقة سريريًا (المبلغ عنها كمشتبه بها) في البلاد في عام 2024، مع إيجابية تبلغ حوالي 65% على المستوى الوطني، وبالتالي، فإن أعداد الحالات المؤكدة أقل من العبء الحقيقي.

يشار الى انه لا يوجد علاج مباشر لمرض جدري القرود، لكن الأطباء يهدفون إلى علاج أعراضه، بما في ذلك إزالة الطفح الجلدي وإدارة الألم، يمكن أن تكون الحالات الشديدة من جدرى القرود Mpox مميتة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

رحمة رياض: الأمومة لن تعطل مسيرتي

رحمة رياض: الأمومة لن تعطل مسيرتي

متابعة/ المدى أكدت الفنانة العراقية رحمة رياض، أن الأمومة لن تعطل مسيرتها الفنية، مشيرة إلى أن البعض تفاجأ أخيرا بنشاطها المكثف وغير التقليدي. وأوضحت، في تصريحات تلفزيونية، أن الجمهور تفاجأ بالشكل الذي ظهرت فيه...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram