TOP

جريدة المدى > سينما > انطلاق الدورة الـ77 لمهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي في سويسرا

انطلاق الدورة الـ77 لمهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي في سويسرا

نشر في: 15 أغسطس, 2024: 12:51 ص

منصور جهاني
انطلقت الدورة السابعة والسبعون لمهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي في لوكارنو بسويسرا، بدأ الأمر بعرض الفيلم الدرامي التاريخي الفرنسي "الطوفان" Le Déluge (The Flood) للمخرج "جيانلوكا جوديس".
مهرجان "لوكارنو" Locarno السينمائي الدولي، الذي يركز على السينما العالمية المستقلة ويعتبر رابع أهم مهرجان في العالم بعد مهرجانات كان والبندقية وبرلين؛ وستقام نسخته السابعة والسبعون برئاسة "ماجا هوفمان" Maja Hoffmann وتحت التوجيه الفني "لجونا نازارو" في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس 2024 في لوكارنو، سويسرا.
تشمل الأقسام المختلفة لهذا الحدث السينمائي المرموق ما يلي: القسم التنافسي بما في ذلك؛ 17 فيلما في قسم المسابقة الدولية الرئيسية، 15 فيلما في قسم مسابقة "صناع الأفلام الحاليين"، قسم مسابقة "فهد الغد" منها؛ 20 فيلمًا قصيرًا في قسم المسابقة الدولية و10 أفلام قصيرة في قسم مسابقة السينما الوطنية السويسرية و10 أفلام قصيرة في قسم مسابقة و11 فيلمًا روائيًا في قسم مسابقة و7 أفلام وثائقية طويلة في قسم مسابقة "أسبوع النقاد" والعديد من الأقسام غير التنافسية منها؛ 20 فيلمًا في قسم "بیازا غرانده" و17 فيلمًا في قسم "فحص الأبواب المفتوحة" و25 فيلمًا في قسم "تاريخ السينما" و10 أفلام في قسم "بانوراما سويسرا" وأيضًا 14 فيلمًا في قسم "عروض لوكارنو للأطفال".
أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الرئيسي في في مهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي السابع والسبعين، وهم: "جيسيكا هاوزنر" مخرجة من النمسا - رئيسة لجنة التحكيم، "ديانا إلباوم" منتجة من بلجيكا، "بايال كاباديا" مخرجة من الهند، "لوكا مارينيلي" ممثل من إيطاليا و"تيم بليك نيلسون" ممثل وكاتب ومخرج ومنتج من أمريكا؛ يتم منح جائزة "الفهد الذهبي" لأفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج وجوائز أفضل ممثل للفائزين في هذه الفئة.
وأعضاء لجنة تحكيم صانعي الأفلام في الوقت، الحاضرين بأفلامهم الطويلة الأولى أو الثانية، هم: "سي.جي "فیري" أوباسي" مخرج من نيجيريا - رئيس لجنة التحكيم، "ولينا سوالم" مخرجة وممثلة فرنسية، فلسطينية - جزائرية و"تشارلز تيسون" ناقد سينمائي وكاتب من فرنسا.
وأعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي "فهود الغد" في هذه الفترة من المهرجان هم: "لیشیا امینینتی" كاتبة سيناريو ومخرجة ومبرمجة من إيطاليا، "لازا رازاناجاتوو" مخرجة من مدغشقر و"جولييت شرامك" منتج من فرنسا.
وأعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي "الأفلام الأولى" في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي هم: "خليل بنكيران" مخرج ومنتج من المغرب، "ألما بويستي" ممثلة من فنلندا و"إسمي سياروني" مصممة مكياج من سويسرا وإيطاليا.
وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة "باردو فيردي" Pardo Verde لأزمة المناخ هم: "كانتاراما غاهيجيري" فنان وكاتب ومخرج سويسري رواندي، و"سيدريك سوتشيفالي" مبرمج وناقد سينمائي من فرنسا و"دانيال وينر" صحفي ومدير فني من سويسرا
وكرّم مسؤولو مهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي السابع والسبعين "ألفونسو كوارون" مخرج السينما العالمية الشهير والحائز على 5 جوائز أوسكار، بجائزة الإنجاز مدى الحياة. أقيم هذا الحفل الرائع يوم الأحد 11 أغسطس 2024 في الساحة المفتوحة الكبيرة "بيازا غراندي" في مدينة لوكارنو وسيكرم المهرجان المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتج النيوزيلندية "جين كامبيون" بحصولها على جائزة الاستخدام الذهبي. وسيقام هذا الحفل يوم الجمعة 16 أغسطس 2024 في الساحة المفتوحة بـ "بيازا غراندي"
في حفل افتتاح الدورة الـ77 لمهرجان "لوكارنو" السينمائي الدولي، مُنحت جائزة "دیفيد كامباري" الكبرى والتميز الفني، التي تُمنح سنويًا للفنانين ذوي مسيرة مهنية استثنائية، لميلاني لوران وغيوم كانيه وتُقدم للمصورين السينمائيين الفرنسيين
وخلال أيام مهرجان "لوكارنو" السينمائي، ضم القائمون على هذا الحدث السينمائي عدداً من الشخصيات البارزة في السينما العالمية، منهم؛ رسام الرسوم المتحركة السويسري "كلود باراس" الحائز على جائزة، والمنتجة الأمريكية "ستايسي شير" Stacey Sher الحائزة على جائزة "رايموندو ريزونيكو" والممثلة الفرنسية السويسرية "إيرين جاكوب" Irène Jacob الحائزة على جائزة "نادي لوكارنو الفهد" "بن بيرت" مصمم الصوت والمحرر الأمريكي الحائز على 4 جوائز أوسكار، الجوائز، سيتم تكريمها بجائزة وسيتم تكريم "شاروخان" Khan الممثل الهندي الشهير بجائزة المرموقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

كاتلوج سينمائي: (وقفات للتأمل)

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

"لا سلاسل ولا أسياد": القصة المثيرة للمخرج سيمون موتايرو عن غزو الحرية في زمن العبودية

مقالات ذات صلة

العرض الأول لفيلم
سينما

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

متابعة المدىفي إطار سعيها المتواصل لتعزيز السينما المحلية والعالمية؛ تفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بالعرض العالمي الأول لفيلم "مودي – ثلاثة أيام على جناح الجنون" اليوم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي 2024م، بحضور...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram