TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "مطار الناصرية الدولي".. ما إمكانيات تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث تحول إقليمي؟

"مطار الناصرية الدولي".. ما إمكانيات تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث تحول إقليمي؟

نشر في: 16 أغسطس, 2024: 03:12 م

خاص/المدى
في خطوة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية الاقتصادية وتحفيز النمو الإقليمي، من المتوقع أن يصبح مشروع مطار الناصرية الدولي أحد المشاريع الحيوية في العراق.

ويتطلع خبراء إلى أن يعزز هذا المشروع تحقيق التنمية المستدامة وتحفيز الاستثمارات، ويسهم في التأثيرات المحتملة على الاقتصاد المحلي، بما في ذلك فرص العمل والنشاط التجاري.
وفيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية لمطار الناصرية الدولي يشرح المختص في الشأن الاقتصادي، علي الفاضل، خلال حديث لـ (المدى)، إنه "قد يعزز المطار من الربط الإقليمي، ويجذب استثمارات جديدة إلى المنطقة"، مشيراً إلى أنه "يجب تقدير التكاليف الإنشائية والتشغيلية للمطار مقابل الإيرادات المتوقعة من رسوم السفر والخدمات الأخرى".

وأضاف: "يمكن أن يسهم المطار في خلق فرص عمل جديدة، ويعزز النشاط الاقتصادي في المدينة".

وأكمل، أن "المطار بنية تحتية ملائمة مثل الطرق والفنادق والخدمات اللوجستية"، مؤكداً أنه "إذا صُمِّم، ونفذ المشروع جيداً، يمكن أن يكون لمطار الناصرية الدولي تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد المحلي والإقليمي".

وقال محافظ ذي قار مرتضى عبود الابراهيمي، إن تكلفة مشروع مطار الناصرية بلغت 360 مليار دينار، وسعته تصل إلى 750 ألف مسافر بالسنة.

وبحسب بيان لمكتب الإبراهيمي، أن "المحافظ استعرض سير العمل بمشروع مطار الناصرية الدولي الذي بلغت كلفته بحدود 368 مليار دينار، وبسعة تصل إلى 750 ألف مسافر بالسنة، وخطوات الإنشاء والتأهيل والتطوير، واستكمال مفردات الأبنية والمنشآت التخصصية، فضلا عن إزالة بعض التعارضات الموقعية، وذلك بحضور المستشار المختص والشركة المنفذة لكل مشروع".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء شدد على ضرورة اعتماد المعايير الدولية في إكمال مشاريع المطارات التي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، لأنها تمثل نافذة للعراق مع المنطقة والعالم"، مؤكداً حرصه "على الاستماع إلى كل المشكلات والمعوقات من أجل اتخاذ القرارات السريعة بشأنها".

من جهتها، وقالت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، إن "التنسيق وتعزيز التعاون مع الحكومة المحلية في محافظة ذي قار مستمر للإسراع في إنجاز مشروع مطار الناصرية الدولي"، لافتاً إلى أن "نسب الإنجاز في المشروع وصلت إلى 28 بالمئة".

وطالبت الوزارة "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية بتذليل العقبات أمام أعمال التنفيذ لإنجاز مشروع مطار الناصرية الدولي وفق المدد الزمنية المحددة".

إلى ذلك، أعلن مدير مطار الناصرية الدولي، علي الغرابي، عن "إنجاز 38 في المئة من المشروع الذي يتكون من عدة مباني رئيسة منها بناية المسافرين وفندق بسعة 100 سرير وبرج المراقبة ومبنى الشحن واستقبال الشخصيات ومدرج بطول 3400 متر صُمِّم بمواصفات عالمية".

وأردف، إن "المطار يقع على مساحة 16 مليون متر مربع ومساحة البناء فيه مليوني متر مربع"، مؤكداً أن "المطار من المشاريع الإستراتيجية المهمة للشحن الجوي ونقل المسافرين بطاقة استيعابية تصل إلى 750 ألف شخص سنويا مع وجود خطة إستراتيجية بعد عشر سنوات لزيادة طاقته إلى استيعاب مليونين ونصف مسافر سنوياً".

وتابع الغرابي، أن "استمرار العمل بوتيرة عالية مع تصاعد نسب الإنجاز الذي من المؤمل الانتهاء منه منتصف حزيران من العام المقبل 2025".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الإعلان عن

الإعلان عن "تحالف دولي" لإقامة الدولة الفلسطينية

متابعة/المدىأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إطلاق "تحالف دولي" من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، وحذر من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل الهجوم الإسرائيلي على لبنان.وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram