TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > حقوقي يدعو إلى دعم ذوو الإعاقة في العراق لضمان المساواة والاندماج

حقوقي يدعو إلى دعم ذوو الإعاقة في العراق لضمان المساواة والاندماج

نشر في: 18 أغسطس, 2024: 03:20 م


خاص/المدى
دعا الناشط في حقوق الإنسان، محمد ناظم، إلى ضرورة تعزيز الجهود لدعم ذوي الإعاقة في العراق، مؤكدًا على "أهمية تمكينهم من ممارسة حقوقهم بشكل كامل ومتساوٍ مع باقي المواطنين".


وجاء ذلك في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها ذوو الإعاقة في الحصول على الخدمات الأساسية وضمان اندماجهم في المجتمع.


وقال ناظم، خلال حديث لـ (المدى)، إن "الأشخاص ذوي الإعاقة يجب أن يتمتعوا بحقوق متساوية كغيرهم من المواطنين، ويشمل ذلك ضمان حصولهم على التعليم، والرعاية الصحية، والتوظيف، والخدمات الاجتماعية المناسبة".


وأكد، "ضرورة تحسين وتفعيل القوانين والتشريعات التي تحمي حقوق ذوي الإعاقة، مثل قانون رعاية ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة في العراق، وهذا يشمل تطوير السياسات التي تضمن تنفيذ هذه القوانين على أرض الواقع".


وأشار إلى "أهمية توفير البنية التحتية والخدمات الملائمة لاحتياجات ذوي الإعاقة، بما في ذلك تسهيل الوصول إلى المباني العامة، ووسائل النقل، والمعلومات، والتكنولوجيا".


وأوضح ناظم، "أهمية زيادة الوعي في المجتمع بحقوق ذوي الإعاقة ومحاربة التمييز ضدهم. ويشمل ذلك تنظيم حملات توعية تهدف إلى تغيير النظرة السلبية تجاه ذوي الإعاقة وتعزيز قبولهم في المجتمع".
وبين، "يعد توفير الدعم النفسي والاجتماعي لذوي الإعاقة وأسرهم أمرًا حيويًا، لضمان تمكينهم من التعامل مع التحديات التي يواجهونها وتحقيق المشاركة الكاملة في المجتمع".


ودعا المختصون إلى "تعزيز التعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لتقديم الدعم والخدمات الضرورية لذوي الإعاقة وضمان حقوقهم"، لافتاً إلى أن "هذا النوع من الدعم لا يعزز فقط حقوق ذوي الإعاقة، بل يسهم أيضًا في بناء مجتمع أكثر عدالة وشمولية".


من جهتها، تعتزم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إطلاق خطة طويلة الأمد لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وزجهم في سوق العمل.


وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، إن "الوزارة وضعت خطة لخمس سنوات مقبلة بالتنسيق مع منظمة اليونيسف، لدعم ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع بزجهم في دورات تدريبية وخلق فرص عمل لهم بالتعاون مع القطاعين العام والخاص"، بحسب صحيفة "الصباح " الرسمية.


وأشار العقابي إلى "وجود خطوات جادة لتفعيل ملف توظيف ذوي الإعاقة عبر منصة (تمكين) لتطوير قدراتهم وفق حاجة سوق العمل، فضلاً عن تفعيل عمل الورش والجمعيات الإنتاجية للقادرين منهم على العمل جزئياً بما يسهم بتعزيز ثقتهم بأنفسهم ودمجهم في المجتمع".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

مع الإغلاق.. اسعار الدولار تستمر بالانخفاض في بغداد وأربيل

"خطر مستمر رغم الهزيمة".. العراق يواجه تهديد خلايا داعش النائمة

حقوقي يدعو إلى دعم ذوو الإعاقة في العراق لضمان المساواة والاندماج

البصرة تعطل الدوام الرسمي ثلاثة أيام

لأسباب مجهولة.. التحالف الدولي لن ينسحب من العراق!

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

مع الإغلاق.. اسعار الدولار تستمر بالانخفاض في بغداد وأربيل

مع الإغلاق.. اسعار الدولار تستمر بالانخفاض في بغداد وأربيل

بغداد/ المدى انخفضت أسعار الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، اليوم الأحد، في أسواق بغداد وأربيل مع إغلاق البورصة. وسجلت أسعار الدولار انخفاضا مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتبلغ 149250 ديناراً مقابل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram