TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > مرض "شلل الأطفال" يفتك بسكان غزة ويهدد العالم

مرض "شلل الأطفال" يفتك بسكان غزة ويهدد العالم

نشر في: 19 أغسطس, 2024: 12:48 م



متابعة/المدى
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن غزة منطقة وباء خطرة، وحذرت من حدوث كارثة حقيقية بين سكان القطاع يمكن أن تنتشر بسرعة وسهولة بين دول العالم.


وساد تخوف كبير لدى الفرق الطبية من ظهور مرض شلل الأطفال في مناطق شمالي غزة، لا سيما بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس المسبب للمرض.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في دير البلح، لتتوالى التحذيرات الدولية، من انتشار هذا الفيروس في القطاع.


وتتصاعد المخاوف مع اكتشاف تحور الفيروس إلى نسخة أقوى قادرة على التسبب في الشلل بين من لم يتم تطعيمهم بالكامل، بالتزامن مع انخفاض التطعيمات ليصبح القطاع أرضا خصبة للفيروس.


وأكدت اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) أن الوضع الصحي أصبح كارثيا، خاصة وأن الحالة المكتشفة تعود لرضيع يبلغ من العمر 10 شهور.


وتعد هذه الحالة الأولى منذ 25 عاما، وتمثل إشارة إلى أي مدى أصبح الوضع في غزة فوضويا وخطيرا ويائسا، وفق المنظمة الدولية.


ويؤكد أطباء أن الظروف التي يعيش فيها نحو مليون وتسعمائة ألف نازح في غزة، مكدسين في مخيمات غير صحية مع قلة الوصول إلى المياه النظيفة وتدفق مياه الصرف الصحي غير المعالجة على نحو مكشوف بين الخيام، تخلق بيئة مثالية لازدهار الفيروس.

وفي وقت سابق، طلبت الأمم المتحدة هدنة في غزة مدتها 7 أيام لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل ضد فيروس شلل الأطفال، الذي اكتُشف في مياه الصرف الصحي في القطاع.


وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي (النوع 2) للأطفال تحت سن العاشرة في وقت لاحق من هذا الشهر.


وأضافت: "في غياب الهدن الإنسانية لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة".


ومنذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي، تضرر 70 بالمئة من مرافق المياه والصرف الصحي في غزة إلى حد بعيد، وتراكم نحو 340 ألف طن من النفايات الصلبة في المناطق المأهولة أو بالقرب منها، وفقا لتقدير من مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة التابعة للأمم المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

مرض

مرض "شلل الأطفال" يفتك بسكان غزة ويهدد العالم

متابعة/المدىأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن غزة منطقة وباء خطرة، وحذرت من حدوث كارثة حقيقية بين سكان القطاع يمكن أن تنتشر بسرعة وسهولة بين دول العالم. وساد تخوف كبير لدى الفرق الطبية من ظهور...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram