TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > نتنياهو رفض منح وفد التفاوض هامشاً للمناورة ووبخهم.. ما هي عقبات مفاوضات غزة؟

نتنياهو رفض منح وفد التفاوض هامشاً للمناورة ووبخهم.. ما هي عقبات مفاوضات غزة؟

نشر في: 20 أغسطس, 2024: 07:33 م

متابعة/ المدى
نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض منح مفاوضيه مساحة كافية للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى في غزة ووقف إطلاق النار، رغم تصريحاته مع وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن بأنه ملتزم بالتوصل إلى اتفاق.
المسؤولان الإسرائيليان قالا:" أطلع فريق التفاوض التابع لنتنياهو يوم الأحد على أنه إذا منحهم المزيد من مساحة المناورة، فقد يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق. رفض نتنياهو التراجع ووبخهم على الاستسلام".كما أوضح المسؤولان أن نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المحدث بشأن غزة الذي يتضمن بعض مطالبه الجديدة لعلمه أن حركة حماس سترفضه.
العقبات الرئيسية
وسلط الموقع الأمريكي الضوء على العقبتين الرئيسيتين أمام المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
ونقل الموقع عن مصدر: "عقبتان رئيسيتان في المحادثات: احتفاظ إسرائيل بالسيطرة العسكرية على ممر فيلادلفيا على الحدود بين مصر وغزة، والثانية إنشاء آلية لمنع تهريب الأسلحة من جنوب غزة إلى الشمال"، مشيرا إلى أن حركة حماس ترفض المطلبين.
وأضاف المصدر: "الجانب الإسرائيلي قدّم خلال المحادثات، بناء على أوامر (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو، خريطة أظهرت أن إسرائيل قلّصت بعض قواتها ولكنها ما تزال تُنشرها على طول ممر فيلادلفيا. رفض المصريون هذه الخطة".
وتابع: "نتنياهو أخبر (وزير الخارجية الأمريكي) بلينكن أنه ينوي إرسال رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي إلى قمة أخرى في القاهرة في وقت لاحق من هذا الأسبوع".
الوفد الإسرائيلي
وفي وقت سابق الإثنين قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الوفد الإسرائيلي "عاد من القاهرة بعد زيارة بدأها مساء الأحد، وحتى الآن لم يحدث أي تقدم في المحادثات بشأن محور فيلادلفيا".
وبخصوص الوفد، وصفته الصحيفة بأنه "وفد عمل لا يضم رؤساء جهازي الموساد (دافيد برنياع)، والشاباك (رونين بار)".
وأشارت إلى "الغموض" بشأن مكان وزمان انعقاد الاجتماع القادم، إلا أنها نقلت عن مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل المحادثات لم تسمه، قوله إن "الحديث يدور عن ساعات حرجة للغاية".
وبحسب قوله فإن "قصة محور فيلادلفيا لا تزال مفتوحة، ولا يوجد تفاهمات بشأنها، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس مستعدا للتخلي عن موقفه في هذا الشأن".
وأكد المصدر أن "الفجوة تكمن في أن إسرائيل مستعدة لإبقاء قوات هناك (في محور فيلادلفيا)، لكن المصريين والفلسطينيين يصرون على الانسحاب الكامل (للجيش الإسرائيلي)".

والأحد، أكد نتنياهو إصراره على إبقاء سيطرة قوات الجيش على محور فيلادلفيا، بينما اتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد بالمماطلة وتخريب المفاوضات.
ومساء الجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، وفق بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.
يأتي ذلك بينما تأمل واشنطن، التي تشبع انطباعات بمضي المحادثات في "أجواء إيجابية"، أن يسهم التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل على وقف الحرب وتبادل الأسرى، في ثني إيران و"حزب الله" عن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي بالحزب فؤاد شكر في بيروت في اليوم السابق.
وتواصل إسرائيل الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال ا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

بعد رصد الكاميرات آلاف المخالفات.. تضاعف الغرامات المرورية والمواطن اخر من يعلم

بعد رصد الكاميرات آلاف المخالفات.. تضاعف الغرامات المرورية والمواطن اخر من يعلم

المدى/ متابعة اعلنت مديرية المرور العامة، اليوم الاثنين، تسجيل آلاف المخالفات المرورية التي رصدها الرادار في العاصمة بغداد. وذكرت المديرية وفي جدول بينت فيه عدد الغرامات المسجلة، حيث جاءت مخالفة تجاوز السرعة المقررة أولا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram