TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > منظمة تكشف عن تزييف لتاريخ "نكبة الإيزيديين" في الوثائق الرسمية

منظمة تكشف عن تزييف لتاريخ "نكبة الإيزيديين" في الوثائق الرسمية

نشر في: 21 أغسطس, 2024: 09:20 م

متابعة/ المدى

دعت منظمة "بتريكور" لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إلى تصحيح ما وصفته بـ"تزييف" تاريخ نزوح الإيزيديين من سنجار عام 2014، مؤكدة أن الوثائق الرسمية نصت على أن تاريخ النزوح الأول من آب/ أغسطس، والصحيح أنه الثالث من الشهر المذكور.

وذكرت المنظمة في بيان تلقته (المدى): "تابعنا بقلق بالغ المعلومات الواردة حول إصدار مكتب الهجرة والمهجرين فرع دهوك لوثائق رسمية تتضمن تاريخاً غير دقيق لنزوح الإيزيديين حيث يتم تحديد 1-8-2014 كتاريخ رسمي للنزوح، رغم أن الواقع والشهادات الميدانية والوقائع التاريخية تشير إلى أن الغالبية الساحقة نزحت في 3-8-2014 نتيجة الهجوم المأساوي الذي شنه تنظيم داعش الإرهابي على سنجار".

ولفتت إلى أن "دقة التوثيق التاريخي تعد أمراً أساسياً لضمان حقوق الضحايا، ولتحقيق العدالة، لذلك نؤكد على أهمية مراجعة هذه الوثائق، وتصحيح أي أخطاء قد تكون قد تسللت إليها بما يتماشى مع معايير حقوق الإنسان التي تعتمد الشفافية والعدالة في توثيق الأحداث".

وشددت على أن "توثيق الحقائق بدقة ليس فقط ضرورة بل هو أيضاً جزء لا يتجزأ من حقوق الضحايا، لاسيما النازحين الإيزيديين الذين عاشوا أهوال تلك الأيام السوداء".

وتابعت المنظمة: "أي محاولة لتغيير أو إعادة صياغة الحقائق التاريخية بما يخدم مصالح معينة، يعد أمراً مقلقاً وانتهاكاً لحقوق الإنسان لذلك فإعادة النظر في هذه الوثائق ضروري لضمان عدم المساس بالوقائع الحقيقية والحفاظ على حقوق النازحين الإيزيديين".

وبينت أن "حماية الحقيقة التاريخية تعتبر أساساً لتحقيق العدالة والإنصاف. كما نذكر بأن التلاعب بالتاريخ يمكن أن يساهم في تشويه الوقائع ويعيق الجهود الرامية إلى محاسبة المسؤولين عن الأحداث التي وقعت في سنجار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

مقالات ذات صلة

فرنسا تفتتح 232 مركز تلقيح لمواجهة وباء

فرنسا تفتتح 232 مركز تلقيح لمواجهة وباء "جدري القردة"

متابعة/ المدى أعلن رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، اليوم الأربعاء، أنه تم فتح 232 مركز تلقيح بمختلف مناطق البلاد، كما وعد بتقديم 100 ألف جرعة من اللقاحات للدول الأكثر تضررا.  وفي هذا السياق، كتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram