TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > رغم التحذيرات المستمرة.. حوادث السير في العراق تعكر صفو "الزيارة الاربعينية"

رغم التحذيرات المستمرة.. حوادث السير في العراق تعكر صفو "الزيارة الاربعينية"

نشر في: 22 أغسطس, 2024: 06:14 م

المدى/ متابعة

تشهد الطرق في العراق كثرة الحوادث المتكررة اثناء احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام، حيث ان الزخم البشري اضافة الى تهالك البنى التحتية في شوارع العراق، كانا سببا في زيادة نسب الحوادث السير في البلاد في هذه الفترة.

وتمثل ذكرى الأربعين إحدى أكبر التجمعات الدينية في العالم، يحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكّلون أكثرية في العراق ذكرى يوم الأربعين على مقتل الإمام الحسين في واقعة الطف عام 680 ميلادي.

مديرية المرور العامة أعلنت امس الاول الثلاثاء، تسجيل أكثر من 4500 حادث مروري خلال يوم واحد.

وبحسب وثيقة، صادرة عن المديرية، تلقت (المدى) نسخة منها، فإن "الموقف المروري للمديرية، والمرصودة عبر الرادارات ليوم الثلاثاء سجل 4563 حادثا".

وأضافت، أن "أكثر الحوادث حصلت نتيجة السرعة المتزايدة حيث بلغ عدد الحوادث بسببها 3712".

ضحايا السرعة

وفي منتصف اب الجاري أعلن سكرتير مقر الأربعين في جامعة أبادان للعلوم الطبية "الدكتور افشين دريانبرد"، عن نقل 46 من جرحى حادث السير الذي وقع بين حافلة تقل زوارا ايرانيين وشاحنة صهريج تحمل النفط الأسود على طريق الديوانية السريع المؤدي إلى الناصرية جنوب العراق، عبر شلمجة إلى البلاد.

ووفقًا لجمعية الهلال الأحمر، أصيب 64 شخصًا، في حادث سير وقع يوم الجمعة الماضي (16 آب 2024)، بين حافلة وشاحنة صهريج تحمل النفط الأسود (القار) في الطريق السريع بين الديوانية والناصرية.

ومن بين جرحى هذا الحادث 61 زائرا إيرانيا و 3 عراقيين، كانوا في طريق العودة بعد ادائهم زيارة الاربعين. وتمت معالجة 18 من الجرحى وغادروا المستشفى ، فيما خضع 46 شخصًا للعناية الموقتة في قسم الطوارئ في مستشفى الديوانية التعليمي ومن ثم تم نقل 12 منهم الى البلاد.

فيما اعلنت دائرة صحة ديالى في نفس اليوم، عن إصابة 11 زائرا إيرانيا بحادث سير هو الثاني في المحافظة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال مدير اعلام الدائرة فارس العزاوي، في حديث تابعته (المدى)، إن "باصًا يستقله زوار إيرانيين انحرف عن مساره مما أدى الى انقلابه على طريق بعقوبة- الخالص اسفر عن إصابة 11 زائر بجروح طفيفة نقلوا الى ردهات مستشفى بعقوبة التعليمي".

وأضاف ان "الجميع خرجوا بعد تلقيهم العلاجات واكملوا مسيرهم صوب العتبات المقدسة لاداء مراسيم زيارة الاربعين"، مؤكدا ان "الحادث هو الثاني من نوعه خلال الساعات 24 الماضية".

وأشار الى ان "السرعة والتجاوز الخاطئ هي من الأسباب الرئيسية لحوادث السير بشكل عام في ديالى".

فيما أفاد مصدر أمني، يوم الاثنين الماضي، بمصرع وإصابة 5 من زائري الأربعينية في حادثي سير بمحافظتي بغداد وواسط.

وقال المصدر في حديث تابعته (المدى)، إن "زائرين اثنين لقيا مصرعهما فيما أصيب اثنين أخرين نتيجة تعرضهم لحادث دهس غير مقصود من قبل عجلة مدنية بالقرب من تقاطع الدرويش جنوب العاصمة بغداد".

وأضاف، أن "طفلًا من الزائرين لقي مصرعه بحادث اصطدام دراجة نوع (ستوتة) وعجلة كبيرة نوع (تريلة) على طريق الزائرين في قضاء الأحرار بمحافظة واسط، لافتا الى ان "هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال 12 ساعة".

خطط لزائرين بالملايين

وتدخل اعداد من الزائرين الإيرانيين تقدر بالملايين سنوياً خلال شهري محرم وصفر الى العراق، لاداء زيارة الاربعين في مدينة كربلاء ضمن خطة امنية وخدمية بين الجانبين العراقي والإيراني.

وزارة الداخلية العراقية بدورها اعلنت في تموز الماضي عن عن خطة أمنية مبكرة لحماية زوار أربعين الإمام الحسين في كربلاء، حيث يتوقع توافد ملايين الشيعة لإحياء هذه المناسبة الدينية المهمة لديهم.

وأعلن وزير الداخلية، عبدالأمير الشمري، في مؤتمر صحفي، تابعته (المدى)، عن "تعزيز خطة الزيارة الأربعينية برادارات متنقلة للحد من الحوادث".

وقال الشمري، إن "الخطة تتضمن كذلك نشر عناصر للسيطرة على سير الزائرين لمنع حوادث الدهس".

ومن المرجح أن تكون الزيارة هذا العام في يوم 25 أغسطس المقبل (المصادف يوم 20 من شهر صفر الهجري)، لكن الزوار يتوافدون مشيا قبل أيام من موعدها.

وبالإضافة إلى حماية مسارات سير الزوار القادمين من المحافظات العراقية الأخرى، أوضح الشمري أن "الخطة الأمنية تتضمن أيضا حماية الزائرين الأجانب القادمين من دول الخليج وإيران عبر المنافذ الحدودية البرية ضمن محافظات البصرة وميسان وواسط".

ولطالما تشهد الزيارة الأربعينية حوادث سير أو عمليات دهس لـ "المشّاية" لأسباب مختلفة، بما في ذلك تهالك البنى التحتية في عموم العراق.

توجيهات حكومية

فيما علنت وزارة الداخلية، في وقت سابق، توجيه القائد العام للقوات المسلحة بتسخير جميع إمكانيات الوزارة لمنع الحوادث المرورية خلال زيارة الأربعين، وذلك بعد وقوع حادثين في ديالى والديوانية اديا لاصابة اكثر من 70 زائرا إيرانيا ووفاة سائق عراقي.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه وزارة الداخلية من خلال مديرية المرور العامة وكذلك الدوائر الساندة، بالعمل على تسخير جميع الإمكانيات لمنع وقوع حوادث السير خلال أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.
وأكد السوداني بحسب البيان على "الاستنفار التام لمديرية المرور العامة ونشر مفارزها في جميع الطرق التي يسلكها الزائرون ومتابعة عمل الكاميرات والرادارات على الطرق الخارجية".
من جانبها، دعت اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين جميع أصحاب المركبات الى توخي الحذر خلال سيرهم وعدم تجاوز السرعة المحددة والانتباه والتعاون التام مع جميع الأجهزة الأمنية لتجنب الحوادث المرورية خلال هذه الزيارة المليونية".

وتعد هذه المناسبة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في العراق وإيران، مرور 40 يوما على ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التربية تحدد موعداً أخيراً للمطابع لتسليم الكتب المدرسية

"فيفا" يرفع الحظر عن نادي "القاسم"

عراقي يحوّل جزءاً من منزله إلى متحف في إربيل

اجتماعي يطرح الحلول لمشاكل شريحة الشباب في العراق ويؤكد: يخافون مستقبلهم

رغم التحذيرات المستمرة.. حوادث السير في العراق تعكر صفو "الزيارة الاربعينية"

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

مقالات ذات صلة

التربية تحدد موعداً أخيراً للمطابع لتسليم الكتب المدرسية

التربية تحدد موعداً أخيراً للمطابع لتسليم الكتب المدرسية

بغداد/ المدى حددت وزارة التربية، اليوم الخميس، عن موعد إنهاء استلام الكتب المدرسية من المطابع. وذكر المكتب الإعلامي في وزارة التربية، في بيان، تلقته (المدى)، ان "اجتماعا موسعا عقده وكيل الوزارة للشؤون الإدارية ،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram