TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "أخطاء" تجنب ارتكابها عند تعاملك مع كبار السن

"أخطاء" تجنب ارتكابها عند تعاملك مع كبار السن

نشر في: 23 أغسطس, 2024: 02:33 م


متابعة / المدى
بخطوات يسيرة يمكن تحويل "أخطاء" قد لا ننتبه لها في أثناء تعاملنا مع كبار السن إلى مواقف إيجابية تترك أثرًا صحيًّا كبيرًا لديهم.

وينصح أطباء بشكل خاص، بتجنب "الغضب" قدر الإمكان، أو الانفعال أمام كبار السن، إذ إن ذلك يترك أثرًا سيئًا داخلهم، ومحاولة امتصاص الانفعالات في أثناء التعامل معهم.

ويجب التعامل بلطف عند مواجهتنا كبار السن المقعدين، والذين يستخدمون الكرسي المتحرك، فبدلًا من الوقوف أمامهم في أثناء الحديث معهم، يمكن الجلوس  جلسة القرفصاء، إذ تصبح الأعين متقابلة، الأمر الذي يعزز لديهم المشاعر الإيجابية. 

وينبه مختصو رعاية كبار السن، بشكل خاص، على عدم التعامل مع "الشيخوخة" كأنها "مرض أو وباء"، فهي "ليست شيئًا يحتاج إلى التعامل معه"، لافتين إلى أن كبير السن هو أي فرد منا، عندما يصبح في تلك المرحلة من العمر، لذا علينا أن نتعامل معهم فقط بوصفهم أفرادًا آخرين، ونسمح لهم أن يظهروا بوصفهم أشخاصًا مرنين، ومفعمين بالحيوية، ومرحين، وطيبين، وأذكياء.  

ومن المهم أن نفهم ما يحتاجه كبير السن أكثر شيء، وما الذي يحب فعله، ويشدد مختصو الرعاية الصحية على أن "نعتني بهم بسهولة بوصفهم بشرًا". 

ويقول أخصائي اجتماعي، بالنسبة لكبار السن المرضى، إنه "من المهم تقدير نوعية الحياة، وليس الكمية (أي طول العمر)، لذلك علينا أن نقدر كبير السن بتفاصيله اليومية، وليس كأننا سنتساءل فيما إذا كان سيبقى على قيد الحياة. 

ويشدد الخبراء على أهمية الرفقة بالنسبة لكبار السن، إذ أثبتت فاعليتها في مكافحة القلق والاكتئاب لديهم، ومنحهم ثقة أكبر، بل إنها قادرة حقًّا على إنقاذ حياتهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أطفال الشوارع.. جيل بلا مستقبل

الإعلام الأمني: أعداد زوار الأربعينية هذا العام غير مسبوقة وفاقت الاعوام السابقة

"أخطاء" تجنب ارتكابها عند تعاملك مع كبار السن

أزمة اختيار رئيس البرلمان.. الحلبوسي يعرقل المفاوضات: الكرسي حصة تقدم

لماذا يعتبر نقص فيتامين ب 12 خطيرًا جدًا؟

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

مقالات ذات صلة

أطفال الشوارع.. جيل بلا مستقبل

أطفال الشوارع.. جيل بلا مستقبل

خاص/المدىفي ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العراق، تبرز ظاهرة التسول كإحدى القضايا الملحة التي تحتاج إلى اهتمام جدي ومعالجة فعالة، فانتشار المتسولين في الشوارع والأسواق أصبح مشهداً يومياً، مما يثير تساؤلات حول الأسباب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram