TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

نشر في: 25 أغسطس, 2024: 10:31 ص



متابعة/المدى
اعتقلت الشرطة الفرنسية رئيس شركة تلغرام، بافيل دوروف، في مطار شمال باريس.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الملياردير دوروف اعتقل بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية.

ووفقا للمسؤولين، فقد ألقي القبض على الرجل البالغ من العمر 39 عاماً بموجب مذكرة اعتقال، كجزء من تحقيق أولي للشرطة، بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بتطبيق المراسلة الشهير.

وقال الإعلام الفرنسي إن التحقيق يركز على نقص المشرفين على تليغرام، وإن الشرطة ترى أن هذا الوضع يسمح للنشاط الإجرامي بالاستمرار دون رادع على تطبيق المراسلة.

وقال مصدر مقرب من القضية لوكالة الأنباء الفرنسية إن هيئة مكافحة العنف ضد القاصرين في فرنسا أصدرت مذكرة اعتقال بحق دوروف، للتحقيق الأولي في جرائم مزعومة تشمل الاحتيال والاتجار بالمخدرات والتنمر الإلكتروني والجريمة المنظمة والترويج للإرهاب.

ويشتبه في أن دوروف فشل في اتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام الإجرامي لمنصته.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أحد المحققين قوله: "كفى تليغرام إفلاتاً من العقاب"، مضيفاً أنهم فوجئوا بقدوم دوروف إلى باريس وهو يعلم أنه مطلوب.

وقالت قناة (تي إف 1) الفرنسية على موقعها الإلكتروني إن دوروف كان مسافراً على متن طائرته الخاصة من أذربيجان، وألقي القبض عليه نحو الساعة 20:00 (18:00 بتوقيت غرينتش).

وقد أسس دوروف شركة تليغرام في عام 2013، وغادر روسيا في عام 2014، بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجموعات المعارضة على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به "في كونتاكتي" VK التي باعها.

وتقول وسائل إعلام روسية وفرنسية إن دوروف أصبح مواطناً فرنسياً في عام 2021. ونقل مقر تليغرام إلى دبي في عام 2017.

يذكر أن دوروف تحدث للصحفي الأمريكي تاكر كارلسون في أبريل/نيسان عن خروجه من روسيا والبحث عن مقر لشركته في رحلة شملت برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو.

وقال في المقابلة "أفضل أن أكون حراً على أن أتلقى أوامر من أي أحد".

وأضاف دوروف أنه، بخلاف النقود أو البيتكوين، ليس لديه ممتلكات كبيرة مثل العقارات أو الطائرات أو اليخوت، لأنه يريد أن يكون حراً.

وفي تصريح سابق، قال دوروف الذي قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، إن بعض الحكومات سعت إلى الضغط عليه، لكن التطبيق الذي يضم الآن 900 مليون مستخدم نشط، ينبغي أن يظل "منصة محايدة" وليس "لاعباً في الجغرافيا السياسية".

وتعهدت تليغرام بعدم الكشف عن أي معلومات عن مستخدميها.

ويُصنَّف تليغرام كواحد من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسة بعد فيسبوك ويوتيوب وواتساب وإنستغرام وتيك توك ووي تشات.

ويحظى التطبيق بشعبية خاصة في روسيا وأوكرانيا ودول الاتحاد السوفييتي السابق.
وجرى حظر التطبيق في روسيا في عام 2018، بعد رفض دوروف تسليم بيانات المستخدمين، لكن الحظر ألغي في عام 2021.


وبعد أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في عام 2022، أصبح تلغرام المصدر الرئيسي للمحتوى الذي لا يخضع للتدقيق من كلا الجانبين، حول الحرب والسياسات المحيطة بالصراع.

وأصبح التطبيق وسيلة الاتصال المفضلة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤوليه، كما يستخدمه الكرملين والحكومة الروسية لنشر الأخبار، وأصبح أحد المنافذ القليلة التي يمكن للروس من خلالها معرفة أخبار الحرب.

وقالت السفارة الروسية في فرنسا لوكالة أنباء تاس الروسية الرسمية إنها لم تتلق أي اتصال من فريق دوروف بعد تقارير الاعتقال، لكنها تتخذ خطوات "فورية" لتوضيح الموقف.

وتساءلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية فجر الأحد عما إذا كانت المنظمات غير الحكومية الغربية ستطالب السلطات الفرنسية بالإفراج عن بافيل دوروف.

وكتبت ماريا زاخاروفا على تطبيق تليغرام: "هل تعتقدون أنهم سيناشدون باريس ويطالبون بالإفراج عن دوروف، أم ستبقى أفواههم مغلقة؟"، ونشرت أيضاً صورة لعدد من المنظمات غير الحكومية الغربية.

وسارع ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، وكثير من السياسيين الروس الآخرين إلى اتهام فرنسا بالتصرف بدكتاتورية.

وكتب أوليانوف على موقع إكس: "لا يزال بعض السذج لا يفهمون أنهم إذا أدوا دوراً أشد أو أقل وضوحاً في الفضاء الدولي للمعلومات، فليس من الآمن لهم زيارة بلدان تتجه نحو مجتمعات أكثر شمولية".

ودعا كثير من المدونين الروس إلى الاحتجاجات في السفارات الفرنسية في جميع أنحاء العالم عند الظهيرة يوم الأحد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

برلماني: قانون العفو العام سيشمل هذه الفئة

مقالات ذات صلة

التماس الكهربائي و

التماس الكهربائي و"السندويج بنل" من مسبباتها.. متى تنتهي حرائق الاسواق العراقية؟

المدى/ متابعة أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، تمكن فرق الدفاع المدني من أحكام سيطرتها على حريق اندلع في عدد من بسطيات واكشاك سوق بغداد الجديدة. وذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)، أن "فرق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram