TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > بايدن يشير إلى إيجابية المباحثات في القاهرة وحماس تؤكد: لم تحرز أي تقدم

بايدن يشير إلى إيجابية المباحثات في القاهرة وحماس تؤكد: لم تحرز أي تقدم

نشر في: 25 أغسطس, 2024: 02:01 م


متابعة/المدى
أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل في القاهرة تسير على ما يرام.

كان بايدن يغادر كنيسة سانتا إينيس القديمة بولاية كاليفورنيا، عندما سأله الصحفيون عن وضع المحادثات، فأشار بإصبعه الإبهام إلى الأعلى، دلالة على الإيجابية، دون الخوض في التفاصيل.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة لرويترز، طالباً عدم الكشف عن اسمه: "لم تحرز المحادثات في القاهرة أي تقدم. وتصر إسرائيل على الاحتفاظ بثمانية مواقع على طول ممر فيلادلفيا".

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن وفد حماس عاد إلى الدوحة بقطر بعد انتهاء الإحاطة بشأن جولة المحادثات.

وأكد مصدران قياديان في حركة حماس لبي بي سي أن هذا الوفد " لن يكون طرفاً في المحادثات الجارية، وإنما سيستمع فقط للمخرجات من الوسطاء".

وتشير مصادر مصرية إلى أن المفاوضات تجري بجد، وهناك حلحلة للمواقف المتصلبة للأطراف المختلفة.


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مصري أن جولة مفاوضات "موسعة"، ستنطلق اليوم الأحد بمشاركة مسؤولين مصريين وقطريين، واصفاً جولة الأحد بأنها "مفصلية لبلورة اتفاق سيُعلن عنه إذا نجحت واشنطن في الضغط على نتانياهو".


وفشلت أشهر من المحادثات المتقطعة في إنهاء الحرب الإسرائيلية المدمرة في غزة أو تحرير الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم حماس منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت المصادر المصرية إن المقترحات الجديدة تتضمن تسويات بشأن نقاط عالقة مثل كيفية تأمين المناطق الرئيسة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة.

وتتهم حماس إسرائيل بالتراجع عن نقاط كانت قد وافقت عليها من قبل في المحادثات، وهو ما تنفيه إسرائيل، التي دخل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو في خلاف مع المفاوضين الإسرائيليين حول بقاء القوات الإسرائيلية على طول الحدود بين غزة ومصر، وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على المحادثات لرويترز.

وغادر الوفد الإسرائيلي القاهرة الجمعة بعد تسليمه الجانب المصري ما قيل إنها خرائط المواقع المقترحة لتموضع القوات الإسرائيلية في قطاع غزة ومحور فيلادلفيا بين مصر والقطاع، خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار، في حال التوصل إلى ذلك الاتفاق، على أن يسلم الوسيط المصري تلك الخرائط لممثلي حركة حماس لإبداء الرأي فيها.

وأعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في وقت سابق، أن زيارة وفد الحركة إلى القاهرة برئاسة نائب رئيسها خليل الحية، تأتي استجابة لدعوة مصرية قطرية، للاستماع لنتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة.

وأوضح الرشق في تصريح نقلته المنصات الإعلامية للحركة، أن حماس " تؤكد التزامها بما وافقت عليه في الثاني يوليو/تموز والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن".


وأضاف الرشق: "إذ تؤكد حماس جاهزيتها لتنفيذ ما اتفق عليه، فإنها تطالب بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك، ووقف تعطيل التوصل لاتفاق" على حد وصفه.

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، نهاية مايو/أيار الماضي، مقترحاً لوقف إطلاق النار في غزة، يقوم على ثلاث مراحل تتفاوض فيها إسرائيل وحماس على تبادل الرهائن، والوقف الدائم للأعمال العدائية في نهاية المطاف، وإعادة إعمار القطاع.

وذكر موقع أكسيوس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة مع مصر في إطار مرحلة أولية من اتفاق وقف إطلاق النار، حتى يمكن مواصلة المحادثات.



وأكدت واشنطن، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" وليام بيرنز وصل إلى القاهرة للمشاركة في المباحثات، مشيرة إلى "تحقيق تقدم" في النقاشات التمهيدية التي تسبق المباحثات الموسعة.

من جهته، أعلن قيادي في حركة حماس لفرانس برس أن "قيادة حماس بما فيها رئيس الحركة، قررت أن المرجعية التي يتم الاستناد إليها هي خطة 2 يوليو/تموز التي وافقت عليها حماس"، مؤكدا في السياق أن "موقف حماس وفصائل المقاومة مع تنفيذ الخطة، وليس التفاوض بشأنها".

ورأى القيادي في حماس حسام بدران أن "إصرار نتانياهو على إبقاء قوات الاحتلال في محوري طريق الشهداء (نتساريم) وصلاح الدين والشريط الحدودي مع مصر (فيلادلفيا) يعكس نوايا الاحتلال في مواصلة العدوان وحرب الإبادة وعدم التوصل لاتفاق نهائي"، على حد تعبيره.


وأضاف بدران، لفرانس برس: "لن نقبل أقل من انسحاب قوات الاحتلال بما في ذلك من محور فيلادلفيا ونتساريم"، محملاً واشنطن "مسؤولية الضغط على نتانياهو لتحقيق وقف إطلاق النار".

وتطالب إسرائيل بأن يضمن أي اتفاق ستوقعه، حرية استئناف العمليات العسكرية في غزة إذا رأت ضرورة لذلك، بالإضافة إلى الاحتفاظ بوجود عسكري في القطاع، ونشر قواتها على طول "محور نتساريم"، وعلى طول الحدود بين مصر وغزة.

فيما تُطالب حركة حماس بوقف كامل للأعمال العدائية، والسماح لسكان غزة بالتنقل بحرية إلى الشمال، وانسحاب القوات الإسرائيلية كلّياً من الحدود مع مصر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

برلماني: قانون العفو العام سيشمل هذه الفئة

مقالات ذات صلة

التماس الكهربائي و

التماس الكهربائي و"السندويج بنل" من مسبباتها.. متى تنتهي حرائق الاسواق العراقية؟

المدى/ متابعة أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، تمكن فرق الدفاع المدني من أحكام سيطرتها على حريق اندلع في عدد من بسطيات واكشاك سوق بغداد الجديدة. وذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)، أن "فرق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram