TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > السوداني: المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكتمل نهاية 2025

السوداني: المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكتمل نهاية 2025

نشر في: 27 أغسطس, 2024: 06:42 م

بغداد/ المدى

أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، عن موعد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، تلقته (المدى)، ان السوداني "استقبل، اليوم الثلاثاء، في مقر إقامته بمدينة العلمين المصرية، مجموعة من رجال الأعمال الممثلين لكبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات، وذلك على هامش زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية".

وأكد السوداني، خلال اللقاء، "أهمية العلاقة الستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين، وضمن العلاقات الاقتصادية العربية،" مشيراً إلى، أن "العراق اليوم يمرّ بحالة من التعافي والاستقرار بعد النصر على الإرهاب بوقفة أبناء الشعب من جميع المكونات والأطياف".

وأوضح، أن حكومته "بدأت قبل عامين ببرنامج طموح وأولويات في العمل مع فريق وزاري واستشاري، خصوصاً في التنمية والاقتصاد، انطلاقاً من نقاط القوة التي يتميز بها العراق بما يمتلكه من موارد طبيعية وبشرية،" مؤكداً، أن "العراق يمثل سوقاً مهمةً بنسبة نمو متزايدة نتيجة موقعه الجغرافي المهم في منطقة حيوية من العالم".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن "العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين، في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريباً،" مشيراً إلى، أن "الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة، وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل".

وشدد السوداني، على "إطلاق الحكومة فرصاً استثمارية في كل الصناعات، وتحديث الخطوط الإنتاجية، ومبدأ المشاركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وأنه جرى تحديد مجموعة مدن صناعية في داخل العراق، بالتزامن مع مشروع طريق التنمية، بوصفه مشروعاً ستراتيجياً مهماً، ولدينا اليوم شراكات مع قطر وتركيا والإمارات في ما يخص هذا المشروع، وإنّ المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكتمل نهاية 2025، وسيكون إضافة نوعية للمنطقة، ومعه أضخم مدينة صناعية".

من جانبهم، أبدى رجال الأعمال المصريون والشركات استعدادهم للعمل في العراق بمختلف المجالات، ومنها مشروع طريق التنمية وقطاع الصناعة الدوائية والمستشفيات والبنى التحتية والصناعات الإنشائية، كما تحدثوا عن وجود شراكات واعدة بين القطاعين الخاصين العراقي والمصري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يصف البطالة بـ"القنبلة الموقوتة" ويبين: استمرارها خسارة للاقتصاد الوطني

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

المالكي يهدد بالتصعيد: سنخرج بتظاهرات لتحصيل حقوق الناس من شركات النفط

المالكي يهدد بالتصعيد: سنخرج بتظاهرات لتحصيل حقوق الناس من شركات النفط

خاص/ المدى أعلن عضو مجلس النواب، ضرغام المالكي، اليوم الثلاثاء، عن تعليق عضويته في لجنة النفط والغاز النيابية حتى إشعار آخر، مبررًا قراره بعدم استجابة اللجنة لطلباته المتكررة بشأن التحقيق في شبهات فساد تتعلق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram