TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

نشر في: 29 أغسطس, 2024: 10:32 ص


متابعة/المدى
استبعدت وزارة الصحة، اليوم الخميس، وجود مبرّرات كافية لإدخال لقاح "جدري القردة" إلى البلاد.

وقال معاون مدير قسم التحصين في الوزارة كمال عبد الرزاق، إنه "وبحسب الوضع الوبائي الحالي، لا توجد حتى الآن مبرّرات كافية لإدخال اللقاح إلى البلاد".


وأضاف عبد الرزاق في تصريح لصحيفة "الصباح" الرسمية، وتابعته "الغد برس"، أن "هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الإجراءات".


وجدري القرود ( Monkeypox)، أو ما يعرف بجدري النسناس، هو مرض نادر ينتج من الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري (: Smallpox) الذي يسببه فيروس فاريولا (Variola Virus)، ولكن لا يعد جدري القرود قاتلاً كما هو الحال عند الإصابة بالجدري.


حديثاً، ازداد عدد الإصابات بمرض جدري القردة مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي جعل منه مصدر للقلق لدى كثير من الأفراد خوفاً من أن يصبح وباء عالمي، كما حصل لفيروس كورونا الجديد.

واُكْتُشِف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة حدوث تفشٍ لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض جدري القرود، بينما شُخِّص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو، وقد كانت لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات.

وكان مرض جدري القرود ينتشر على نحو أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، حيث سُجِّلت الإصابة بهذا المرض خارج قارة إفريقيا 3 مرات فقط قبل حلول عام 2022، وهي كما يلي:

عام 2003 في الولايات المتحدة الأمريكية.
عام 2018 في إنجلترا.
عام 2021 في ولايتي تكساس وماريلاند.


وقد بدأ مرض جدري القردة يشكل قلقاً ابتداء من شهر مايو من عام 2022، حيث بدأ بالانتشار لبلدان متعددة غير الموبوءة، ومنها أستراليا، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم الإبلاغ عن حالة واحدة على الأقل في كل من سويسرا، والدنمارك، وجزر الكناري.

أنواع فيروس جدري القرود
يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

وفيروس جدري القرود الوسط إفريقي (حوض الكونغو)، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، ثم إنَّه أسهل انتقالاً.
وفيروس جدري القرود الغرب إفريقي، وهو ما ينتشر الإصابة فيه حالياً، الذي يسبب أعراضاً أقل شدة من النوع الآخر، ثم إنَّ عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

متابعة/المدىفرضت حركة طالبان في أفغانستان قوانين جديدة، في الأسبوع الماضي، تقول إنها تهدف إلى "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وتحظر هذه القوانين على النساء الحديث بصوت عال في الأماكن العامة، كما تحرّم كشف وجوههن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram