TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > ما علاقة انتفاخ البطن بالتوتر؟

ما علاقة انتفاخ البطن بالتوتر؟

نشر في: 30 أغسطس, 2024: 11:31 ص

متابعة / المدى

تُعتبر تجربة الانتفاخ مزعجة للغاية، وقد تكون هناك أسباب متنوعة وغير متوقعة وراءها. ورغم أن الأطعمة والمشروبات غالبًا ما تُلام، إلا أن الطقس الحار والقلق قد يؤديان دورًا أساسيا في التسبب بها أيضًا.

وتوضح الدكتورة باميلا ماسون، أخصائية التغذية لصحيفة "ميرور" البريطانية تأثير التوتر والقلق على الجهاز الهضمي.

وتقول "عند تعرض الجسم للضغط، يُفرز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على توازن الميكروبات المعوية، مما يؤدي إلى سوء هضم الطعام وحدوث الانتفاخ".

وتضيف "الانتفاخ قد يكون مصحوبًا أيضًا بالغازات بسبب التخمير غير الصحيح في الأمعاء".

وتتابع الدكتورة ماسون بأن "الكورتيزول ينقل حالة الطوارئ من التوتر إلى الدماغ، مما قد يبطئ أو يوقف عمليات غير أساسية مثل الهضم، مما يسبب الانتفاخ والألم، وقد يترافق مع شعور بالضيق في المعدة وانتفاخ".

ولتخفيف هذه الأعراض، ينصح خبراء التغذية بإدارة الإجهاد من خلال تمارين التنفس، والنشاط البدني، أو التحدث مع الأصدقاء والعائلة.

ومن اللافت أن الشاي، وهو مشروب شائع، قد يكون له فوائد في علاج الانتفاخ. وتقول الدكتورة ماسون "احرص على ترطيب جسمك جيدًا، ويفضل شرب مشروبات غير غازية مثل الشاي الأسود. هذا المشروب لا يساعد فقط على الهضم، بل يحتوي على فلافونويدات قد تخفف الالتهابات في الأمعاء".

كما تشير إلى أن الفلافونويدات في الشاي يمكن أن تحسن من توازن الميكروبات المعوية، مما يسهم في تقليل الانتفاخ.

بالإضافة إلى الشاي الأسود، يمكن أن تكون مشروبات الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع مفيدة أيضًا في تخفيف عسر الهضم والانتفاخ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

التنسيقي يوجه دعوة للقوى السنية ويحسم الجدل: نرفض بقاء المندلاوي رئيسا للبرلمان

التنسيقي يوجه دعوة للقوى السنية ويحسم الجدل: نرفض بقاء المندلاوي رئيسا للبرلمان

خاص/ المدى وجه الاطار التنسيقي، اليوم السبت، دعوة إلى القوى السنية بشأن منصب رئيس مجلس النواب، فيما اعلن رفضه لبقاء محسن المندلاوي رئيسا للبرلمان. وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون المنضوي ضمن الإطار التنسيقي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram