TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

نشر في: 1 سبتمبر, 2024: 12:02 ص

ثائر صالح
الجزء الخامس (الأخير): حفلة في الكنيسة المدمرة
ذكرت كنيسة القديس نيقولا في الجزء الثاني من هذه السلسلة، وقلت أنها تدمرت في الحرب ولم يبق منها سوى الجدران وبرجها الذي يبلغ طوله 76 متراً، وهو في الحقيقة ارتفاع منصة البانوراما التي يؤمها الزوار اليوم، أما ارتفاع البرج نفسه فهو 147 مترا. الكنيسة هي واحدة من الكنائس الانجيلية (اللوثرية) الخمس الرئيسية في هامبورغ، وكان تلمان مديراً للنشاطات الموسيقية في هذه الكنائس كما ذكرت. شيدت الكنيسة في هذا الموقع في العام 1195 وكانت من الخشب وقتها قبل أن يعاد تشييدها من الآجر في القرن الرابع عشر. تدمرت هياكلها الخشبية في حريق هامبورغ الكبير في 1842 الذي استمر لثلاثة أيام والتهم ثلث المدينة القديمة، فأُعيد تشييدها مرة أخرى في 1874 على الطراز القوطي الجديد من تصميم المعماري الإنكليزي جورج جلبرت سكوت ليكون برجها الأطول في أوروبا قبل إنجاز برج كاتدرائية رون الفرنسية سنة 1876 والذي بلغ ارتفاعه 151 مترا.
تدمرت الكنيسة في غارة الحلفاء الشهيرة يوم 28 تموز 1943، ولم يجري تعميرها بعد الحرب، بل استعمل بعض حجارتها في تقوية وتصليح سدود نهر الألبه سنة 1951. في الختام حوّلت الأطلال إلى موقع للتذكير بأهوال الحروب على العموم وأُنشئ متحف في قبوها يعرض الكثير من اللقى. وتمت صيانة البرج في تسعينات القرن الماضي ومن جديد في 2012، وشيد سنة 2005 مصعد كهربائي بجدران زجاجية لنقل الزوار إلى منصة البانوراما على البرج. كما نصبت أداة موسيقية تسمى كاريلّون (Carillon) علقت أجراسها الواحد والخمسين في البرج سنة 1993. ترتبط مجموعة الأجراس التي صبت من البرونز بنغمات وفق السلم الكروماتي بمجموعة من "المفاتيح" ودواسات الأرجل مثل جهاز الأورغن الكبير، يضرب عليها العازف بيديه ويدوس عليها برجليه لتقديم الأعمال الموسيقية. يزن أصغر جرس تسعة كيلوغرامات بينما يزن أكبرها أكثر من طنين بقليل، ويبلغ وزن الأجراس مجتمعة 13 طناً. وهذه الأداة الغريبة ليست نادرة الوجود كما تبين، إذ يوجد مئات منها في هولندا والولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والدنمارك وفي دول أخرى، غالباً في الكنائس. وهناك اتحاد عالمي يجمع 15 منظمة وطنية تهتم بالترويج لهذه الأداة ودعم الموسيقيين المهتمين بها.
يستقطب اليوم هذا المعلم التذكاري الزوار الذين يرتقون منصة البرج للحصول على واحدة من أفضل الإطلالات لرؤية معالم المدينة الكبيرة من الأعلى. وتقدم أعمال موسيقية حية على أجراس الكاريلّون مرة واحدة اسبوعياً كل خميس في منتصف النهار، ويستغرق تقديم الموسيقى زهاء نصف ساعة تقدم فيها مختلف الأعمال الموسيقية قديمها وحديثها. وتضمن برنامجها الذي استمعت إليه أثناء زيارتي المدينة أعمالاً لموتسارت وشاربانتييه وتاسعة بيتهوفن وهايدن. ويتغير هذا البرنامج باستمرار، حسب تغير العازفين على هذه الأداة، مثلا سيقدم الأسبوع القادم برنامج معاصر يتألف من روائع موسيقى البوب الحديثة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مخلص خليل: الشعر والبحر

صورة الشعر.. دفاتر ضياء العزاوي

علي طالب: عن كائن يتأمّل وجوده

أحتسي فراغَهُ وأرتِّل

ذكرياتنا الصادمة:هل نحفرُ فيها أم ندفنها في الأعماق؟

مقالات ذات صلة

التخيل الخارق والخرافي للذكاء الاصطناعي
عام

التخيل الخارق والخرافي للذكاء الاصطناعي

د. نادية هناويالقسم الأوليذهب ستيفن كايف وكنتا ديهال في تحريرهما كتاب(تخيل الذكاء الاصطناعي: كيف يرى العالم الآلات الذكية؟) 2023 إلى أن مفردة(ذكاء) سردية، ما يزال العلم إلى الآن لم يثبت حقيقتها الدالة بشكل علمي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram