TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > على خلفية "فوضى مطار بغداد".. لجنة تحقيقية توصي بسحب يد 6 مسؤولين في الخطوط الجوية

على خلفية "فوضى مطار بغداد".. لجنة تحقيقية توصي بسحب يد 6 مسؤولين في الخطوط الجوية

نشر في: 1 سبتمبر, 2024: 07:56 م

متابعة/ المدى
أعلنت وزارة النقل، تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية وكالة، حازم راضي لفتة للتحقيق بأسباب تأخر الرحلات في مطار بغداد الدولي يوم 31 /8/2024، فيما اوصت اللجنة بسحب يد 6 مسؤولين في الخطوط الجوية بينهم مدير الشركة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته، (المدى)، أنها "شكلت لجنة تحقيقية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية وكالة، حازم راضي لفتة، ومدير عام الدائرة القانونية في مركز الوزارة يعقوب حسين سالم، ومدير قسم التحقيق في الدائرة القانونية وسام جابر سموم".
وأضافت، ان "هذه اللجنة تولت التحقيق بأسباب التأخر في رحلات مطار بغداد الدولي يوم 31 /8/2024، على ان ترفع النتائج والتوصيات خلال 72 ساعة".
وأشارت اللجنة، الى انه "لأجل ضمان سلامة التحقيق ونزاهته وموضوعية اجراءاته وعدم التأثير على سير اعمال اللجنة يرجى التفضل بالموافقة على، اولاً: سحب يد المسؤولين المدرجة أسمائهم وعناوينهم ادناه خلال مدة التحقيق على ان لا تتجاوز 60 يوماً:
1- مناف عبد المنعم عاجل/ مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وكالة
2- مصطفى شامل احمد/ مدير القسم التجاري/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية
3- إيهاب سعد كريم/ مدير قسم عمليات الطيران/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية
4- سيف شامل عبد الرحيم/ مدير القسم الفني/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية
5- حسام مجيد مانع/ مسؤول شعبة الإدارة التجارية/ القسم التجاري/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية
6- احمد فاضل عباس/ مسؤول شعبة الحركة/ القسم التجاري/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية
وتابعت، "ثانياً: لضمان انتظام سير العمل في الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، يرجى تكليف ذو الفقار عبد الحسين جاسم/ معاون مدير، بتمشية اعمال الشركة خلال فترة سحب اليد للمدير العام للشركة وكالة، على ان يمنح الصلاحيات الإدارية والمالية اللازمة لتسيير اعمال الشركة وان يخول ما يراه مناسباً لأشغال الأقسام والشعب بدلاً عن المسحوبة يدهم في الفقرة (اولاً)".
من جهتها، كشفت لجنة النقل في البرلمان، عن وجود تحرك نيابي لاستضافة المقصرين والمسؤولين عن الفوضى التي حصلت في مطار بغداد الدولي، مبينة أن هناك اهمالاً واضحاً.

وقالت رئيس اللجنة زهرة البجاري إنه "ليس هناك تعمدا بقضية تأخير بعض الرحلات في مطار بغداد الدولي، لكن اكيد هناك اهمال وتقصير، واكيد هذا الامر يؤثر على سمعة الخطوط الجوية العراقية والعراق بصورة عامة".
وأضافت ان "ما حصل في مطار بغداد الدولي، هو أن ساعات العمل لطواقم الطائرات لشركة الخطوط الجوية استنفذت ولا يمكن لهذه الطواقم العمل خارج تلك الساعات المخصصة لها وفق ما قررته سلطة الطيران المدني، وهذا بسبب الزخم خلال زيارة الأربعين والتفويج العكسي".
وبينت ان "هناك تقصيرا واهمالا واضحين، فكيف لشركة الخطوط الجوية ان تحجز للمسافرين وتحدد لهم رحلات وساعات العمل لطواقم الطائرات مستنفذة ولا يمكن لها الطيران، كما اننا نستغرب عدم وجود طواقم كافية للطائرات خاصة في هذا التوقيت لما تشهده الخطوط من زخم كبير ولهذا هناك اهمال واضح من شركة الخطوط الجوية ومن قبل سلطة الطيران".
وختمت رئيس لجنة النقل البرلمانية ان "مجلس النواب سيعمل على استضافة المسؤولين عن هذا الملف من اجل حل هكذا مشاكل ولغرض توفير طواقم طائرات وتواجدهم لهكذا حالات طارئ".
وفي نهاية حزيران الماضي، ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً للّجنة المكلفة إنهاء ملفّ الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية.
وقال بيان حكومي حينها، إن السوداني "اطلع على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المختصة ضمن جهود إنهاء الحظر ومتطلباته".
وشدد على ضرورة الإيفاء بمتطلبات "منظّمة الطيران المدني الدولي"، و"اتحاد النقل الجوي الدولي" بأسرع وقت ممكن، ومواكبة التطوّر العالمي في مجال النقل الجوي للمسافرين والبضائع.
وقرر رئيس الوزراء السوداني في يونيو الماضي، إسناد إدارة سلطة الطيران المدني إلى وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، الأمر الذي أثار حفيظة أطراف في «الإطار التنسيقي» الذين يعتقدون بأن المنصب من حصة المُكوِّن الشيعي ولا يجوز إسناده إلى شخصية كردية.
المصدر: وكالات

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

السوداني وقائد قوات التحالف الدولي يبحثان إنهاء

السوداني وقائد قوات التحالف الدولي يبحثان إنهاء "المهمة" في العراق

بغداد/ المدى بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مع قائد بعثة التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق الجنرال كيفن ليهي، بحضور السفيرة الأمريكية ببغداد، انهاء مهمة التحالف في العراق. وذكر بيان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram