TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > التوغل التركي يتوسع.. الموقف الحكومي "غائب" عن احتلال الأراضي العراقية

التوغل التركي يتوسع.. الموقف الحكومي "غائب" عن احتلال الأراضي العراقية

نشر في: 4 سبتمبر, 2024: 04:46 م

متابعة/ المدى
يوم بعد اخر، تواصل القوات التركية توغلها داخل عشرات القرى والمدن في إقليم كردستان، مع تصاعد العملية العسكرية التي تشنها في المنطقة، إلا أن الغريب في هذا الملف هو غياب الموقف الحكومي تجاه ذلك التوغل، والاكتفاء بالتنديد فقط.
الاعتداءات التركية تسببت في سقوط ضحايا بين المدنيين وتهجير العديد من الأسر في المناطق المستهدفة، فضلا عن احتلال مساحات كبيرة داخل الأراضي العراقية.
ويقول عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية علي نعمة البنداوي، إن "العراق يرفض بكل تأكيد أي تطاول على سيادته وأراضيه وما تقوم به تركيا في دهوك وعموم المدن الشمالية ليس بعلم وموافقة الحكومة العراقية وهذا ما أكدته أكثر من مرة".
واضاف البنداوي، أن "سكوت الحكومة العراقية على ما تقوم به القوات التركية في شمال العراق أمر غريب ويضع علامات استفهام كثيرة، وعلى الحكومة أن تتخذ مواقف حازمة تجاه ما تقوم به القوات التركية، فهذا السكوت دافع اكبر لأنقرة للتمدد والتوغل بشكل أكبر في العراق".
واشار الى ان أن "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ستعمل على استضافة قيادات أمنية وعسكرية وكذلك حكومية لمعرفة أسباب هذا الصمت وكيفية التعامل مع هذه الاعتداءات، التي يجب أن لا يكون عليها صمت رسمي من العراق".

من جانبه، وصف عضو مجلس النواب العراقي علاء الحيدري، التوغل التركي داخل الاراضي العراقية بالاحتلال الناعم، مؤكدا أن تركيا تنفذ انتهاكات مستمرة مبنية على أسس غير قانونية.
وقال الحيدري، إن "الجيش التركي يتوغل داخل الاراضي العراقية بذريعة ملاحقة حزب العمال الكردستاني دون أي مسوغ قانوني".
وأضاف، أن "تركيا تستغل الأوضاع في المنطقة لتنفيذ مساعيها لاحتلال جزء كبير من الاراضي العراقية في شمال العراق"، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ"إعادة النظر في الاتفاقيات التي وقعتها بغداد مع أنقرة بشأن العمليات على حدود البلدين قبل وبعد 2003”.
وتابع، أن "مجلس النواب سيكون له موقف وقرارات وتوصيات بشأن ما يجري من توغل تركي خطير داخل الاراضي العراقية".

بدوره، كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو عن تمكن الاحتلال التركي من التوغل في أكثر من 100 موقع بعمق 40 كيلومترًا ووصل إلى بلدة آمدية، التي تبعد 20 كيلومترًا فقط عن مركز مدينة دهوك.
وقال خوشناو إن "بعض الأطراف السياسية المحلية تتناغم مع التحركات التركية، مما أضعف الجهود الرامية إلى إخراج الاحتلال التركي من المنطقة".
كما أشار إلى أن "هذا التصعيد يمثل خطرًا كبيرًا على العراق"، داعيا مجلس النواب إلى "اتخاذ قرارات جادة ومتابعة التحركات الحكومية لرفض هذا التوغل.
وفي وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن استهداف 20 موقعا لحزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان.
وذكرت الوزارة في بيان مقتضب، انه "تم استهداف 20 موقعا لحزب العمال الكردستاني بينها مقرات لقياديين عبر غارات جوية".
وتوزعت الأهداف التي شملتها الغارات، بحسب بيان للوزارة، في مناطق "متينا" و"الزاب" و"كارة" و"هاكورك" و"قنديل" و"أسوس".
وزعمت الدفاع التركية أنّ عملياتها تأتي في إطار "ضمان أمن الحدود"، واستنادا إلى مبدأ حق الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
وقبل يومين، استضافت لجنة الأمن والدفاع النيابية برئاسة النائب كريم عليوي المحمداوي رئيس اللجنة، بحضور اعضاء اللجنة، قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي والوفد المرافق له، لمناقشة الأوضاع الأمنية في عموم العراق وبالأخص التوغل التركي بعض مناطق البلاد.
وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة مناقشة التوغل التركي وقصفه المتعدد في بعض المناطق العراقية.
وقررت اللجنة استمرار عقد اجتماعات واستضافات للمسؤولين والجهات المعنية بخصوص ملف الاعتداءات المتكررة على الأراضي العراقية من قبل بعض دول الجوار لإنهاء هذا الملف بشكل نهائي يحفظ أمن وسلامة المواطنين وسيادة البلاد.
واوصت اللجنة أن يكون هنالك قرار وطني موحد من جميع أطياف الساسة العراقيين أصحاب القرار ضد كل التجاوزات والاعتداءات على الأراضي العراقية من جميع دول الجوار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

تحرك نيابي لعقد

تحرك نيابي لعقد "جلسة استثنائية" لمناقشة تصريحات رئيس النزاهة الأخيرة

بغداد/ المدى طالبت عضو مجلس النواب، المنضوية ضمن قوى الاطار التنسيقي، ابتسام الهلالي، اليوم الأربعاء، رئاسة البرلمان، بعقد جلسة طارئة غداً الخميس، للوقوف على حقائق جديدة تحدث بها رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون بشأن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram