TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > «التعاون الخليجي» وروسيا ينددان بفشل المجتمع الدولي في وقف حرب غزة

«التعاون الخليجي» وروسيا ينددان بفشل المجتمع الدولي في وقف حرب غزة

نشر في: 10 سبتمبر, 2024: 12:02 ص

متابعة / المدى

خلال الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا في العاصمة السعودية الرياض، نددت الأطراف المشاركة بفشل المجتمع الدولي في وقف العنف المستمر في غزة، مشيرة إلى الحاجة الماسة لحل سياسي شامل للقضية الفلسطينية.

في الوقت ذاته، تواصل إسرائيل حملتها العسكرية على قطاع غزة، مع ارتفاع عدد الضحايا إلى قرابة 41 ألف قتيل و95 ألف جريح.
وشهدت العاصمة السعودية الرياض، أمس الاثنين، انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي. وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، أن التعاون بين دول مجلس التعاون وروسيا أسهم في تطوير العلاقات وتنسيق المواقف تجاه القضايا المشتركة، مشيرًا إلى أهمية الحوار الستراتيجي في مواجهة التحديات الراهنة.
وفي كلمته خلال الاجتماع، أشار وزير الخارجية القطري إلى تصاعد وتيرة العنف في المنطقة، مشددًا على أن إنهاء الحرب على غزة هو الخطوة الأولى نحو تحقيق الاستقرار الإقليمي. وأعرب عن أمله في أن يمارس الشركاء الإقليميون والدوليون الضغط اللازم لفرض وقف إطلاق النار والشروع في عملية سياسية شاملة لحل القضية الفلسطينية.
من جانبه، شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط غير ممكن دون حل القضية الفلسطينية. وأكد أن المجتمع الدولي فشل في وقف القتل الجماعي في غزة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعرقل جميع الجهود الدولية لوقف إطلاق النار.
وفي السياق ذاته، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، عن أسفه لاستمرار الصراعات في المنطقة، مؤكدًا أن جرائم الحرب التي ترتكب ضد الفلسطينيين تتعارض مع القيم الإنسانية والمواثيق الدولية. وطالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير الحماية للمدنيين في غزة.
على صعيد آخر، تواصل الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى حوالي 41 ألفاً، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين إلى نحو 95 ألفاً، معظمهم من النساء والأطفال. وفي الساعات الأربع والعشرين الماضية، ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرتين أسفرتا عن استشهاد 16 فلسطينياً وإصابة 64 آخرين.
وتستمر إسرائيل في إصدار أوامر إخلاء للمناطق الشمالية من قطاع غزة، استعداداً لهجمات جديدة. وأفادت مصادر محلية بأن الأهالي يعانون من ندرة وسائل النقل لنقل أمتعتهم بسبب نقص الوقود، مما يضطرهم إلى استخدام عربات يدوية أو توزيع الأمتعة على أفراد العائلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

بزشكيان إلى العراق.. زيارة ملائمة للسوداني بسقف توقعات منخفض

تقرير بريطاني: واشنطن تخطط لبقاء طويل في العراق

استراتيجية حرب الأنفاق بغزة.. نيويورك تايمز تستعرض وثائق المعركة الغامضة تحت الأرض

الجنائية الدولية تسقط قضية هنية

التوغل التركي يتوسع.. الموقف الحكومي "غائب" عن احتلال الأراضي العراقية

مقالات ذات صلة

هاريس تواجه اللحظة الأكثر حسماً في مسيرتها بمناظرة ترامب

هاريس تواجه اللحظة الأكثر حسماً في مسيرتها بمناظرة ترامب

متابعة المدىقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن نائبة الرئيس كامالا هاريس تستعد للحظة الأكثر حسما فى مسيرتها السياسية بمناظرتها مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب. وذكرت الشبكة أن حملة هاريس التي سادتها البهجة منذ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram